ورشة عمل عن برنامج الإتحاد الأوروبي
6-1-2019
facebook share    
تحت رعاية الأستاذ الدكتور / أشرف عبد الحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم شهد الأستاذ الدكتور / محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورشة عمل عن برنامج الاتحاد الأوروبى Erasmus وذلك اليوم الأحد الموافق 6 / 1 / 2018 بوحدة إدارة المشروعات بالجامعة بحضور الأستاذ الدكتور / محمود على مدير وحدة ادارة المشروعات والمهندس / كريم حمدى مساعد منسق برنامج الاتحاد الأوروبى Erasmus بوزارة التعليم العالي وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
في بداية كلمته أكد أ . د محمد عيسى على دور البرنامج في تشجيع الباحثين بالتقدم بمشروعات بحثية ممولة من الإتحاد الأوروبي تحقق المزيد من أهدافهم البحثية والمادية من خلال توفير أجهزة ومعدات ومرتبات بتلك المشروعات, كما أشار سيادته إلى أن جامعة الفيوم حصلت على أكثر من 6 مشروعات ضمن برامج الإتحاد الأوروبي Tempus خلال الفترة من 2009 حتى 2014 منها مشروعين بكلية العلوم الهدف منها إنشاء درجات علمية في مجال الطاقة الشمسية والنانوتكنولوجى - مشروع بكلية الزراعة في مجال البيوتكنولوجى بالتعاون مع العديد من الجامعات المصرية والأجنبية الهدف منه إنشاء درجة الماجستير في الجامعات المصرية في مجال البيوتكنولوجي – مشروع في تنمية القيادات الجامعية بالتعاون مع جامعة كارديف – مشروع في مجال التنمية المستدامة في التعليم بالتعاون مع جامعة أخن – مشروع بكلية الهندسة الهدف منه تبادل طلابي وتبادل أعضاء هيئة التدريس في مهمات علمية قصيرة.
وأكد م . كريم حمدي أن أنواع مشروعات Erasmus تتلخص في ثلاثة أنواع تعزيز أو بناء القدرات (Capacity Buildung), تطوير برامج علمية كالدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه, مشروعات التبادل العلمي للطلاب و أعضاء هيئة التدريس (Mobility Exchange).
وأشار أ . د محمود على أن الفوز بمشروعات سواء منسق أو شريك يطور ويحسن من جودة البحث العلمي من خلال توافر الامكانيات والأجهزة والمختبرات مما ينعكس أثره على الكلية أو الجامعة ويزيد من فرص المشاركة في المؤتمرات الدولية ونشر أبحاث علمية دولية ولذلك تشجع جامعة الفيوم التقدم بأفكار علمية جديدة وحديثة ومبتكرة خارج الصندوق حتى تزداد فرص النجاح في المشروع .