*الملتقى الإبداعى بالجامعة الأمريكية بالإمارات           *جامعة الفيوم تستضيف المؤتمر العشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب           *ختام مهرجان مصر فى عيون العرب بجامعة الفيوم      *جامعة الفيوم تعقد الدورة 31 لإعداد المعلم الجامعي      *اجتماع وزير التعليم العالي ورئيس جامعة الفيوم مع موظفات الامن الجامعي     

الأخبار
  11
نوفمبر-2017


  جامعة الفيوم تستضيف المؤتمر العشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب
facebook share    

شهد الأستاذ الدكتور/ خالد العناني وزير الاَثار يرافقه الأستاذ الدكتور/ خالد إسماعيل حمزة رئيس جامعة الفيوم فعاليات المؤتمر العشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب تحت عنوان (دراسات في آثار الوطن العربي) والمنعقد بجامعة الفيوم خلال الفترة من 11 – 13 نوفمبر 2017 تحت رعاية جامعة الدول العربية وبحضور الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الوهاب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور/ أشرف عبد الحفيظ نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور/ علي موسى رضوان رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب والأستاذة الدكتورة/ وفاء محمد حسين ممثل جامعة الدول العربية والأستاذ الدكتور/ جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الاسلامية والأستاذ الدكتور/ صلاح الدين الجعفراوي ممثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) والأستاذ الدكتور/ محمد محمد الكحلاوي أمين الاتحاد العام للآثاريين العرب والأستاذ الدكتور/ الحسن أوراغ ممثل الوفود العربية "المملكة المغربية" والأستاذ الدكتور/ يوسف الأمين الأمين المساعد للاتحاد العام للآثاريين العرب والأستاذ الدكتور/ عاطف منصور محمد عميد كلية الآثار جامعة الفيوم والدكتور/ وليد علي محمد كلية الآثار جامعة الفيوم.
بدأت فعاليات المؤتمر بفيلم تسجيلي استعرض نشأة الاتحاد العام للآثاريين العرب وتطوره ثم توجه أ.د. خالد العناني وزير الآثار برسالة شكر لجامعة الفيوم على إستضافتها للمؤتمر وقدم سيادته الشكر للاتحاد العام للاَثاريين العرب لدوره في الحفاظ على آثار المنطقة العربية وأفاد سيادته أن وزارة الآثار تتعاون مع الدول العربية لمنع تهريب الآثار وضبط الآثار العربية التي يتم تهريبها وتسليمها الى أصحابها و قد تم ضبط عدد كبير من الآثار التي تنتمي الى حضارة العراق واليمن وكذلك تبادل الطلاب والباحثين من الجانبين.
وأضاف سيادته انه في مبادرة رائعة لسمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي حاكم امارة الشارقة الذي شرف مصر بالحضور يوم 4 نوفمبر والذي تواصل مع وزير الآثار لاعادة عدد 354 قطعة اَثرية تنتمي الى الحضارة المصرية القديمة والحضارة الاسلامية والحضارة المسيحية و قد وصلت الى مصر مغلفة وموثقة ومصورة.
وأعرب أ.د. خالد إسماعيل حمزة رئيس الجامعة عن سعادته بتنظيم هذا المؤتمر في جامعة الفيوم وبرعاية وحضور أ.د. خالد العناني ورحب سيادته بالسادة الحضور وقدم الشكر لكل من شارك وساهم في تنظيم هذا الحدث وخص بالشكر كلية الآثار ، وطالب سيادته انضمام جامعة الفيوم لاتحاد الجامعات الاسلامية.
و قدم أ.د. علي موسى رضوان رئيس الاتحاد العام للاَثاريين العرب تحية شكر واعزاز وتقدير للجمع الكريم وقدم نبذة عن تاريخ محافظة الفيوم العريق وما تزخر به من آثار.
و قامت أ.د. وفاء محمد حسين ممثل جامعة الدول العربية بابلاغ جميع السادة الحضور تحيات سيادة السفير/ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية مؤكدة مساندته لكافة الجهود لحماية التراث العربي من الإندثار.
و تناول أ.د. جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الاسلامية الحديث أن اتحاد الجامعات الاسلامية لها اهتمام كبير بقضية الآثار و حمايتها وأعرب سيادته عن سعادته لوجوده لأول مرة بجامعة الفيوم.
و توجه أ.د. صلاح الدين الجعفراوي ممثل الأيسيسكو بالتحية للاتحاد وللسادة الحضور وأعرب عن مدى شكره لدعوته لحضور هذا المؤتمر.
و أعرب أ.د. محمد محمد الكحلاوي الأمين العام للآثاريين العرب عن إهتمامه الكبير بقضية المسجد الأقصى والحفاظ عليه وإعتباره ومحيطه اَثر إسلامي يجب الحفاظ عليه.
و تقدم أ.د. الحسن أوراغ ممثل الوفود العربية "المملكة المغربية" بالشكر للقائمين على هذا المؤتمر العلمي الهام و قال سيادته ان هذا المؤتمر يعمل على مد جسور التواصل والتعاون بين الأقطار العربية للحفاظ على التراث والتعريف بالثقافات والاَثار في الأقطار العربية والحفاظ على الآثار العربية من الإندثار وخاصة آثار دولة فلسطين ، و أفاد سيادته أن عدد أعضاء الاتحاد جاوز 3000 عضو يمثلون جميع أقطار الدول العربية وأن الاتحاد أصدر أكثر من 5000 دراسة وورقة عمل في الآثار و الترميم.
وأضاف أ.د. يوسف الأمين – الأمين المساعد للاتحاد العام للآثاريين العرب أنه يجب بث الوعي لدى عامة الناس بأهمية الآثار حيث أن الجهل عدم الإكتراث أمر شائع و إقترح سيادته إضافة بعض المواد للمقررات التعليمية لكافة المراحل التعليمية بداية من المرحلة الابتدائية تهدف الى رفع الوعي لدى التلاميذ بأهمية الآثار وكيفية الحفاظ عليها.
و قام أ.د. عاطف منصور محمد عميد كلية الآثار بتحية جميع الحاضرين وقدم الشكر لاتحاد الآثاريين العرب على تبنيه لقضية الآثار باعتبارها ركيزة أساسية ، وأعرب سيادته عن سعادته وشكره للسيد الوزير على تقديره لكلية الآثار وما بذلته من جهد لجمع هذه الكوكبة من الآثاريين وتنظيمها لهذا المؤتمر وتمنى أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات هامة تفيد كل الدارسين والباحثين في مجال الآثار في الوطن العربي.

معرض الصور



  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017