كلية التربية

أ. د. يوسف عبدالمعطى مصطفى جوهر

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                   
رقم الفاكس: 6342673 084
البريد الإلكتروني : yag00@fayoum.edu.eg
المكتب: مبنى كلية التربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
ليسانس : اللغة العربية والعلوم الاسلامية - كلية دارالعلوم - جامعة القاهرة،فرع الفيوم - 1971
الدبلوم العامة : التربية - كلية التربية - جامعة عين شمس - 1972
الدبلوم الخاصة : التربية - كلية التربية - جامعة عين شمس - 1973
ماجستير : التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة عين شمس - 1980
دكتوراه : الفلسفة في التربية - كلية التربية - جامعة عين شمس - 1983
التدرج الوظيفي
مدرس : من 1987 إلى 1995
أستاذ مساعد : من 1995 إلى 2004
أستاذ : من 2004 إلى 2010
أستاذ متفرغ : من 2010 حتى الآن
التدرج الأكاديمى
رئيس قسم الإدارة التربوية من 2013 حتى الأن
قائمة الأبحاث

البحوث التي تم نشرها

متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكليات التربية تربية الأزهر

أسلوب القيادة التحويلية كمدخل لتحسين أداء مدير المدرسة فى مصر - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية تربية عين شمس - 2002

تنظيم مقترح للجهاز الإدارى للمدرسة الثانوية العامة فى جمهورية مصر العربية ( دراسة فينومينولوجية)

تصور مقترح لإدارة أداء المعلم فى مصر على ضوء نموذج المملكة المتحدة - مجلة كلية التربية – الازهر - 122- ج2 - 2003

نموذج مقترح لتطبيق مفهوم إعادة هندسة العمليات فى التعليم الجامعى.

تصور مقترح لزيادة الموارد المالية بالجامعات المصرية فى ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية تربية عين شمس

التدريب الإدارى بين التخطيط التربوى والمتابعة والتقويم فى ضوء استراتيجية تطوير التعليم فى مصر ( دراسة ميدانية ) مجلة كلية التربية بالزقازيق

إدارة الصراع فى التعليم - اللجنة العلمية للتربية والمناهج( ترقيات أساتذة- بحث مرجعى) - 2003

تصور مقترح لتطوير إدارة التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية - مجلة كلية التربية بالازهر - 101 - 2001

الاستشارات الإدارية فى التعليم كمدخل لمواجهة المشكلات التربوية - اللجنة العلمية للتربية وعلم النفس ( ترقية أستاذ مساعد – بحث مرجعى ) - 2000

الضبط المدرسى فى الحلقة الأولى من التعليم الاساسى - مجلة كلية التربية بالازهر - 51 - 1995

نظام الفصلين الدراسيين مواجهة لظاهرة الدروس الخصوصية ( دراسة ميدانية تنبئية فى التعليم الثانوى)

نظرة مستقبلية لدور كليات التربية النوعية فى خدمة وتنمية المجتمعات المحلية - مؤتمر الفيوم ( دور التربية فى تنمية المجتمعات المحلية ) - -5 ديسمبر 1991.

مراكز تعليم الكبار فى الاتحاد السوفيتى وأمريكا اللاتينية ( دراسة تحليلية ) - مجلة كلية التربية بأسيوط - مجلد1- عدد10 - يناير 1994.

التربية الجنسية الأخلاقية على ضوء التربية الحياتية لطلاب التعليم قبل الجامعى من منظور اسلامى تربوي - مجلة كلية التربية بالزقازيق.

ميثاق شرف المعلم العربى ( دراسة ميدانية ).

التعليم الابتدائى فى كل من كندا والدنمارك وجمهورية مصر العربية ( دراسة مقارنة ).

إعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بجمهورية مصر العربية ( دراسة مقارنة).

دور المدرسة الثانوية الصناعية فى تحقيق أهداف التربية الصناعية لدى الطلاب (دراسة ميدانية )

نحو مدرسة ثانوية عامة من أجل الأعداد للحياة - مجلة التربية المعاصرة - 25- السنة العاشرة - يناير 1990.

