تُعد جامعة الفيوم من أهم المؤسسات التعليمية باعتبارها جامعة ذات طبيعة خاصة وفي ظل اتجاه جامعة الفيوم نحو الريادة العلمية على المستوى المحلى والإقليمي للحصول على المكانة التي تستحقها فإن تطوير آليات العمل مع الأطفال العاديين وذوي القدرات الخاصة فى اطار خطة التنمية المستدامة 2030 والتى تهدف الى الاهتمام بهذه الفئة وتخريج المختصين المؤهلين للعمل مع هذه الفئات وبالتالي اعداد معلمات مرحلة الطفولة المبكرة لمهنة التعليم، كمعلمات في المؤسسات التعليمية والتربوية مؤهلات للعمل مع الأطفال العاديين وذوي القدرات الخاصة. ويرتبط المشروع المقترح بالتطوير على المستوى القومي من خلال تحقيق بعض التوجهات لرؤية مصر 2030, واستراتيجية التعليم العالي بمصر, وذلك من خلال المشاركة التوسع الرقمي في القياس والتقويم للطالبات المعلمات بمرحلة الطفولة المبكرة . كما يرتبط مشروع إنشاء وحدة للقياس والتقويم باستراتيجية الجامعة في البحث على التميز بين الجامعات المصرية وكذلك على المستوى الإقليمي وتحسين ترتيب الجامعة بين الجامعات المصرية وذلك من خلال تحسين العملية التعليمية بالكلية وتوظيف الوسائل التعليمية والتقنية المتطورة ويرتبط المشروع أيضا باستراتيجية الكلية في دعم التميز ورفع القدرة التنافسية ودعم جودة التعليم بها ,كما يساعد المشروع الجامعة والكلية على خدمة المجتمع المحلى من خلال توفير وحدة خاصة ومجهزة يمكنهم الاستفادة منها في تقييم الفئات المؤهلة مهنيا للتعامل مع الاطفال العاديين وذوي القدرات الخاصة بمرحلة الطفولة البكرة بمحافظة الفيوم . وتعد كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم من الكليات التي اشتملت في برامجها الأكاديمية التعامل مع الأطفال العاديين وذوي القدرات الخاصة وتحتاج البرامج الى قياس مخرجات التعلم بشكل دقيق وموضوعي للتأكد من اكتساب الطالبات للمعارف والمهارات بما يتناسب مع سوق العمل ومع معايير الجودة ولكن في ظل الوضع الراهن لا توجد آلية الكترونية لقياس تلك المخرجات. تسعى كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم إلى الارتقاء بالبرامج الأكاديمية وصولا بها إلى الريادة العالمية، انطلاقا من رؤيتها ورسالتها وأهدافها نحو بناء الطالبة معرفيا ومهاريا وانسجاما مع توجه الجامعة لتطوير البرامج الاكاديمية القائمة، وطرح برامج جديدة عالية الجودة تتناسب وخطط التنمية القومية ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وتخدم المجتمع وتواكب متطلبات سوق العمل وتلبي احتياجات الخريجات . من هنا جاءت أهمية هذا المشروع بضرورة إنشاء وحدة للتقويم والقياس بكلية التربية للطفولة المبكرة لإعادة النظر في عملية التقييم الحالية وتطويرها بما يواكب التقدم في العملية التعليمية ونظم الجودة والاستقادة من التطور التكنولوجي في عمليات التقييم؛ وتطوير منظومة بنوك الأسئلة في ضوء نظريات القياس الحديثة كنظرية الاستجابة للمفردة والتقييم الإلكتروني ومكينة الامتحانات للعمل على تحسين مخرجات التعليم الخاصة بالبرامج الاكاديمية لطالبات الكلية، وتكون لديهم القدرة الكافية على مواجهة متطلبات سوق العمل المحلى والعربي، مما يؤدي إلى تحقيق الميزة التنافسية للكلية من جهة، ولجامعة الفيوم من جهة أخرى.