كلية التربية

د. سيد جارحى السيد يوسف الجارحى

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : sgs01@fayoum.edu.eg
المكتب : المبني الادراي - كلية التربية - الدور الثالث
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الصحة النفسية - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : علوم وتربية - التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة عين شمس - 1998.
الدبلومة المهنية : التربيةالخاصة - الصحةالنفسية - كلية التربية - جامعة عين شمس - 1999.
الدبلومة الخاصة : الصحة النفسية - الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة عين شمس - 2000.
ماجستير : التربية الخاصة -كلية التربية - جامعة عين شمس - 2005 عنوان الرسالة:" فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم المضطربة".
دكتوراه : الفلسفة فى التربية - التربية خاصة - كلية التربية - جامعة عين شمس - 2009 عنوان الرسالة:"فاعلية برنامج لتنمية مهارات الأداء البصري والوعي الصوتي في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال".
التدرج الوظيفي
مدرس مساعد : من 2007 الى 2010
مدرس : من 2010 إلى 2019
أستاذ مساعد : من 2019 حتي الآن
الرسائل العلمية
فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض مهارات السلوك التكيفى لدى الأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم المضطربة .
فاعلية برنامج لتنمية مهارات الأداء البصري و الإدراك الصوتي في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال .
الاهتمامات العلمية
الإعاقات النمائية.
اضطرابات طيف التوحد.
صعوبات التعلم .
الإعاقة الذهنية .
تعديل السلوك .
المقررات القائم بتدريسها
علم نفس النمو.
سيكولوجية الفئات الخاصة .
الإعاقة العقلية.
الصحة النفسية والإرشاد النفسي .
صعوبات التعلم.
علم نفس الطفولة ومشكلاتها .
تحليل السلوك وتعديله .
التربية الوالدية .
برامج التدخل وتعديل السلوك .
استراتيجيات التدخل والدمج.
الجوائز والمنح العلمية
حاصل على جائزة جامعة الفيوم للتميز في النشر العلمي الدولي للعام 2017..
حاصل على جائزة جامعة الفيوم في التأليف العلمي والترجمة (القطاع الأدبي). للعام 2016.
الحصول على مهمة علمية بعد الدكتوراه بجامعة ولاية تكساس Texas State University لمدة 6 شهور في الفترة من يوليو 2013 حتى يناير 2014.
الحصول على مهمة علمية بجامعة ولاية تكساس Texas State University لمدة 3 شهور في الفترة من يوليو 2015 حتى أكتوبر 2015. .
الأبحاث العلمية
سيد جارحي السيد. (تحت الطبع). الوصمة المُدركة في علاقتها بالاكتئاب والمساندة الاجتماعية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة. دراسات نفسية.
سيد جارحي السيد. (تحت الطبع). فعالية برنامج انتقالي للتعليم الدمجي في تحسين التوافق الدراسي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين في المدارس النظامية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(24).
سيد جارحي السيد. (2018). فاعلية برنامج تكامل حسي في خفض بعض المشكلات السلوكية الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة، 6 (22)، 292-348. http.search.mandumah.com.mplbci.ekb.eg/Record/908265.
سيد جارحي السيد. (2017). فاعلية استخدام أساليب التواصل التعزيزية والبديلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 52(2)، 243-303. http://0810gxp9z.1105.y.http.search.mandumah.com.mplbci.ekb.eg/Record/899345 .
أثر برنامج تدخل للتربية النفس حركية على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
تقييم المهارات الحركية في اضطراب طيف التوحد: دراسة حالة
أداء المهارات الحركية الكبرى لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين على مقياس نمو المهارات الحركية
ElGarhy, S. & Liu, T. (2016). Effects of psychomotor intervention program on students with autism spectrum disorder. School Psychology Quarterly, 31(4), 491-506.
Liu, T., Breslin, C., & ElGarhy, S. (2017). Motor skill assessments in autism spectrum disorder: A case study. The Physical Educator, 74(2), 239-254. https://doi.org/10.18666/TPE-2017-V74-I2-7148.
Hamilton, M., Liu, T., & ElGarhy, S. (2017). The relationship between body weight and motor skill competence in Hispanic low-SES preschool children. Early Childhood Education Journal, 45(4), 529-535. DOI 10.1007/s10643-016-0785-y .
Liu, T., Hamilton, M., Davis, L., & ElGarhy, S. (2014). Gross motor performance by children with autism spectrum disorder and typically developing children on TGMD-2. Journal of Child & Adolescent Behavior, 2, 123. doi:10.4172/jcalb.1000123 .
المؤلفات العلمية
Liu, T., Breslin, C., & ElGarhy, S. (2016). Methods and procedures for measuring comorbid disorders: Motor movement and activity. In J. L. Matson (Ed.), Comorbid conditions among children with autism spectrum disorders (pp. 91-134). New York, NY: Springer Publishing Company. ISBN: 978-3319191829.
Liu, T., & ElGarhy, S. (2014). Psychomotor training program as a treatment intervention for children with autism spectrum disorder. In R. Todaro (Ed.), Physical education research: Role of school programs, children's attitudes and health implications (pp. 73-89). Hauppauge, NY: Nova Science Publishers, Inc. ISBN: 978-1-63321-076-9 .
عبد العزيز الشخص وسيد الجارحي (2011). صعوبات التعلم الأكاديمية. القاهرة: مكتبة الفتح.
المشاركة في إعداد الدليل الاسترشادي لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع (2016). المجلس العربي للطفولة.
الإشراف على الرسائل العلمية
الاشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بكلية التربية، جامعة الفيوم إيمان حسن عبد الباسط حسن (إشراف: محمد عبد العال الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف). (2018). الاضطرابات السيكوسوماتية وعلاقتها بالضغوط المهنية وسمات الشخصية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم. .
فاطمة أحمد كيلاني عبد المولى. (إشراف: محمد إبراهيم عيد، سيد جارحى السيد يوسف). (2017). تقدير الذات لدى الأطفال المدمجين وغير المدمجين بمدارس التعليم العام. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم.
وليد فتحي كمال (إشراف: محمد إبراهيم عيد، سيد جارحي السيد يوسف). (2016). برنامـج معرفي سلوكي لتنمية تحمل الغموض والصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين الصم. رسالة دكتوراه، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم. .
ياسر شعبان صادق أحمد (2016). (إشراف: محمد عبد العال الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف). فاعلية كلً من الارشاد بالمعنى وفنية النمذجة في تنمية مهارات التفكير الايجابي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. رسالة دكتوراه، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم.
هبه نور الدين (إشراف: مديحة محمد العزبي، سيد جارحي السيد يوسف). أثر تنمية المهارات الاجتماعية في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المُفرط لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم. .
محمد عنتر محمود محمد (إشراف: احمد طه محمد، محمد محمود عبد النبي، سيد جارحي السيد يوسف) (2015). فاعلية برنامج باستخدام اللعب التربوي لتنمية بعض مهارات التواصل عند الأطفال التوحديين. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الفيوم .
رانيا حمدي محمد حسن (2015). (إشراف: يوسف عبد المعطي مصطفى، منى شعبان عثمان، سيد جارحي السيد يوسف). تفعيل دور الإدارة المدرسية في تطبيق الدمج التعليمي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية. رسالة ماجستير، قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الفيوم .
نوران أحمد طه (إشراف: محمد عبد العال الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف). (2014). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الادراك البصري لدى الأطفال التوحديين. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم .
أماني جلال محمد مرسي. (إشراف: محمد عبد العال الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف). (2013) فاعلية برنامج لتشكيل السلوك في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال التوحديين. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم .
الرسائل العلمية التي مازال إشرافه عليها قائماً (لم تتم مناقشتها)
إيناس فتحي. (إشراف: د. محمد عبد الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف) فاعلية برنامج علاج سلوكي في خفض سلوك العدوان السلبي لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم .
أماني يونس. (إشراف: أ.د/ محمد عبد الظاهر الطيب، / سيد جارحي السيد يوسف) اضطراب السيكلوثيميا وعلاقته بوجهة الضبط ومستوى الطموح لدى الطلبة المراهقين. كلية التربية، جامعة الفيوم.
فاطمة كمال (إشراف أ.د/ سعاد محمد فتحي، د. أمال جمعه عبد الفاتح، سيد جارحي السيد يوسف). فاعلية برنامج مقترح في تدريس قضاي التلوث النفسي لتنمية مهارات التفكير التوليدي وتحسين مستوى جودة الحياة لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الفيوم.
ناهد أسامة محمد. (إشراف: أ.د/ محمد فاروق عبد السميع، د. رجاء عطالله د، / سيد جارحي السيد يوسف) دمج فنيات الدراما في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للأطفال الصغار ذوي النشاط الزائد لتحسين الأداء الشفهي والتحكم في نشاطهم الزائد (الرسالة باللغة الإنجليزية) “Incorporating drama techniques into English instruction for enhancing hyperactive EFL young learners oral performance and controlling their hyperactivity.
