كلية التربية

اللائحة الداخلية

نشأة الكلية وتطورها :

لقد صدر قرار السيد رئيس الوزراء رقم 924 لسنة 1975 بإنشاء كلية التربية بالفيوم تابعة لجامعة القاهرة، وكانت بذلك أول كلية جامعية فى محافظة الفيوم. حيث تم اختيار مبنى مدرسة السادات العسكرية بمنطقة كيمان فارس مقرا لهذه الكلية، وبعون من الله وبجهود كثير من المخلصين ممن عملوا ويعملوا فى هذه الكلية وفى الجامعة، وبمساعدة أبناء محافظة الفيوم بجهدهم وأموالهم، تم تطوير الكلية بحيث أصبحت كما نراها الآن، يوجد فى حرمها العديد من المبانى التى بها قاعات الدراسة والمعامل والحدائق والمكاتب الإدارية وملاعب وصالة اللياقة البدنية.

ولقد استقبلت الكلية أبناء أولى دفعاتها من محافظتي الفيوم وبنى سويف فى نوفمبر 1975 حيث التحق بها 200 طالب وطالبة، وتخرجت أول دفعة منها فى 1979، وفى عام 1985 صدر قرار الأستاذ الدكتور/ رئيس جامعة القاهرة بتشكيل أول مجلس للكلية، الذى عقد أولى جلساته فى 22/7/1985.

كان نجاح الكلية فى تحقيق رسالتها سببا فى التزايد المطرد فى عدد الطلاب المقبولين، كما تم افتتاح شعب دراسية تلبى حاجة المدارس فى محافظة الفيوم مثل شعبة الجغرافيا، واللغة الفرنسية، والفيزياء، والتاريخ الطبيعي، وشعبة التعليم الابتدائي إلى جانب الأقسام العلمية والأدبية الأخرى.

وتشهد الكلية الآن تطويرا فى العديد من مرافقها، حيث تم تحديث معاملها كما زودت بمعامل كمبيوتر لأقسام اللغات والرياضيات. وحصلت على عدة مشاريع تنافسية لتطوير التعليم الجامعى وتشهد الكلية أيضا تحديثا فى مرافقها المختلفة بحيث تصبح أكثر ملائمة لأداء أدوارها التعليمية والبحثية ولخدمة المجتمع والبيئة المحلية.

كما شهدت تطويرا لدورها فى خدمة المجتمع المحلى حيث تم إجراء دورات تدريبية للمعلمين ومديري المدارس، وكذلك مجالات رعاية وتعلم وتدريب ذوى الاحتياجات الخاصة وتعليم الرياضيات والكيمياء والفيزياء والبيولوجى باللغة الإنجليزية، لإعداد المعلمين لمدارس اللغات والمدارس التجريبية العاملة فى محافظة الفيوم، كما تسهم الكلية بجهد كبير فى محو أمية أبناء محافظة الفيوم وذلك بالشراكة مع أكثر من جهة منها الهيئة العامة لتعليم الكبار.


أهداف الكلية :

تعمل الكلية على تحقيق الأهداف الآتيــة:

- إعداد حملة الثانوية العامة وخريجي المعاهد والكليات الجامعية المختلفة للعمل فى مهنة التعليم.

- رفع المستوى المهني والعلمي للعاملين فى ميدان التربية والتعليم.

- إعداد المتخصصين فى مختلف المجالات التربوية.

- إجراء البحوث والدراسات فى مجالات التخصص المختلفة بالكلية.

- الإسهام فى تطوير الفكر التربوي، ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها فى حل مشكلات البيئة وتنمية المجتمع.

- تبادل الخبرات مع الهيئات والمنظمات التعليمية والثقافية المصرية والعربية والدولية والتعاون معها فى معالجة القضايا التربوية المشتركة.

- تقديم المشورة الفنية والعلمية فى مجالات التخصص المختلفة بالكلية.

- حل المشكلات التربوية والتعليمية فى البيئة المحلية بخاصة وفى المجتمع بعامة والعمل على تطوير العمل التربوى فيهما.


أقســام الكليــة:

أولا: الأقسام التربوية:
- قسم أصول التربية.

- قسم التربية المقارنة.

- قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم.

- قسم المناهج وطرق التدريس.

- قسم الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم.

- قسم علم النفس التربوى.

- قسم الصحة النفسية.

- قسم تربية الطفل (دراسات عليا).


ثانيا : شعب الكليــة:

- شعبةاللغة العربية

- شعبة اللغة الانجليزية

- شعبة اللغة الفرنسية

- شعبة التاريـــخ

- شعبة الجغرافيا

- شعبة الاجتماع

- شعبة الفلسفة

- شعبة علم النفس

- شعبة الرياضيات

- شعبة الفيزيـــاء

- شعبة الكيميـــــاء

- شعبة جيولوجى اساسى/بيولوجى فرعى

- شعبة بيولوجى اساسى/ جيولوجى فرعى

- شعبة اللغة العربية تعليم اساسى (الحلقة الاولى)

- شعبة اللغة الانجليزية تعليم اساسى (الحلقة الاولى)

- شعبة الاجتماعيات تعليم اساسى (الحلقة الاولى)

- شعبة الرياضيات تعليم اساسى (الحلقة الاولى)

- شعبة العلوم تعليم اساسى (الحلقة الاولى)

