كلية دار العلوم

نبذة عن القسم

الرؤية:
الريادة في الدراسات البلاغية والنقدية والمقارنة، والارتقاء بها عن طريق قراءة التراث النقدي من منظور علمي؛ من أجل تشكيل الذائقة الأدبية والنقدية ومواكبة تطور الفنون والآداب المحلية والعالمية، مع الحفاظ على الهوية العربية.

الرسالة:
العناية بإعداد خريج كفء ومتميز في الدرس البلاغي والنقدي يستوعب فنون القول ممارسة وتطويرا، ويتقن آليات الوعي النقدي الصحيح ومستحدثاتها، ويحرص على عملية الخلق والإبداع والابتكار، مع تحقيق الإفادة القصوى من المناهج والنظريات الحديثة في دراسة النصوص وتحليلها، وترسيخ دور الدراسات المقارنة وأهميتها في الكشف عن المتغيرات والثوابت وحوار الحضارات ذات الثقافات المختلفة.

الأهداف الاستراتيجية:
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الحس الأدبي والنقدي بوصفهما فعلين لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- إعداد باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل البحثي والثقافي.
- الإسهام في تشكيل الذوق الإنساني والنقدي عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة، وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى.
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال في الفن .
- إلقاء الضوء على مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفني للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- الكشف عن المواهب الأدبية والثقافية لدى الدارسين، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية.

نبذة عن القسم:
في ضوء معايير ومؤشرات قطاع دار العلوم وجامعة الفيوم والكليات المناظرة على مستوى القطر المصري، وبالنظر إلى ما يصبو إليه قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن في رؤيته ورسالته وغاياته وأهدافه؛ تم توزيع مقررات القسم على الفرق الأربع كالآتي:
الفرقة الأولى: الفصل الدراسي الأول: مدخل في البلاغة والنقد، الفصل الدراسي الثاني: علم البيان.
الفرقة الثانية: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي القديم، الفصل الدراسي الثاني: علم المعاني والبديع.
الفرقة الثالثة: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي الحديث، الفصل الدراسي الثاني: النقد العربي المعاصر

تعتمد الدراسة فى قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن على تدريس ثلاثة علوم أساسية : .
1- البلاغة العربية .
2- النقد الأدبى .
3- الأدب المقارن .

عبر رصد هذه العلوم وفق محورين أساسيين :
- محور تاريخى : يرصد تطور الوعى النقدى عبر مدارسه المختلفة .
- محور فنى : يرصد آليات النقد ومناهجه ونظرياته بوصفه علما له قواعده وأسسه ومعاييره .

وتهدف الدراسة إلى :
- تشكيل الذائقة النقدية عبر ممارسة النقد والإفادة من الوعي النقدي قديمه وحديثه .
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية ، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال فى الفن .
- الكشف عن مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفنى للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- تنمية المواهب الإبداعية لدى الدارسين ، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية .

وهى أهداف تتبلور فى مخرجات ذات صبغة علمية تتمثل فى :
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الوعى النقدى بوصفه فعلا لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- تخريج باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل الثقافى والبحثى .
- الإسهام فى تشكيل الذائقة الإنسانية عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى .