كلية التربية

أ.د. هناء عزت محمد عبد الجواد

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : hem00@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية التربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
ليسانس : لغة انجليزية- جامعة القاهرة-1995
ماجستير : علم النفس التربوي -  جامعة القاهرة- 2001
دكتوراه : علم النفس التربوي -جامعة الفيوم - 2005
التدرج الوظيفي
معيد : من 1995 إلى 2001
مدرس مساعد : من 2001 إلى 2005
مدرس : من 2005 إلى 2014
أستاذ مساعد: من 2005 حتى الآن
الاهتمامات البحثية
القياس النفسي
علم النفس التربوي
الذاكرة العاملة
الخبرات العملية والاكاديمية
حضور تدريب عن القياس النفسي ووضع الاختبارات بجامعة ولاية كاليفورنيا الولايات الحده الامريكية، عام1999
الاشتراك في وضع بنك اسئلة لمادة اللغة الانجليزية على مستوى مصر وتطوير اختبار مقنن لمعلمي اللغة الانجليزية على مستوى مصر من عام 1999 الى 2000
السفر الى الولايات المتحده، جامعة ايوا عام 2002 للتدرب على مهارات البحث التربوي في مجال دراسات الاطفال وتطوير خطه بحثيه عن اساليب تشخيص صعوبات القراءةعند الاطفال العرب
الاشتراك في ترجمة مقياس مقنن عن الذكاء الوجداني مع مؤسسة MHS بكندا
الاشتراك في تدريب الميسرات كجزء من مشروع المدارس الصدقه للفتيات
السفر في مهمه علميه لجامعه يورك بالمملكه المتحده والعمل مع مجموعة الذاكره العامله هناك في بحث عن الذاكره العاملة والتحصيل الدارسي
تدريس مقررات علم النفس التعليمي، قراءات في اللغة الانجليزية ، مناهج البحث، علم النفس عبر الثقافات، علم النفس اللغوي ،القياس النفسي والتقويم
التمكن من مهارات الحاسب الالي واللغة الانجليزية
الرسائل العلمية
استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة لدى الأطفال من شريحتين عمريتين مختلفتين
قدرات اللغة الشفهية والقدرات الميتالغوية المنبئة بصعوبات التعرف على الكلمات عند الأطفال
ملخصات الأبحاث
ملخصات أبحاث أستاذ مساعد:
أنماط التعلق لدى طالبات الجامعة وأثرها في الذاكرة الوجدانية للخبرات الايجابية والسلبية
بنية عمليات الضبط التنفيذي: دراسة عاملية لاستبانة التقدير السلوكي للوظائف التنفيذية لدى شرائح عمرية من 4-16 سنه
الوظائف التنفيذية الباردة والساخنة المنبئة بالأداء الدراسي في اللغات والحساب:"دراسة طولية"
Types of Memory Codes in Immediate Serial Verbal Recall of Arabic: Investigation of Phonological and Visual Similarity Effects
A Cross-Cultural Validation of the MUSIC Model of Academic Motivation and Its Associated Inventory Among Egyptian University Students
نمذجة المحددات السببية المعرفية والاجتماعية للدافعية والإنجاز والتوافق الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين في ضوء نموذج ميوزيك MUSIC للدافعية الأكاديمية
ملخصات أبحاث أستاذ :
أثر تنشيط الصور النمطية السلبية في تحيز الانتباه والحكم والأداء السلوكي لدى الشباب
فاعلية برنامج قائم على نموذج ميوزيك MUSIC للدافعية الأكاديمية في تحسين مهارات التدريس الإبداعي وخفض قلق تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين
أثر برنامج قائم على حل المشكلات الأكاديمية في تحسين الأمل الأكاديمي ومعتقدات التمكن لدى طلبة الجامعة
نمذجة العلاقات البنائية بين بعض المتغيرات الاجتماعية والصفية ورأس المال الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية
الإسهام النسبي لمكوني أسلوب الحوار الإطنابي للأم في التنبؤ بذاكرة السيرة الذاتية لدى أطفال المرحلة الابتدائية
relationships between course perceptions, behavioral engagement, and achievement.
النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الذكاء وقوى الدافعية وأثر الأقران والتقديرات السابقة والمعدل التراكمي لدى طلبة الجامعة
نمذجة العلاقات السببية بين الروحانية والتدين وإكرام الذات وتقدير الآخرين والضغوط المدركة لدى الطلاب المعلمين