شروط القبول فى أقسام الكلية:
(1) يشترط لقيـد الطالب للدراسة للدرجة الجامعية الأولى، الليسانس فى الآداب والتربيــة والبكالوريوس فى العلوم والتربية ما يلى:
- أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة،أو ما يعادلها من بلاد أخرى.
- أن يكون مستوفيا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
- أن يكون متفرغا للدراسة بالكلية.
- أن يجتاز الطالب ما تجريه الكلية من اختبارات للقبول بها والتي يحددها مجلس الكلية. (2) تقبل الكلية بأقسام اللغات الأجنبية مدرسي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية العاملين بمدارس التعليم العام من الحاصلين على مؤهلات جامعية من غير تخصص اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية للالتحاق بالكلية للحصول على درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية والتربية أو الليسانس في اللغة الفرنسية والتربية بالشروط الآتية :
- موافقة جهة العمل
- ألا يقل تقرير كفايته فى السنتين الأخيرتين عن جيد على الأقل.
- ألا يكون محالا للمحاكم التأديبية أو وقع عليه جزاء أكثر من خمسة أيام.



الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية:
أولا: يمنح مجلس جامعة الفيوم بناء على طلب مجلس كلية التربية الدرجات الجامعية الأولى التالية:


. درجة الليسانس فى الآداب والتربية لإعداد المعلم للتعليم الإعدادي والثانوي في أحد التخصصات الآتية :

- اللغة العربية
- اللغة الانجليزية
- اللغة الفرنسية
- التاريخ
- الجغرافيا
- الفلسفة والاجتماع: فلسفة أساسى واجتماع فرعى ، اجتماع اساسى وفلسفة فرعى.
- علم النفس.

درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية لإعداد المعلم للتعليم الإعدادي والثانوي في أحد التخصصات الآتية:
• الكيمياء
• الفيزياء
• العلوم البيولوجية والجيولوجيا: بيولوجى أساسي وجيولوجيا فرعى،جيولوجيا اساسى وبيولوجى فرعى.
• الرياضيات.

درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية لإعداد المعلم للتعليم الإعدادي والثانوي باللغة الإنجليزية في أحد التخصصات الآتية:
- الكيمياء
- الفيزياء
- العلوم البيولوجية والجيولوجيا: بيولوجى أساسي وجيولوجيا فرعى/ جيولوجيا اساسى وبيولوجى فرعى.
- الرياضيات

درجة الليسانس فى الآداب والتربية لإعداد معلم الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الاساسى في أحـد التخصصـات الآتيـة :
- اللغة العربية
- اللغة الإنجليزية.
- الدراسات الاجتماعية

درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية لإعداد معلم الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في أحـد التخصصات الآتية :
- الرياضيات .
- العلوم .


درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية لإعداد معلم الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي باللغة الإنجليزية في أحـد التخصصـات الآتية :
- الرياضيات والحاسب الآلي.
- العلــــوم.
الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية:

نظام الدراسة:

- الدراسة بكلية التربية نظرية وعملية، ومدة الدراسة للحصول على الليسانس في الآداب والتربية، ودرجة البكالوريوس في العلوم والتربية. وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصل الدراسي، وينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهي كل فصل دراسي دراسة وامتحانا.

- تنقسم الدراسة بكلية التربية الى مرحلتين :

• المرحلة الأولى، وتشمل الفرقتين الأولى والثانية

• المرحلة الثانية ، وتشمل الفرقتين الثالثة والرابعة ولا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا فى جميع المقررات الدراسية. وينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية، وكذلك من الفرقة الثالثة الى الفرقة الرابعة، إذا كان ناجحا فى جميع المقررات، أو كان راسبا فى مقررين على الأكثر، على أن يؤدى الامتحان فيما رسب فيه فى الفرقة التى نقل إليها.

- لغة التدريس فى جميع الأقسام والشعب الدراسية هي اللغة العربية، فيما عدا أقسام وشعب اللغات الأجنبية والشعب التخصصية العلمية التي تدرس باللغة الإنجليزية.

- يلتزم الطالب بحضور75% على الأقل من الدروس العملية والنظرية، لكل مقرر دراسي، ولا تحتسب فيها أية أجازات. ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن ذلك بقرار من مجلس الكلية ، ويوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لعذر قهرى ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية .

نظام التقويم والامتحانات :

- النهاية العظمى لكل مقرر 50 درجة لكل ساعة نظرية + 25 درجة لكل ساعة مناقشة أو تطبيقات أو عملي. وتوزع على النحو الآتي :

• المقررات النظرية، يخصص 20% من درجة المقرر للتقويم المستمر خلال الفصل الدراسي (أعمال السنة بما تشمله من تكليفات وامتحانات ) ، الذى تنظمه مجالس الأقسام العلمية، و80% من درجة المقرر للامتحان النهائى.

• المقررات التى تتوزع ساعاتها بين النظري والعملي ، يخصص 30% من درجة المقرر لأعمال السنة، والامتحان العملي، 70% للامتحان التحريري النهائي.

- يعد الطالب الغائب عن الامتحان التحريري غائبا عن المقرر كله، وعليه أن يؤدى جميع امتحاناته إذا كان من حقه دخول الامتحان.

- مدة الامتحان التحريري فى نهاية الفصل الدراسي لأي مقرر دراسي، بجميع الشعب والفرق الدراسية، يكون على النحو الآتي:

أ- ساعتان للمادة التى لا يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات.

ب- ثلاث ساعات للمادة التى يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات.

- يعقد امتحان خلال شهر سبتمبر لطلاب الفرقتين الثانية والرابعة الراسبين فى مقررين اثنين على الأكثر.

- لا يعد الطالب ناجحاً فى فرقته الدراسية إلا بعد اجتياز التدريب الميداني بنجاح .

- لا يعد الطالب ناجحا فى أى مقرر إلا إذا حصل على 60% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقرر

ويقدر نجاح الطالب فى المقررات الدراسية، والتقدير العام لكل فرقة من الفرق الأربع والمجموع التراكمي، على النحو الآتي:

ممتاز من 90% إلى 100%.
جيد جدا من 80% إلى أقل من 90%.
جيد من 70% إلى أقل من 80%.
مقبول من 60% إلى أقل من 70%.
ضعيف من 30% إلى أقل من 60%.
ضعيف جدا أقل من 30%.

- يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره العام ممتازا أو جيد جدا، على ألا يقل تقديره العام فى أية فرقة من الفرق الدراسية عن " جيد جدا"

التدريب الميداني :
بشرط عدم رسوبه فى أي مقرر فى جميع سنوات الدراسة.

- التدريب الميداني مكون أساسي من مكونات برنامج إعداد المعلم .

- يهدف التدريب الميداني إلى أن يكتسب الطالب الكفايات التخصصية والتربوية والمهنية والثقافية، بما تتضمنه من معارف واتجاهات ومهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم ليتمكن من أداء مهامه كمعلم ومرشد وموجه كفء ، وتتضمن خبرات التربية الميدانية العناصر التالية :

أ- التدريس المصغر بالفرقة الثانية ( 4 ساعات ) أسبوعيا.
ب- التدريب الميداني بالفرقة الثالثة لمدة يوم أسبوعيا بواقع 4ساعات ، وأسبوع كامل فى نهاية كل فصل دراسي ، والنهاية العظمى لدرجة التدريب الميداني 100 درجة.
جـ - التدريب الميداني بالفرقة الرابعة لمدة يوم أسبوعيا بواقع 4ساعات ، وأسبوع كامل فى نهاية كل فصل دراسي ، والنهاية العظمى لدرجة التدريب الميداني 100 درجة .
د- التدريب الميداني للدبلومات المهنية، والنهاية العظمى لدرجة التدريب الميداني في كل دبلوم منها هي100 درجة.
هـ- يشارك في تقييم أداء الطالب في التدريب الميداني لمرحلتي الليسانس والبكالوريوس والدبلوم العام كل من مدير المدرسة أو ناظرها ، ويخصص له 20 درجة، وأستاذ فى التخصص ويخصص له 40 درجة، وعضو هيئة تدريس في التخصصات التربوية ويخصص له 40 درجة.
و- تصرف مكافأة مقدارها 5%من الراتب الأساسي للقائمين على التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في يوم التدريب ، بخلاف مكافأة الساعات الزائدة عن النصاب .
- يشارك جميع أعضاء هيئة تدريس المواد التربوية والتخصصية فى الإشراف على الطلاب وتوجيههم فى التدريب الميداني .
- يشكل مجلس الكلية مكتبا تنفيذياً للتخطيط للتدريب الميداني ومتابعة عملية التنفيذ.

نظام التأديب:
نضع بين أيديكم نظام تأديب الطلاب كما هو وارد في قانون رقم 49 لسنة 1972 شان تنظيم الجامعات وفيه تنص المادة (124) فيه على انه يعتبر مخالفة تأديبية كل إخلال بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية وعلى الأخص :-

- الأعمال المخلة بنظام الكلية او المنشأة الجامعية .

- تعطيل الدراسة او التحريض عليه او الامتناع المدر عن الحضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التي تقضي اللوائح بالمواظبة عليها .

- كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة او يخل بجسم السير والسلوك داخل الجامعة او خارجها .

- كل إخلال بنظام امتحان او الهدوء اللازم له كل غش في امتحان او شروع فيه.

- كل إتلاف للمنشات والأجهزة او المواد او الكتب الجامعية او تبديدها .

- كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة الى الاشتراك فيها بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختص .

- توزيع النشرات او إصدار جرائد حائط بأن صورة بالكليات او جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة .

- الاعتصام داخل المباني الجامعية والاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام والآداب .

وتنص المادة (125) من نفس القانون على ان "كل طالب يرتكب غشا في امتحان او شروعا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان ويحرم من دخول الامتحان ويحال الى مجلس التأديب .

وتنص المادة (126) من نفس القانون على ان العقوبات التأديبية هي :

- التنبيه شفاهة أو كتابة .

- الإنذار .

- الحرمان من بعض الخدمات الطلابية .

- الحرمان من حضور دروس احد المقررات لمدة لا تجاوز شهرا .

- الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز شهرا .

- الحرمان من الطالب لدرجة الماجستير أو الدكتوراه لمدة لا تتجاوز شهرين أو لمدة فصل دراسي .

- إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر .

- الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلا دراسيا .

- الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر .

- حرمان الطالب من القيد للماجستير أو الدكتوراه لمدة فصل دراسي أو أكثر .

- الفصل من الكلية لمدة تزيد على فصل دراسي.

- الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل الى الجامعات الأخرى ويترتب عليه مدى صلاحية الطالب للقيد ام التقدم الى الامتحانات في جامعات جمهورية مصر العربية وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية في ملف الطالب وتنص المادة ( 129) من نفس القانون على القرارات التي تصدر من الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات التأديبية وفقا للمادة ( 127) تكون نهائية.

وفي الامتحان لابد ان يعرف الطالب المخالفات التي لو ارتكبها تطبق عليه عقوبات محددة ، بالقانون ونتمنى لجميع الطلاب والطالبات أن يقضوا عاما سعيدا .

الانضباط الجامعي :

- أن الكلية مؤسسة تعليمية يحصل فيها الطلاب على العلم و تتيح لهم ممارسة أنشطة جامعية مشروعة وليست مركزا لنشر توجيهات فكرية أو متأثرة تيارات سياسية وعقائدية معنية .

- الدخول إلى المدرجات والقاعات في المواعيد المخصصة للمحاضرات ولا يجوز استخدام هذه ألاماكن في ممارسة أي أنشطة أخرى .

- وضع مجلات الحائط في ألاماكن المخصصة لهذا الغرض بعد الحصول على موافقة إدارة الكلية .

- الحصول على ترخيص من الأستاذة الدكتورة / عميدة الكلية عند تنظيم معارض ويحظر استخدام حدائق أو مماراة الحرم الجامعي لإقامة هذه المعارض .

- الحصول على موافقة الأستاذ الدكتور / عميد الكلية واعتماد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة عند جمع تبرعات او مبالغ لاى غرض .

- في حالة ضبط الطالب متلبسا بالغش او الشروع فيه فإنه يحرم من دخول الامتحان في باقي المواد ويعتبر راسبا في جميع مواد هذا الامتحان .

- يعتبر الالتماسات الخاصة بنتائج الامتحانات على طلب مراجعة درجات مادة او أكثر على ان يتضمن الالتماس تحديد هذه المواد وأسباب تضرر الطالب من نتائجها المعلنه وان يقدم الالتماس في المواعيد التي تحددها الكلية وان يسدد الرسوم عن كل مادة ." و لا يجوز الالتماس إضافة درجات او رفع مواد رسوب ".

قواعد التيسير:

- يطبق نظام التيسير ورفع الدرجات في نهاية الفصل الدراسي الثاني لنتيجة الفصلين معا .

- تعلن نتيجة الفصل الدراسي الأول كما هي بدون تيسير او رفع بالأسلوب الذي درجت عليه كل كلية .

- تطبق قواعد التيسير او الرأفة على اى عدد من المقررات مادامت درجات التيسير في حدود النسبة المقررة .

- لا تخضع المقررات التي ليس بها امتحان تحريري للتيسير او الرفع .

- تطبق قواعد التيسير على المقررات الراسب فيها الطالب بشرط الحصول على 30% على الأقل من درجات الامتحان التحريري مع مراعاة النصوص الواردة في اللوائح الداخلية للكليات وبالنسبة لكلية الأعلام فقد قرر مجلس الجامعة جلسة 26/ 5/ 1999 معاملة الطالب الحاصل على 4/14 درجة بنسبة (28.5% ) في الاختبار التحريري معاملة الطالب الحاصل على 4.2 درجة للاستفادة من قواعد التيسير بالكلية .

- تنظر لجنة الممتحنين بصفة عامة في نتائج المقررات المنخفضة في نسبة النجاح بالمقارنة بمستوى النجاح في باقي مقررات الفرقة ولها ان ترفع النتيجة بهدف المسايرة والاتساق مع باقي مقررات الفرقة من حيث نسبة النجاح .

- تنظر لجنة الممتحنين في نتائج امتحانات المجموعات التدريسية التي تؤدى كل مجموعة منها امتحانا مختلفا عن بقية المجموعات للمقرر الواحد ولها ان ترفع النتيجة وذلك بهدف تقريب النسبة العامة للنجاح بين هذه المجموعات في ذات المقرر الواحد ..

- يطبق التيسير على مقررات التخلف ومقررات السنة الدراسية المقيد بها الطالب منفصلين ، على أن يطبق التيسير بالصورة الأصلح للطالب في ضوء القاعدة رقم (3) أعلاه .

- يستفيد الطالب من تطبيق نظام التيسير او الرأفة او الرفع سنويا لتغيير حالته لما يلي :

- من الرسوب الى النقل بمقرر او بمقررين وتم إلغاء مبدأ التخفيف بقرار مجلس الجامعة بجلسة 29/6/ 1998 .

- من النقل بمقرر او بمقررين الى النجاح الكامل .

- لرفع التقدير العام للفرقة .

- لرفع التقدير العام للتخرج المعتمد على المجموع التراكمي.

- المقررات المستمرة ، يطبق عليها نظام التيسير في نهاية العام وتعامل كمقرر واحد ، وتضاف نتيجة الفصل الأول الى الفصل الثاني قبل تطبيق التيسير .

- المقررات غير التخصصية والتي لا تعد ضمن مقررات الرسوب يضع مجلس الكلية لها أسلوبا للتيسير المناسب مستقبلا عن هذه القواعد وفقا لما تنص علية اللائحة الداخلية .

- عند الرصد وبدون الرجوع لقواعد التيسير المقررة يجبر نصف الدرجة فأكثر .

ثانيا : نظام التيسير

- نسبة التيسير 2% على الأكثر من مجموع النهايات لكافة مواد الفرقة موزعة على اى عدد من المقررات لتغيير حالة الطالب طبقا لما ورد في البند 9 من أولا . وبالنسبة للكليات العملية :

نسبة التيسير 1% من مجموع النهايات العظمى لكافة مواد الفرقة موزعة على اى عدد من المقررات لتغيير حالة الطالب من الرسوب الى النقل او من النقل بمواد الى النجاح التام.

الدرجات التى تمنحها الكلية بالدراسات العليا

تمنح جامعة الفيوم بناء على طلب كلية التربية الدرجات العلمية التالية:

أولا : الدبلوم العامة فى التربية

ثانيا : الدبلوم المهنية فى التربية فى أحد التخصصات التالية

- سياسات التعليم وتخطيطه

- الإدارة المدرسية

- الأخصائي النفسي المدرسي.

- تعليم الكبار

- معلم التربية الخاصة

- تكنولوجيا التعليم.

- مناهج وبرامج التعليم

- الإشراف التربوي.

- إدارة الفصل.

- الإدارة التعليمية

ثالثا: الدبلوم الخاصة فى التربية فى أحد التخصصات التالية

- الإدارة التربوية وسياسات التعليم.

- التربية المقارنة.

- الصحة النفسية.

- علم نفس التربوى.

- مناهج وطرق التدريس

- تكنولوجيا التعليم.

رابعا: درجة الماجستير فى التربية فى أحد التخصصات التالية

أصول تربية.

. الإدارة التربوية وسياسات التعليم.

. التربية المقارنة.

. الصحة النفسية.

. علم نفس التربوى.

. مناهج وطرق التدريس

. تكنولوجيا التعليم.


خامسا:درجة الدكتوراه فى التربية فى أحد التخصصات التالية:

- أصول تربية.

-الإدارة التربوية وسياسات التعليم.

-التربية المقارنة.

-الصحة النفسية.

-علم نفس التربوى.

- مناهج وطرق التدريس

- تكنولوجيا التعليم.


نظام الدراسة والامتحانات بالدراسات العليا:

أولا: الدبلوم العامة فى التربية:
-تهدف الدبلوم العامة فى التربية إلى إعداد الطلاب من خريجي الكليات الجامعية من غير التخصصات التربوية للعمل معلمين بمدارس المرحلتين الإعدادية والثانوية.

-تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس فى الآداب، أو درجة البكالوريوس فى العلوم التى تمنحها الجامعات المصرية أو على درجة علمية من الخارج ، معادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

- يشترط لقبول الطالب الراغب فى الالتحاق بالدبلوم العامة فى التربية النجاح فيما تجريه الكلية من اختبارات

-مدة الدراسة للحصول على درجة الدبلوم العامة فى التربية عام دراسى واحد للطلاب المتفرغين للدراسة موزعة على فصلين دراسيين ، مدة كل منهما سبعة عشرة أسبوعا على الأقل، منها أسبوعان لامتحانات نهاية الفصل. ويجوز قبول المعلمين العاملين بمدارس التعليم قبل الجامعي بالدبلوم العامة فى التربية، مع عدم تفرغهم تفرغا كاملا، ويدرسون فى هذه الحال جميع المقررات الدراسية المقررة على الدبلوم العامة فى التربية نظام العام الواحد لمدة عامين دراسيين موزعين على أربعة فصول دراسية.

-يشمل برنامج الإعداد فى الدبلوم العامة تدريبا ميدانيا يهدف إلى: أن يكتسب الطلاب الكفايات التخصصية والتربوية والمهنية والثقافية، بما تتضمنه من معارف واتجاهات ومهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم ليتمكنوا من أداء مهامهم كمعلمين أكفاء، ومرشدين وموجهين.

وتتضمن خبرات التدريب الميداني ما يلى :
• التدريس المصغر ( 4 ساعات ) أسبوعياً .

• التدريب الميداني لمدة يوم واحد أسبوعياً بواقع 4 ساعات فى أثناء الفصل الدراسي الأخير، ولمدة أسبوع فى نهاية الفصل الدراسي الأخير.

• النهاية العظمى لدرجات التدريب الميداني مائة درجة ، تضاف إلى المجموع الكلى لدرجات الطالب فى نهاية العام .

• يشارك في تقييم اداء الطالب في التدريب الميداني كل من مدير المدرسة أو ناظرها ويخصص له 20 درجة ، وأستاذ فى التخصص ويخصص له 40 درجة، وعضو هيئة تدريس تربوي من الكلية ويخصص له 40 درجة.

نظام الامتحان :

-النهاية العظمى لكل مقرر 50 درجة لكل ساعة نظرية + 25 درجة لكل ساعة مناقشة أو تطبيقات أو عملي. وتوزع على النحو الآتي :

المقررات النظرية، يخصص 20% من درجة المقرر للتقويم المستمر خلال الفصل الدراسي (أعمال السنة بما تشمله من تكليفات وامتحانات )، الذى تنظمه مجالس الأقسام للعلمية ، 80% من درجة المقرر للامتحان النهائى.

المقررات التى تتوزع ساعاتها بين النظرى والعملى ، يخصص 30% من درجة المقرر لأعمال السنة ، والامتحان العملى ،70% للامتحان التحريرى النهائى.

- يعد الطالب الغائب عن الامتحان التحريري غائبا عن المقرر كله، وعليه أن يؤدى جميع امتحاناته إذا كان من حقه دخول الامتحان.

- مدة الامتحان التحريري فى نهاية الفصل الدراسي لأي مقرر دراسي، بجميع الشعب والفرق الدراسية، يكون على النحو الآتي:

أ- ساعتان للمادة التى لا يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات.

ب- ثلاث ساعات للمادة التى يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات

- لا يعد الطالب ناجحاً فى الدبلوم العامة الا بعد اجتيازه التدريب الميدانى بنجاح.

- يعقد امتحان دور ثان في شهر سبتمبر للطلاب الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين فقط، لا يكون التدريب الميداني منهما ، وفى حالة نجاح الطالب يخفض تقديره فى اى مقرر يعيد امتحانه الى الحد الأعلى من المقبول .

- وفى حالة رسوب الطالب فى أكثر من مقررين أو فى احد مقررى الدور الثانى او كلاهما يعيد السنة الدراسية فى العام التالى ولمرة واحدة فقط فى المقررات الدراسية التى رسب فيها طبقا لموافقة مجلس الكلية فى هذا الشأن.

الأوراق المطلوبة للقيد بالدبلوم العام فى التربية :

- أصل شهادة المؤهل الجامعى

- أصل شهادة الميلاد كمبيوتر

- الموقف من الخدمة العسكرية

- عدد 4 صور فوتوغرافية حديثة

- سداد المصروفات الدراسية المقررة عند التقدم للقيد


ثانيا: الدبلوم المهنية فى التربية:

- تهدف الدبلوم المهنية إلى إعداد خريجي كليات التربية علميا ومهنيا فى تخصص من تخصصات الدبلومات المهنية التى تقدمها الكلية.

- تقبل كلية التربية بالدبلوم المهنية فى التربية الحاصل على درجة الليسانس فى الآداب والتربية، و البكالوريوس فى العلوم والتربية ، والحاصل على الدبلوم العامة فى التربية من إحدى الجامعات المصرية، أو الحاصل على أي مؤهل تربوي جامعي آخر من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية، لإعدادهم مهنيا لتخصص الدبلوم المهنية التى يتقدم للالتحاق بها.

- يحدد مجلس الكلية شروط الالتحاق بكل دبلوم من الدبلومات المهنية، بناء على طلب القسم المختص

- مدة الدراسة للحصول على الدبلوم المهنية عام دراسي واحد، وتسير الدراسة وفقا لنظام الفصلين الدراسيين. ويتكون كل فصل دراسي من سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات.

- يدرس الطالب فى كل فصل دراسي المقررات الآتية:

• أربعة مقررات دراسية.

• مقرر قاعة البحث.

• التدريب الميداني لمدة يوم واحد بواقع 4 ساعات فى الأسبوع.

-نظام الامتحان:

أ-النهاية العظمى لكل مقرر 50 درجة لكل ساعة نظرية ، 25 درجة لكل ساعة عملى او تطبيقات

ب-تتوزع درجات المقررات فى الدبلوم المهنية كالاتي 30% أعمال سنة وشفوي و 70% تحريري .

ج-يعد الطالب الغائب عن الامتحان التحريري غائبا عن المقرر كله، وعليه أن يؤدى جميع امتحاناته إذا كان من حقه دخول الامتحان.

د-لا يسمح للطالب الراسب فى التدريب الميدانى بالتقدم للامتحانات فى المواد الأخرى. ويجوز لمجلس الكلية إعادة قيده فى العام الجامعى التالى كطالب مستجد، حيث يعيد السنة دراسة وامتحانا. وتكون إعادة القيد لمرة واحدة فقط.

هـ-لا يعد الطالب ناجحا فى أى مقرر إلا اذا حصل على 60 % على الاقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقرر ، ويقدر نجاح الطالب فى المقررات الدراسية للدبلوم المهنية على النحو التالى :

ممتاز من 90% الى 100%.

جيد جدا من 80% الى أقل من 90%.

جيد من 70% الى أقل من 80%.

مقبول من 60% الى أقل من 70%.

ضعيف من 30% الى أقل من 60%.

ضعيف جدا أقل من 30%.

و-الطالب الراسب فى أكثر من مقررين يعيد السنة دراسة وامتحاناً ويحق للطالب الراسب فى مقررين على الاكثر غير التدريب الميدانى التقدم للامتحان فرصة ثانية ووحيده فى شهر سبتمبر ، يخفض تقديره فى تلك المواد الى الحد الاعلى للمقبول ، واذا تكرر رسوبة مرة أخرى فى أى مقرر فيعيد السنة دراسة وامتحاناً .

-لمجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم المختص حرمان الطالب المقيد من دخول الامتحانات فى مادة واحدة أو أكثر إذا قلت نسبة حضوره عن 75% من ساعات الدراسة النظرية والعملية .

الأوراق المطلوبة للقيد بالدبلوم المهنية فى التربية:

- أصل شهادة المؤهل الجامعى .

- أصل شهادة الدبلوم العام فى التربية لخريجى الكليات غير التربوية.

- أصل شهادة الميلاد كمبيوتر.

- الموقف من الخدمة العسكرية.

- عدد 4 صور فوتوغرافية حديثة.

- سداد المصروفات الدراسية المقررة عند التقدم للقيد.


ثالثا: الدبلوم الخاصة فى التربية:

- يشترط لقيد الطالب بالدبلوم الخاصة فى التربية أن يكون حاصلا على الدبلوم المهنية فى التربية بتقدير عام لا يقل عن جيد .

- تهدف الدبلوم الخاصة فى التربية إلى إعداد الدارسين وتمكينهم من أساسيات البحث التربوى ومهاراته فى تخصصات القسم التربوي ، الذي يقيدون به للتسجيل لدرجة الماجستير.

- يعقد للمتقدمين للالتحاق بالدبلوم الخاصة فى التربية امتحان قبول يجتازونه بنجاح فى:

• إحدى اللغات الأجنبية.

• مهارات الحاسب الآلي.

- مدة الدراسة لنيل الدبلوم الخاصة عام دراسى ، تنقسم إلى فصلين دراسيين مدة كل فصل سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة وأسبوعان للامتحان.

-يدرس الطالب بالدبلوم الخاصة فى التربية المقررات الآتية.


أولا : الفصل الدراسى الأول.

- مقرران يقدمهما القسم التربوي الذي يقيد به الطالب، واحد منهما على الأقل يتم تدريسه باللغة الإنجليزية .

- مقررا اختياريا من قسم تربوي آخر.

- مقرر الإحصاء التربوي.


ثانيا: الفصل الدراسى الثانى.

- مقرران يقدمهما القسم التربوى الذى يقيد به الطالب، واحد منهما على الأقل يتم تدريسه باللغة الإنجليزية.

- مقرر مناهج البحث التربوي.

- مقرر قاعة البحث.

- يحضر الطالب حلقة البحث ( السيمنار ) التى يعقدها القسم التربوي الذي يقيد به، على الا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من هذه الحلقات.

- النهاية العظمى لكل مقرر 150 درجة يخصص منها 30% لأعمال السنة والشفوى ، و70% للامتحان التحريري فى نهاية العام، وتحسب درجات الأعمال الفصلية على إنجازات الطالب فى ورش العمل والبحوث والمقالات التى يكلف بها والاختبارات التى تعقد له خلال الفصل الدراسي.

- تعقد الامتحانات التحريرية فى نهاية كل فصل دراسى .

- الطالب الراسب فى أكثر من مقررين يعيد السنة دراسة وامتحاناً ويحق للطالب الراسب فى مقررين على الأكثر التقدم للامتحان فرصة ثانية ووحيدة فى شهر سبتمبر ، يخفض تقديره فى تلك المواد الى الحد الأعلى للمقبول ، وإذا تكرر رسوبه مرة أخرى فى أى مقرر فيعيد السنة دراسة وامتحاناً .

- يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية :

- ممتاز 90% فأكثر من الدرجة.

- جيد جدا من 80% - أقل من 90% من الدرجة

- جيد من 70% - إلى أقل من 80% من الدرجة.

- مقبول من 60% إلى أقل من 70% من الدرجة.

- ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين الآتيين.

- ضعيف من 40% إلى أقل من 60% من الدرجة.

- ضعيف جدا أقل من 40% من الدرجة.

-ينص فى شهادة الدبلوم الخاصة على تخصص القسم المختص الذي قيد به الطالب.

الأوراق المطلوبة للقيد بالدبلوم الخاصة فى التربية:

- أصل شهادة المؤهل الجامعى.

- أصل شهادة الدبلوم المهنية فى التربية .

- أصل شهادة الميلاد كمبيوتر.

- الموقف من الخدمة العسكرية.

- عدد 4 صور فوتوغرافية حديثة.

- سداد المصروفات الدراسية المقررة عند التقدم للقيد.


رابعا : درجة الماجستير فى التربية

- يشترط لقيد الطالب بدرجة الماجستير فى التربية ما يلى:

- درجة الليسانس فى الآداب والتربية او البكالوريوس فى العلوم والتربية بتقدير جيد على الأقل وبالنسبة للطلاب الحاصلين على مؤهلات غير تربوية أن يكون حاصلا على الدبلوم العامة والدبلوم المهنية بتقدير جيد على الأقل .

- الدبلوم الخاصة فى التربية من إحدى الجامعات المصرية بتقدير عام جيد على الأقل أو على مؤهل تربوي اجتبى آخر معادل لها من المجلس الأعلى للجامعات.

- مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير فى التربية عامان ميلاديان على الأقل وخمسة أعوام على الأكثر على النحو الآتى:

يقيد الطالب لدرجة الماجستير فى شهر أكتوبر من كل عام.

يدرس الطالب فى السنة الأولى وفقا لنظام الفصلين الدراسيين ومدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة وأسبوعان للامتحانات. ويدرس الطالب فى كل فصل دراسي مقررين، بالإضافة إلى مقرر قاعة البحث . ونظام امتحانها كما يلى :

- النهاية العظمى لكل مقرر 150 درجة منها 30% لأعمال السنة والشفوى ، 70 % للامتحان التحريرى .

- تحسب درجات الأعمال الفصلية على إنجازات الطالب فى ورش العمل والبحوث والمقالات التى يكلف بها الطالب والاختبارات التحريرية والشفوية التى تعقد خلال الفصل الدراسى .

- يعقد الامتحان التحريرى فى نهاية كل فصل دراسى .