- قسم مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية، كلية التربية، جامعة الفيوم .
شيماء محمد عبد التواب. (إشراف: د/ محمد عبد العال الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف) الوصمة الاجتماعية في علاقتها بقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة الفيوم .
أسماء مرزوق (إشراف: د. محمد عبد العال الشيخ، سيد جارحي السيد يوسف). الاضطرابات السيكوسوماتية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط وفعالية الذات لدى طلبة الجامعة. كلية التربية، جامعة الفيوم.
مها أحمد عبد الخالق. (إشراف: د/ محمد عبد العال الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف) الذكاء الانفعالي للأطفال زارعي القوقعة في علاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية والأكاديمية. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم. كلية التربية، جامعة الفيوم .
محمود رجب. (إشراف: أ.د/ محمد عبد التواب أبو النور، / سيد جارحي السيد يوسف) التدفق النفسي في علاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلبة الجامعة. كلية التربية، جامعة الفيوم.
هدى عويس. (إشراف: د/ محمد عبد العال الشيخ، / سيد جارحي السيد يوسف) أحادية الرؤية في علاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة. كلية التربية، جامعة الفيوم .
شهادات التقدير
وحدة الطرق المؤدية إلى التعليم العالي بجامعة الفيوم عن المشاركة في تنظيم الدورة التدريبية "تنمية مهارات الدمج بسوق العمل (JES). 2015.
الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد والسفارة الكندية عن المشاركة في مشروع إعداد أخصائي دعم الدمج التعليمي.
الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد ومؤسسة فودافون لتنمية المجتمع عن الإعداد والتدريب والتطبيق لمشروع نظام التواصل البديل باستخدام المحمول (2014) .
اتحاد طلاب كلية التربية، جامعة الفيوم عن رئاسة اللجنة الرياضية والمشاركة في الأنشطة الطلابية (2011).
مركز التدريب التربوي، كلية التربية، جامعة الفيوم عن المشاركة في دورة الاستراتيجيات التدريسية والعلاجية للأطفال ذوي صعوبات التعلم (2010).
كلية التربية، جامعة عين شمس عن المشاركة في المهرجان الثالث للموهوبين ذوي الاحتياجات الخاصة (2005).
مركز رحمة لذوي الاحتياجات الخاصة التابع للمجمع الإسلامي الخيري بدمياط (2006).
الجمعية النسائية للتنمية التابعة لجامعة أسيوط (2008) .
جمعية البسمة الخيرية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم عن المشاركة في ندوات المؤتمر التوعوي التاسع للتوحد، 2013.
المُشاركة في إعداد وتنظيم وحضور المؤتمرات العلمية والندوات
ندوة بعنوان التوحدي والأصم "قدرات وإبداعات" كلية التربية، جامعة الفيوم، ابريل 2018 .
ندوة بعنوان "التدخل المبكر والدمج المجتمعي لذوي متلازمة داون" كلية التربية، جامعة الفيوم، مارس 2018 .
ندوة بعنوان "المشاركة المجتمعية الإيجابية" كلية التربية، جامعة الفيوم، مارس 2018 .
مؤتمر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعنوان" تفعيل للتعليم الدمجي للمتعلمين المختلفين Enabling Inclusive Education for Diverse Learners" (9-11 مارس 2017) .
المؤتمر الدولي الثالث عشر لكلية التربية بعنوان" العنف في مؤسسات التعليم (المظاهر، الأسباب، المواجهة)". (أكتوبر 2016).
المؤتمر الدولي الأول بعنوان "التوجهات الحديثة في رعاية متحدي الإعاقة". (نوفمبر 2015)، جامعة الفيوم.
المؤتمر العلمي الأول لقسم الصحة النفسية (التربية الخاصة بين الواقع والمأمول"". كلية التربية، (2007)، جامعة بنها .
المؤتمر الأول للعلاج الوظيفي بالشرق الأوسط، جامعة عين شمس، 2007.
المؤتمر التعليمي العاشر بعنوان "مُشكلات التعلم والدمج" الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (2010) القاهرة .
المؤتمر التعليمي العاشر بعنوان "مُشكلات التعلم والدمج Learning Difficulties and Inclusion" الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (2010) القاهرة.
