الرؤية : اسم المشروع : تدريب الأقران وتفعيل المشاركة الطلابية في تنمية المهارات اللغوية (اللغة العربية واللغة الانجليزية) ومهارات التحليل الإحصائي. الموقف الراهن : يقتصر دور طلاب كلية التربية على الاستفادة من بعض الأنشطة المقدمة إليهم دون المشاركة الفعالة في تنفيذ هذه الأنشطة, لذا استلزم الأمر ضرورة تفعيل تلك المشاركة من خلال المشروع المقترح. الأهداف : • توعية الطلاب بطبيعة تدريب الأقران والمشاركة الفعالة في تنفيذه . • تفعيل مشاركة الطلاب في مشروع تدريب القران لتحقيق جودة التعليم في كلية التربية . • تنمية المهارات والاتجاهات والقيم لتوطيد العلاقة بين الطلاب والخريجين وكلية التربية . • قياس مستوي رضا الطلاب وبعض الجهات المستفيدة من العائد التعليمي من المشاركين في مشروع تدريب الأقران . المخرجات والعوائد : • نشر الوعي بثقافة تدريب الأقران. • إنشاء وحدة لتدريب الأقران • تدريب مدربين على تدريب الأقران • وضع آليات التدريب • وضع آليات لمتابعة التدريب • وضع آليات للتقويم المستمر لضمان كفاءة واستمرارية التدريب • تنمية المهارات الأساسية للغة العربية. • تنمية المهارات الأساسية بالغة الإنجليزية . • تنمية مهارات التحليل الاحصائي . • تحديد مستوى الرضاء لدى الطلاب. • تحديد مستوى رضاء أولياء الأمور وبعض الجهات المستفيدة. • عمل دراسة ذاتية للمشروع . النتائج: • زيادة الوعي بثقافة تدريب الأقران لدى الفئة المستهدفة. • تأهيل فريق لتدريب الأقران من طلاب كلية التربية. • تنمية المهارات الأساسية في ا للغة العربية والإنجليزية ,و مهارات البحث العلمي