- يحق للطالب إعادة الامتحان فى المقرر الذى يرسب فيه فرصة ثانية ووحيدة فى السنة التالية فى ذات الفصل الدراسى الذى يدرس فيه المقرر ، ويخفض تقديره فيها الى الحد الأعلى للمقبول

• يحق للطالب تسجيل موضوع الرسالة فى شهرى أكتوبر وأبريل من كل عام ويشترط للموافقة على التسجيل أن ينجح الطالب فى المقررات التى درسها بتقدير عام جيد على الأقل .

- " أن يقدم الطالب رسالة علمية ، تتضمن نتائج بحثه تقبلها لجنة المناقشة والحكم بعد مناقشته فيها مناقشة علنية بعد سنة على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الرسالة بشرط أن يقدم الطالب ما يفيد حصوله على شهادتى التويفل بمستوى يحدده مجلس الكليـة والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى I.C.D.L" .

- يجوز لمجلس الكلية مد فترة تسجيل الطالب ستة اشهر ويكرر المد لستة اشهر أخرى كحد أقصى بناء على تقرير من هيئة الإشراف على الرسالة ويوافق عليه مجلس القسم، ويلغي مجلس الكلية قيد الطالب إذا انقضت المدة المنصوص عليها سابقا، وكذلك فترة المد المسموح بها دون الحصول على درجة الماجستير.

- ينص فى شهادة درجة الماجستير فى التربية على عنوان الرسالة التى تقدم بها الطالب والتخصص الدقيق والتقدير الذي وافقت عليه لجنة المناقشة والحكم وفق التقديرات ( جيد/ جيد جدا/ ممتاز).

الأوراق المطلوبة للقيد بدرجة الماجستير فى التربية :

- أصل شهادة المؤهل الجامعى .

- أصل شهادة الدبلوم الخاصة فى التربية.

- أصل شهادة الميلاد كمبيوتر.

- الموقف من الخدمة العسكرية.

- عدد 4 صور فوتوغرافية حديثة.

- سداد المصروفات الدراسية المقررة عند التقدم للقيد.


خامسا: درجة الدكتور الفلسفة فى التربية:

- يشترط فى قيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة فى التربية : أن يكون حاصلا على درجة الماجستير فى التربية فى إحدى التخصصات التربوية من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها بتقدير عام جيد جدا على الأقل، وأن يجتاز امتحانا شفويا وتحريريا للكشف عن مدى قدراته على التفكير العلمي والبحث التربوي.

- مدة الدراسة للحصول على درجة دكتور الفلسفة فى التربية خمسة أعوام على الأكثر على النحو الآتى:

- يقيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة فى التربية فى شهر أكتوبر من كل عام .

- يدرس الطالب فى السنة الأولى وفقا لنظام الفصلين الدراسيين ومدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة وأسبوعان للامتحانات. ويدرس الطالب فى كل فصل دراسي مقررين، بالإضافة إلى مقرر قاعة البحث . ونظام امتحانها كما يلى :

- النهاية العظمى لكل مقرر 150 درجة منها 30% لأعمال السنة ، 70 % للامتحان التحريرى

- تحسب درجات الأعمال الفصلية على انجازات الطالب فى ورش العمل والبحوث والمقالات التى يكلف بها الطالب والأختبارات التحريرية والشفوية التى تعقد خلال الفصل الدراسى .

- يعقد الامتحان التحريرى فى نهاية كل فصل دراسى .

- يحق للطالب اعادة الامتحان فى المقرر الذى يرسب فيه فرصة ثانية ووحيدة فى السنة التالية فى ذات الفصل الدراسى الذى يدرس فيه المقرر ، ويخفض تقديره فيها الى الحد الاعلى للمقبول.

• يحق للطالب التسجيل موضوع الرسالة فى شهرى أكتوبر وأبريل من كل عام ويشترط للموافقة على التسجيل أن ينجح الطالب فى المقررات التى درسها بتقدير عام جيد على الأقل .

- " أن يقدم الطالب رسالة علمية ، تتضمن نتائج بحثه تقبلها لجنة المناقشة والحكم بعد مناقشته فيها مناقشة علنية بعد عامين على الأقل وأربعة أعوام على الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الرسالة بشرط أن يقدم الطالب ما يفيد حصوله على شهادتى التويفل بمستوى يحدده مجلس الكليـة والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى I.C.D.L" .

- يجوز لمجلس الكلية مد فترة تسجيل الطالب ستة اشهر ويكرر المد لستة اشهر أخرى كحد اقصى بناء على تقرير من هيئة الاشراف على الرسالة ويوافق عليه مجلس القسم .

- لمجلس الكلية الحق في الغاء قيد الطالب إذا انقضت المدة المنصوص عليها فى المادة (50) وكذلك فترة المد المسموح بها دون الحصول على الدكتوراه .

- ينص فى شهادة الدكتوراه على موضوع الرسالة التى تقدم بها الطالب ، والقسم المختص.

الأوراق المطلوبة للقيد بدرجة دكتور الفلسفة فى التربية :

- أصل شهادة المؤهل الجامعى .

- أصل شهادة الماجستير فى التربية.

- أصل شهادة الميلاد كمبيوتر.

- الموقف من الخدمة العسكرية.

- عدد 4 صور فوتوغرافية حديثة.

- سداد المصروفات الدراسية المقررة عند التقدم للقيد