أعداد معلم التعليم الأساسى فى مصر كمدخل للتجديد - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية تربية عين شمس".

العوامل المدرسية المؤثرة فى مشكلة التسرب ( الهدر التربوى) فى الحلقة الثانية من التعليم الأساسى "دراسة حالة لمحافظة الفيوم" - مؤتمر أداب –جامعة عين شمس - 1996.

تقويم برنامج تدريب القادة ( وكلاء- نظار – مديرين ) بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة الفيوم - البنك الدولى – الأتحاد الاوربى .

دراسة تحليلية مقارنة للتعليم الابتدائى فى كل من كندا والدنمارك وجمهورية مصر العربية .

تنمية الأبداع فى إدارة المدرسة الثانوية العامة الحكومية فى جمهورية مصر العربية "دراسة ميدانية " - مجلة كلية التربية بالازهر - 72 - يوليو 1998.

معايير مقترحةلتقويم البحث التربوى فى جمهورية مصر العربية - رابطة التربية الحديثة .

أراء المعلمين حول بعض قضايا التعليم المصرى ومشكلاته -مجلة كلية التربية بأسيوط - مجلد 1- عدد 9 - يناير 1993.

البرنامج التدريبى للقيادات المدرسية بالتعليم الابتدائى بالفيوم - برنامج التدريب للقيادة المدرسية بالتعليم الابتدائى - 22/8-7/9 /1999.

نظام التعليم الابتدائى فى جمهورية مصر العربية وتركيا " دراسة مقارنة ".

نموذج مقترح لتطبيق مفهوم الهندسة الإدارية فى التعليم الجامعى .

مدى التزام المعلمين فى مصر بميثاق شرف المعلم العربى "دراسة ميدانية " - 1995.

الابحاث التى تم تحكيمها للترقية ( أستاذ )

الحاجات التدريبية لمعلمى الإدارة المعلوماتية فى وزاة التربية والتعليم فى الأردن - مجلة بحوث كلية الآداب بجامعة المنوفية - 72 - 2008.

درجة ممارسة مديرى المدارس الثانوية فى محافظة عمان للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات - المجلة العربية للتربية - مجلد 30 عدد2 - 2010.

تقويم الطلبة لدور المدرسة الثانوية فى اكسابهم ثقافة الديمقراطية وسلوكاتها فى ضوء التحول الديمقراطي للمجتمع الاردنى من وجهة نظرهم - مجلة جامعة القدس المفتوحة - 21 - 2010.

مستوى المعوقات التى تواجة المعلم الاردنى فى اجراء البحوث العلمية - مجلة العلوم التربوية والنفسية - 2011.

درجة ممارسة مديرى المدارس لأدوارهم الإدارية الفاعلة من وجهة نظر المشرفين التربويين فى محافظة عمان فى الأردن - مجلة العلوم التربوية - مجلد 19- عدد 3 - 2011.

درجة تطبيق مديرى المدارس الثانوية الخاصة فى محافظة عمان للتخطيط المدرسى من وجهة نظر رؤساء الأقسام التعليمية والمعلمين - مجلة الجامعة الخليجية - 2011.

مصادر الإجهاد الوظيفي لدى معلمى المدارس الخاصة فى محافظة عمان – الأردن والخبرات التى تقلل من منهم - مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية - 2011.

مستوى السلوك المتسامح لمديرى المدارس الثانوية فى محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين - المجلة التربوية - عدد 101- الجزء الأول - 2011.

درجة ممارسة مديرى المدارس الثانوية الحكومية والخاصة فى محافظة العاصمة عمان للقيادة الابتكارية من وجهة نظر المعلمين - المجلة التربوية - عدد 35- جزء 3 - 2011.

مستوى ممارسة مديرى المدارس الثانوية الخاصة فى محافظة عمان لاستراتيجيات إدارة الصراع من وجهة نظر مساعدى مديرى المدارس - مجلة العلوم التربوية - 2012.

الأنساق القيمية لدى طلبة الجامعات الأردنية فى ضوء التحدي الكنولوجى من وجهة نظر الطلبة أنفسهم - مجلة جامعة القدس المفتوحة - مجلد 2- عدد24 - 2011.

واقع التخطيط لإدارة الازمات فى المدارس الثانوية فى محافظة عمان من وجهة نظر معلمى المدارس - مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس - 2011.

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس فى كليات التربية بالجامعات الأردنية بأخلاقيات التعليم الجامعى من وجهة نظر الطلبة - مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية -25/3 - 2012.

واقع ممارسة المشرفين التربويين لصنع القرار التربوى فى ضوء أداء مهامهم الفنية والادارية فى محافظة عمان فى الأردن - مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس - مجلد10-عدد 2 - 2012.

درجة ممارسة المشرفين التربويين للقيادة التحويلية فى محافظة عمان من وجهة نظرهم - مجلة العلوم التربوية والنفسية - 86 - 2012.

الكتب المؤلفة
السمات العامة لنظم التعليم ( عرض مقارن للدول المعاصرة ) .
 نحو مفهوم للتربية المقارنة.
إدارة المدرسة الابتدائية .
نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة.
الإدارة التربوية مداخل جديدة لعالم جديد ( 2005) .
الرسائل العلمية

رسائل تم مناقشتها

تصور مقترح لنظام المعلومات الإدارية كمدخل لتطوير التعليم الثانوى العام فى مصر - أميرة حسن أحمد صبحى - تربية حلوان (ماجستير) - 2005

واقع تطبيق معايير الأعتماد الأكاديمى فى كلية التربية بجامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها - عهود ناصر فالح الهاجرى - الكويت (ماجستير) - 2009

إدارة مؤسسات مرحلة ما قبل المدرسة فى مصر فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة - أحمد محمد ابراهيم هميسه - طنطا (دكتوراه ) - 2005

المتطلبات التربوية لمرحلة رياض الأطفال " دراسة مقارنة " - ايمان صادق عبد الجيد - الفيوم ( ماجستير ) - 2012

توظيف تكنولوجيا المعلومات فى ادارة التعليم الثانوى الفنى فى مصر على ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة - عبير أحمد محمد على - الفيوم (دكتوراه )- 2009

تطوير العمليات الادارية بمدارس وكالة الغوث الدولية فى فلسطين على ضوء مدخل اعادة الهنسة - سحر سعيد محمد مربوع - عين شمس ( دكتوراه ) - 2011

تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية لتطوير رياض الطفال فى جمهورية مصر العربية - هدى معوض عبد الفتاح - الفيوم ( ماجستير ) - 2011

دور مديرى المدارس المتوسطة فى تطوير كفاءات المعلمين مهنيا فى المملكة العربية السعودية - أسامة بن عبدالله الخنينى - الأزهر (دكتوراه )- 2006

ادارة الوقت واستثماره فى مجال ادارة مدارس التعليم الأساسى فى مصر " دراسة ميدانية " - أحمد جلال حسن اسماعيل - أسيوط (دكتوراه ) - 2006

تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الفيوم فى خدمة المجتمع فى ضوء خبرات بعض الدول - حسنية - الفيوم (دكتوراه فحص) - 2011

متطلبات تطبيق معايير الجودة والاعتماد فى ادارة التعليم قبل الجامعى بمصر على ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة - محمد شحتان عبد الواحد - الفيوم (دكتوراه ) - 2013

رسائل تم الاشراف عليها و مناقشتها

تصور مقترح لتنمية القدرات الادارية لمديرى المدارس المتوسطة بدولة الكويت - مبارك هادى عدس - الفيوم (دكتوراه ) - 2012

التخطيط لبرامج التدريب لمعلمى التعليم الثانوى العام على ضوء الاحتياجات التربوية بجمهورية مصر العربية - ايمان حمدى رجب - الفيوم (دكتوراه ) - 2012

تصور مقترح لاساليب اختيار واعداد موجهى الحلقة الاولى من التعليم الأساسى فى جمهورية مصر العربية - محمد شحتان عبد الواحد - الفيوم ( ماجستير ) - 2006

تصور مقترح للتنمية المهنية لاعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على ضوء بعض الخبرا ت العالمية - صباح عطوة سعد - الفيوم (دكتوراه ) - 2010

تطوير نظام التوجيه التربوى لتحقيق الجودة الشاملة فى التعليم الأساسى فى جمهورية مصر العربية - رشا عويس حسين أمين - الفيوم ( ماجستير ) - 2011

تطوير مدارس المجتمع بجمهورية مصر العربية فى ضوء تطبيقاتها بالدول المختلفة - غادة عبد التواب محمد - الفيوم ( ماجستير ) - 2010

استراتيجية مقترحة لضمان الجودة والاعتماد بالجامعات المصرية - منى شعبان عثمان - الفيوم (دكتوراه ) - 2010

نظام اليوم الكامل فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى كل من مصر وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية " دراسة مقارنة " - صباح عطوة سعد - الفيوم ( ماجستير ) - 2003

تصور مقترح للدور الوظيفى لجامعة المستقبل فى مصر فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة - ميهوب عبد العظيم محمد - الفيوم ( ماجستير ) - 2001

فعالية القرارات الادارية فى مواجهة بعض المشكلات التعليمية بمراحل التعليم العام - عبير عبد الله محمود أحمد - الفيوم ( ماجستير ) - 2003

المواد التطبيقية بالتعليم الثانوى العام فى مصر فى ضوء بعض الاتجاهات العلمية المعاصرة " دراسة تحليلية " - عبير أحمد محمد على - الفيوم ( ماجستير ) - 2003

تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة - ميهوب عبد العظيم محمد - الفيوم (دكتوراه ) - 2005

رسائل تحت الاشراف والمناقشة

تطوير برامج اعداد مدير المدرسة للمرحلة الأبتدائية على ضوء بعض الأتجاهات العالمية المعاصرة - كرم عبدالله عبد المولى - الفيوم (ماجستير) - 2007

تصور مقترح للتغلب على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى مؤسسات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية - عبد الستار محروس عبد الستار- الفيوم (ماجستير) - 2011

تفعيل الأستشارات الإدارية لتطوير الأداء الإدارى بجامعة الفيوم "دراسة حالة" - غدى رجائى عبد المنعم - الفيوم ( ماجستير ) - 2011

تفعيل دور مجلس الأمناء فى الإدارة المدرسية بالحلقة الولى من التعليم الأساسى بمحافظة الفيوم "دراسة حالة" - شيرين كمال رزق أسكندر- الفيوم (ماجستير) - 2011

أثر دعم بعض المنظمات الدولية للتعلم على القدرة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسى بجمهورية مصر العربية - أميرة محمد على صالح - الفيوم ( ماجستير ) - 2011

تفعيل وحدات التدريب فى الأداء الإدارى بمدارس مرحلة التعليم الأساسى بجمهورية مصر العربية - غادة أحمد بشير أحمد - الفيوم ( ماجستير ) - 2012

تفعيل إدارة المعرفة لتطوير الإداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم - رشا عويس حسين أمين - الفيوم (دكتوراه ) - 2012

تطوير أداء إدارة الموارد البشرية بجامعة الفيوم تحقيقاً لمعايير الجودة بأستخدام بطاقة الأداء المتوازن - غادة حامد السيد حسن - الفيوم ( ماجستير ) - 2012

تفعيل دور الإدارة المدرسية فى تطبيق الدمج التعليميى بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى جمهورية مصرالعربية - رانيا حمدى محمد حسن - الفيوم ( ماجستير ) - 2013

استخدام اسلوب الكلفة الفعالية لتحليل جودة التعليم والاعتماد ببعض مدارس مرحلة التعليم الأساسى - محمود عمر أحمد عيد - الفيوم (دكتوراه ) - 2013