*جامعة الفيوم تشارك في المؤتمر الرابع للجامعات العربية والاوروبية بالمغرب           *جامعة الفيوم تنظم قافلة طبية مجانية لأهالي قرية العامرية           *حملة الكشف المبكر عن مرض السدة الشعبية بجامعة الفيوم      *أ.د. محمد جمال عميداُ لكلية الخدمة الاجتماعية و أ.د. عرفة صبري عميداً لعلوم الفيوم      *مؤتمر (الجديد في طب الاطفال) بجامعة الفيوم     

الأخبار
  18
أبريل-2017


  تربية نحل العسل بجامعة الفيوم
facebook share    

تحت رعاية الاستاذ الدكتور/ خالد اسماعيل حمزة رئيس جامعة الفيوم شهد الاستاذ الدكتور/ أحمد جابر شديد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والاستاذ الدكتور/ أشرف عبدالحفيظ رحيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة بعنوان مشاكل تربية نحل العسل والتي نظمتها كلية الزراعة بحضور الاستاذة الدكتورة/ منى عبدالتواب الخشاب عميد الكلية و الاستاذ الدكتور/ رمضان عبدالعزيز مدني وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و الاستاذ الدكتور/ حلمي غنيمي استاذ تربية النحل وعميد الكلية الاسبق والاستاذ الدكتور/ عبدالحليم مشرف استاذ تربية النحل والدكتور/ عاطف احمد عبد الجيد مديروحدة متابعة الخرجين بالكلية والشيخ/ فايز القثامي شيخ النحالين السعوديين والعرب والاستاذ/ احمد فايز القثامي امين مساعد اتحاد النحالين العرب بالمملكة العربية السعودية وعدد من اعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 18/4/2017 بقاعة الاستاذ الدكتور سعد نصار للمؤتمرات بالكلية.
اكدالاستاذ الدكتور احمد جابر شديد ان علم النحل من العلوم الهامة وجاء ذكره في سورة كاملة في القران الكريم مشيرا ان الدولة تهتم في الوقت الراهن بتشجيع الشباب على اقامة المشروعات الصغيره وخاصة ان هناك عددا من المحافظات تتوافر فيها العوامل التي تساعد على نجاح مثل هذه المشروعات .
اشاد الاستاذ الدكتور اشرف عبدالحفيظ بدور كلية الزراعة بجامعة الفيوم في اقامة عدد من الفاعليات والانشطة التي تخدم طلاب الجامعة والمجتمع المحلي .
اوضحت الاستاذ الدكتور منى الخشاب ان ندوة مشاكل تربية نحل العسل تشهد مشاركة عدد من الجامعات منها جنوب الوادي، بني سويف، المنوفية والمركز القومي للبحوث مؤكدة ان انتاج العسل عنصر هام من عناصر الانتاج الزراعي وانه يدخل في العديد من المنتجات الطبية .
وفي كلمته التي القاها الاستاذ الدكتور رمضان مدني اكد ان المشكلات التي تتعرض لها تربية النحل تؤثر سلبيا على كافة اشكال الانتاج الزراعي .
اكد الشيخ فايز القثامي ان المملكة العربية السعودية تقوم بانتاج عسل المونوكيا الذي يعتبر من اهم واجود انواع العسل الذي يتمتع بالخواص العلاجية التي تقاوم العديد من الامراض واشار الى التجربة النيوزلندية في اجراء العديد من الابحاث العلمية على عسل المونوكيا لاستخدامه في انتاج الادوية ومكافحة الامراض.
وتضمنت الندوة مناقشة عدد من المحاور منها ظاهرة هروب النحل، مشاكل ادارة المناحل والعمليات النحلية ونقص المستلزمات ، مشاكل التسويق واكتساب الخبرات .
ويذكر ان من توصيات الندوة ضرورة الاهتمام بمكافحة الافات والامراض التي تصيب نحل العسل مع عمل دورات تدريبية للنحالين،للتعرف على انواع المبيدات الحشرية المستخدمة في مكافحة امراض النحل ، وكذلك فتح باب الاستيراد لملكات النحل لتحسين السلالات وزيادة انتاجيتها ، عمل مهرجانات والاشتراك في المعارض المحليه والدولية ،الاهتمام ببعض السلالات المحلية وتنميتها.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017