*خريطة تفاعلية لتسويق اماكن السياحة العلاجية بمصر           *رئيس الجامعة يستقبل وفد متحف أزوف الروسي           *ختام فاعليات ورشة العمل الثانية حول سياسات التعليم الفنى      *سياسات التعليم الفنى ومهارا ت القيادة فى مؤسسات التعليم العالى      *ندوة عن دور الاعلام في مناهضة ونبذ التطرف والتعصب     
أهداف المشـــــروع
للدخول لموقع قواعد البيانات العلمية

الهدف الإستراتيجى للمشروع
الهدف الأساسي من هذا المشروع هو ميكنة إجراءات العمل في مكتبات جامعة الفيوم والربط بين تلك المكتبات من خلال شبكة الجامعات المصرية. وتهدف عمليات الميكنة والربط إلى بناء فهرس موحد لمقتنيات تلك المكتبات، مما يساعد على تعظيم الاستفادة من خدماتها والقضاء على التكرار الغير مرغوب في المقتنيات والعمليات.

كما يساعد بناء الفهرس الموحد على تحقيق التوحيد في إجراءات العمل بين المكتبات من خلال الاعتماد على المواصفات والمعايير العالمية، بالإضافة إلى التوحيد في المكونات المادية والبرمجية واعتماد سياسات موحدة تساعد على العديد من البرامج التعاونية مثل الاقتناء التعاونى، الفهرسة التعاونية، تبادل الإعارة بين المكتبات.

الأهداف الفرعية للمشروع
يمكن تحقيق الهدف الاستراتيجي للمشروع من خلال تحقيق مجموعة الأهداف الفرعية التالية:-
1- إعداد قائمة بالمواصفات التفصيلية المطلوب توافرها في النظام الآلي الذي سيتم تطبيقه في بناء الفهرس الموحد.
2- اختيار نظام آلي يتوافق مع المتطلبات الأساسية لقائمة المواصفات التفصيلية ووفقا للإمكانيات المادية المتوافرة لشراء نظام آلي.
3- تجهيز وتركيب المتطلبات المادية اللازمة لتشغيل النظام بوحدة المكتبة الرقمية ومكتبات الجامعة.
4- تدريب الكوادر البشرية على استخدام النظام وعلى الفهرسة المنقولة والأصلية بالاعتماد على شكل الاتصال مارك 21.
5- تجهيز المتطلبات الفنية لتنفيذ المشروع.
6- إتاحة استخدام النظام لجميع المكتبات الجامعية من خلال شبكة الجامعات المصرية.
7- تجميع نسخ من الفهارس الآلية المتاحة لدى المكتبات وتحويلها إلى النظام الآلي الجديد.
8- حصر المواد التي تم تحويلها بالنظام ومراجعة جودة التسجيلات من خلال أحد معايير ضبط الجودة العالمية.
9- إلغاء المكررات واعتماد تسجيله واحدة فقط لكل مصدر من المصادر التي تم تحويلها.
10- البدء في بناء الفهرس الموحد من خلال الاعتماد على إمكانيات الفهرسة المنقولة للمصادر التي تم فهرستها في مكتبات أخرى وخاصة المواد باللغة الإنجليزية التي يمكن نقل تسجيلاتها من المرافق الببليوجرافية العالمية مثل OCLC، مكتبة الكونجرس، ومكتبات الجامعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى الفهرسة الأصيلة للمصادر التي يتعذر إيجاد تسجيله لها في أي من المكتبات المتاحة على الإنترنت حيث تتولى أحد المكتبات فهرستها فهرسة أصيلة ومراجعتها للتحقق من جودتها وفقاً لأحد معايير ضبط الجودة
 

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017