*الملتقى الإبداعى بالجامعة الأمريكية بالإمارات           *جامعة الفيوم تستضيف المؤتمر العشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب           *ختام مهرجان مصر فى عيون العرب بجامعة الفيوم      *جامعة الفيوم تعقد الدورة 31 لإعداد المعلم الجامعي      *اجتماع وزير التعليم العالي ورئيس جامعة الفيوم مع موظفات الامن الجامعي     

الأخبار
  18
أكتوبر-2017


  ندوة بعنوان دمج متحدي الاعاقة في المجتمع
facebook share    

تحت رعاية أ.د خالد إسماعيل حمزة رئيس الجامعة شهد أ.د أشرف عبد الحفيظ رحيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فعاليات ندوة دمج متحدي الاعاقة في المجتمع والتي أقيمت اليوم اليوم الأربعاء الموافق 2017/10/18 بالمكتبة المركزية بجامعة الفيوم .
حاضر في الندوة د. أحمد آدم الشندويلي مستشار التربية الخاصة بوزارة التربية و التعليم و أ. إيهاب صبرة الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم و أ.د صفاء أحمد عميد كلية التربية للطفولة المبكرة.
رحب أ.د أشرف عبد الحفيظ بالسادة الحضور مشيراً أن هذه الندوة تتواكب مع أعياد إنتصارات أكتوبر المجيد ، و أضاف أن هذا الشخص متحدي الاعاقة لديه قدرة كبيرة على التحدي و إثبات الذات و الاندماج في المجتمع .
و عقبت أ.د صفاء أحمد عميد كلية التربية للطفولة المبكرة على ما يبذله أ.د أشرف عبد الحفيظ من جهد و خاصة للتربية الخاصة ، و أفادت سيادتها أن كلية التربية للطفولة المبكرة بالفيوم بها قسم يخرج معلمة أطفال متخصصة في التربية الخاصة لكل أنواع الاعاقات و أيضاً تهتم بالموهبة و الابتكار.
و قام أ.د أحمد الشندويلي بالترحيب بالسادة الحضور و أكد سيادته على ضرورة الاهتمام بدمج متحدي الاعاقة بداية من مرحلة رياض الأطفال بالاضافة الى كافة المراحل مؤكداً على ضرورة دمج متحدي الاعاقة في كل الأنشطة المجتمعية و سوق العمل و إزالة العقبات التي تحول بين المعاق و ممارسة العمل و أيضاً تأهيلهم للمنافسة في سوق العمل و أنه لابد من الاهتمام بتوعية المجتمع لتغيير النظر للمعاق و التفرقة بينه و بين الأسوياء و استخدام المسميات الصحيحة مثل متحدي الاعاقة و ذوي الاعاقة و أصحاب الهمم ، كما تم إستعراض الطرق التي كان يتم التعامل بها مع المعاقين على مر العصور التاريخية .
و ذكر أ. إيهاب صبرة الصحفي بجريدة أخبار اليوم و المشرف على صفحة متحدي الاعاقة بجريدة الأخبار المسائي أن قضية الدمج هي مسئولية المجتمع ككل و تبدأ من وجود مواد قانونية تساعد في عملية الدمج و توفير حياة كريمة و ملائمة لذوي الاعاقة في مصر و شدد على ضرورة زيادة الاهتمام بالمعاقين من قبل وسائل الاعلام .
و أشار أ.د محسن محمد أحمد وكيل كلية دار العلوم الى أن الشريعة الاسلامية أعطت للمعاق الكرامة و الاحترام و بين أن النبي عليه الصلاة و السلام دعانا الى ضرورة الاهتمام بهذه الفئات و افاد سيادته بأن جامعة الفيوم تولي ذوي الاعاقة إهتماماً كبيراً و سوف يتم تنظيم مؤتمر كبير في كلية دار العلوم في شهر ابريل المقبل بعنوان حقوق و أدوار ذوي الاحتياجات الخاصة.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017