مركز جامعة الفيوم لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة

  إنتهاء كورس لغة الإشارة المستوى الثانى مجموعة رقم 42

4-6-2014
نظم مركز رعاية وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة من كورس لغة الإشارة المستوى الثانى ( التواصل الكلى مع الأصم فى المجتمع بلغة الإشارة ) مجموعة رقم ( 42 ) من سلسلة دورات لغة الإشارة بالمركز والذى قام وحاضر فاعليتها الأستاذ/ كرم العجماوى متخصص لغة الإشارة والترجمة الفورية بجامعة الفيوم حيث تم الانتهاء يوم الخميس الموافق 15/5/2014.
تهدف الدورة الى عدة نقاط أهمها :
1 ـ إعداد كوادر متخصصة من الأسوياء من داخل وخارج الجامعة للعمل فى مجال ذوى الإحتياجات الخاصة لرعاية وتأهيل فئات الصم وضعاف السمع.


2ـ مساعدة فئات الصم وضعاف السمع على استثمار موارد المجتمع المتاحة وتوظيف طاقاته البشرية الفاعلة والمهمشة وتبنى المواهب الخلاقة وتحفيز الطاقات البحثية والعلمية والابداعية وصولاً إلى جودة الحياة.
3ـ إيجاد حلقة تواصل بين الصم وأفراد المجتمع بالكامل بدون تهميش لأجل تنمية مهارات الصم وتأهيلهم لسوق العمل المناسب طبقاً لطاقاتهم.
كما تضم الدورات عدة محاور من أهمها :
تضم دورات لغة الإشارة ثلاث مستويات متخصصة علمية متطورة بالتدريب العملى وتكون المستويات تدريجية بداية من الأساسيات وصولاً إلى الإحتراف والترجمة الفورية وسوف يتم دراستها بشكل متعمق ليس فقط عملى ولكن بشكل نظرى علمى مبسط لكل البرامج التدريبية،والتى تتضمن الأتى : المستوى الثانى : (التواصل الكلى مع الأصم فى المجتمع بلغة الإشارة)40 ساعة
أ ـ محاضرتان نظرى عن سيكولوجية الأصم ومتطلبات ارشاده والخصائص الشخصية والسلوكية له، ومبادئ التواصل الكلى مع الأصم فى المجتمع بشكل عام، والأسباب العلمية لضعف السمع وانواعه ودرجاته.
ب ـ الحروف الأبجدية الأصبعية(الموحدة دولياً وعربياً )مترجمة بلغة الإشارة بالتدريب العملى بالأساليب الحديثة .

جـ ـ الأرقام الأصبعية (الموحدة دولياً وعربياً ) من واحد الى مليون مترجمة بلغة الإشارة بالتدريب العملى .

د ـ الحروف الأنجليزية (الموحدة دولياً ) مترجمة بلغة الإشارة بالتدريب العملى بالأساليب الحديثة .


هـ ـ تكوين العديد من الجمل والمحادثات (أكثر من مائتين وخمسون جملة ومحادثات)على مدار عشر محاضرات ،مع استكمال باقى أسماء الدول العربية والأجنبية ومحافظات المصرية مترجمة بلغة الإشارة بالتدريب العملى بالأساليب الحديثة .

و ـ زيارات ميدانية متبادلة ومستمرة مع فئات الصم وضعاف السمع(بالمدارس والمراكزالمتخصصة) واعداد تقارير خاص عنها (الدمج الثقافى والإجتماعى).