المؤتمر الحادي عشر بعنوان "حث التنوع في التعليم Prompting Diversity in Education " الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (2010) القاهرة .
الدورات التدريبية (دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات)
استراتيجيات التعليم والتعلم. مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 26/ 12/ 2015 حتى 28/ 12/ 2015.
دورة نواتج التعلم. مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 19/ 12/ 2015 حتى 21/ 12/ 2015.
دورة مهارات الاتصال الفعال. مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 12/ 12/ 2015 حتى 14/ 12/ 2015.
دورة الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي. مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 5/ 12/ 2015 حتى 7/ 12/ 2015.
دورة التخطيط الاستراتيجي. مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 28/ 11/ 2015 حتى 30/ 11/ 2015.
دورة تنظيم المؤتمرات العلمية. مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 24/ 11/ 2015 حتى 26/ 11/ 2015.
الدورة المؤهلة للدورة التمهيدية لإعداد وتدريب المعلمين TOT. مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 19/ 2/ 2011 حتى 23/ 2/ 2011.
دورة في معايير الجودة في العملية التدريسية ـ مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 26/ 4/ 2009 حتى 28/ 4/ 2009.
دورة في نظام الساعات المعتمدة ـ مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 10/ 5/ 2009 حتى 12/ 5/ 2009.
دورة في سلوكيات مهنة التدريس ـ مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 15/ 8/ 2009 حتى 17/ 8/ 2009.
دورة في إدارة الوقت والاجتماعات ـ مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 10/ 2/ 2009 حتى 12/ 2/ 2009.
دورة في مشروعات البحوث التنافسية ـ مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 12/ 4/ 2009 حتى 14/ 4/ 2009.
دورة في النشر العلمي ـ مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم في الفترة من 21/ 4/ 2009 حتى 23/ 4/ 2009.
الدورات التدريبية المهنية والعامة
Working with Literature and Citation. Deutsher Akademischer Austausch Dienst (DAAD). 2015.
Civic Education Training Program, Fayoum University and University of Maryland, 2011.
An Introduction to an Occupational Context of Working with Children. University of South Australia and Ain Shams University, Institute of Post-Graduate Childhood Studies, 30 training hours, 2006.
دورة الإسعافات الأولية، جمعية الهلال الأحمر المصري (المركز العام)، الفترة من 28/1/2007-30/1/2007.
دورة في التربية الجنسية والتعامل مع البالغين – مركز دى لاسال – كاريتاس مصر -60 ساعة تدريبية – 2000.
دورة في التخاطب وأمراض الكلام – الاتحاد النوعي لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين – 60 ساعة تدريبية – 2000.
الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL ـ 12/ 2009 ـ معهد الدراسات والبحوث الإحصائية ـ جامعة القاهرة.
دورة في تطبيق وتصحيح الصورة الرابعة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – رابطة الأخصائيين النفسيين.
دورة في التنمية البشرية ومهارات التواصل-برنامج بداية الأساسي – في الفترة من 21-7-2006 حتى 12-8 –2006 فريق بداية للتنمية البشرية التابع لجمعية بداية الخير بالمعادى.
النشاط العلمي والخبرات العملية
مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الفيوم في الفترة من يوليو 2015 حتى سبتمبر 2016.
منسق معيار البحث العلمي والأنشطة العلمية، كلية التربية، جامعة الفيوم.
عضو فريق إعداد الخطة البحثية الخمسية لكلية التربية جامعة الفيوم (2016-2021)
عضو بلجنة أخلاقيات البحث العلمي بكلية التربية جامعة الفيوم.
عضو فريق اللجنة العلمية لإعداد الدليل الاسترشادي لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع (2016). المجلس العربي للطفولة.
المشاركة في مشروع بحثي عن تطوير أساليب التواصل البديلة للأطفال ذوي الإعاقة غير الناطقين.
المشاركة المتكررة في اللجنة التنظيمية للمؤتمر السنوي لمركز الإرشاد النفسي في الفترة من 2001 حتى 2007-كلية التربية – جامعة عين شمس.
المشاركة المتكررة في اللجنة التنظيمية للمؤتمر السنوي لكلية التربية ـ جامعة الفيوم ـ في الفترة من 2007 حتى 2017.
إلقاء العديد من المحاضرات بالدورات التدريبية وورش العمل التي يقيمها مركز الإرشاد النفسي بكلية الترتية جامعة الفيوم وكلية التربية جامعة عين شمس .