يعد التقويم من أهم حلقات المنظومة التعليمية، كما يعد أكثر العناصر تداخلا مع كل مكونات العملية التعليمية، من (معلم) و(متعلم) و(منهج). وبدون التقويم، ومعاييره ومواصفاته المعتمدة، سوف يغيب تطبيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، بين خريجي الكلية الواحدة، بل وبين خريجي الجامعات المصرية بعضها البعض. ولذلك كان العمل على صياغة معايير التقويم لكافة أطراف العملية التعليمية، وتحديثها، وتطويرها، ومواكبتها لكل المستجدات التكنولوجية الراهنة ، من هنا جاءت أهمية وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية الاداب ـ جامعة الفيوم الذي يعمل على تحسين مستوى خريجي الكلية؛ كي يكون لديهم القدرة الكافية على مواجهة متطلبات سوق العمل المحلى والدولي التي تعتمد على المهارات العليا للتعلم.
أهمية الوحدة: تطوير أساليب ووسائل التقويم واستخدام طرق حديثة له. تحقيق السرعة والدقة والشفافية والعدالة في أعمال التقويم والامتحانات والمتابعة والإحصائيات. المساهمة في تحقيق هوية كلية الاداب بجامعة الفيوم، خاصة أنها حديثة الإنشاء تأكيد هيمنة الإدارة الإليكترونية المتكاملى التي تحققق جودة التعليم وتهيىء له بيئة جيدة بالكلية. تدعيم التعليم الإليكتروني. العمل على بناء بنوك أسئلة منظمة تعكس المخرجات التعليمية المستهدفة ، وتقيس مدى تحقق المعايير الأكاديمية للبرامج توحيد معايير الامتحانات ومواصفاتها لطلاب التخصصات المختلفة في الكلية. تصحيح مسار عمليةتي التعليم والتعلم لتحقيق الجودة . ربط البرنامج الدراسي بمتطلبات سسوق العمل .