الفصل الاول
الرؤية :
متميزون فى التعليم الصيدلى والصيدلة الإكلينيكية والبحث العلمى وخدمة المجتمع على المستوى القومى والإقليمى.
الرسالة :
تتطلع كلية الصيدلة بجامعة الفيوم إلى أن تصبح كلية متميزة في مجال التعليم الصيدلى والبحث العلمي المتقدم المرتبط بعلوم الصيدلة وتخريج
صيدلي ملم بكافة متطلبات المهنة وبأحدث فروع علم الصيدلة وكل التقنيات الحديثة والتي تجعل منه صيدليا متميزا مؤهلا للعمل فى جميع
المجالات الصيدلية كالصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية بالإضافة إلي العمل في مجال الإعلام
والتسويق الدوائي ومراكز البحوث والجامعات
اهداف الكلية :
لتحقيق هذه الرسالة تهدف الكلية إلى:
- إعداد طلاب الكلية في المراحل المختلفة الإعداد الأمثل وإكسابهم المعلومات والمهارات والقيم اللازمة للمنافسة القوية في سوق
العمل.
- إمداد الكوادر العاملة بالكلية بالوسائل اللازمة للارتقاء بالعملية التعليمية وإجراء البحوث العلمية.
- إجراء بحوث علمية تتواكب مع التطور العلمي والتكنولوجى في المجالات الصيدلية المختلفة.
- التعاون مع الجهات المختلفة لتطوير المنظومة الصحية والارتقاء بالمستوى الصحى للمجتمع.
- التطوير الدائم والمستمر للمهارات والمعارف العلمية والمهنية للتعامل بالشكل الأمثل مع كل مايطرأ من تحديات في مجال التخصص.
- التعاون مع المؤسسات ذات الاهتمام المشترك.
أولا : المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع الصيدلة :
١. المواصفات العامة لخريجي الصيدلة
:
يعمل خريجو الصيدلة في المهن متعددة التخصصات، ويجب أن يكتسبوا المواصفات والخصائص اللازمة في مختلف الجوانب الصيدلية لمتابعة
مستقبلهم المهني، ويجب أن يظهروا معرفة شاملة، وفهمًا واضحًا ومهارات مميزة على النحو التالي:
. التعامل مع المواد الكيميائية والمنتجات الصيدلانية بشكل فعال وآمن، يتوافق مع التشريعات والقوانين ذات الصلة.
. القدرة على تركيب وتحضير المنتجات الصيدلانية من مصادر مختلفة، والمشاركة فى النظم المتعلقة بصرف وتخزين وتوزيع الأدوية.
. البراعة في التقنيات التحليلية الكمية والنوعية المختلفة، وتحقيق وممارسات،(GPMP) معايير ممارسات التصنيع الصيدلي الجيدة وذلك لضمان
جودة المواد الخام،(GLP) المختبرات الجيدة والمنتجات والعمليات الصيدلانية.
. توفير الخدمات التعليمية للمجتمع والمرضى حول الاستخدام الرشيد للأدوية والأجهزة الطبية.
. معرفة مبادئ الفسيولوجيا المرضية للأمراض، والمشاركة مع غيرهم من مهني الرعاية الصحية فى مجال تطوير خدمات الرعاية الصحية
الصيدلانية، عن طريق استخدام البيانات التي تستند إلى أدلة.
. تخطيط وتصميم وإجراء البحوث باستخدام المنهجيات المناسبة.
. تطوير مهارات العرض، والترويج، والتسويق، وإدارة الأعمال والمهارات الرقمية والحاسوبية.
. التواصل الفعال مع المرضى، و تطبيق مهارات إدارة الوقت، والمهارات التنظيمية، وإظهار القدرة على التفكير النقدي، وحل المشكلات، واتخاذ
القرار، والعمل في فريق، وذلك في الممارسات الصيدلية.
. أداء المسئوليات والسعي إلى أداء الممارسات الصيدلية، بما يتفق مع القواعد القانونية والأخلاقية والمهنية وإظهار المصداقية.
.القدرة على التعلم المستمر مدى الحياة، للتحسين المستمر للمهارات والمعارف المهنية.
2. المعرفة والفهم:
يجب أن يكون خريج التعليم الصيدلي قادرا على إثبات معرفته الشاملة وفهمه الواضح للمعلومات الأساسية، المتعلقة بمهنة الصيدلة على النحو
التالي:
. مبادئ العلوم الأساسية والصيدلانية، والطبية، والاجتماعية، والسلوكية، والإدارية، والصحية، والبيئية وأيضًا تلك المتعلقة بالممارسات
الصيدلية.
. الخواص الفيزيوكيميائية لمختلف المواد من المصادرالتى تستخدم في تحضير الأدوية، بما فيها المواد الفعالة وغير الفعالة، وأيضًا تحضير منتجات
التكنولوجيا الحيوية والمواد المشعة.
. مبادئ التقنيات التحليلية المختلفة، باستخدام الممارسات المعملية الجيدة وتوثيق المصداقية.
. مبادئ الطرق المختلفة لفصل، واصطناع، وتنقية، وكشف و معايرة المواد الصيدلانية، وذلك باستخدام مختلف الطرق القياسية.
. مبادئ تصميم، وتطوير، واصطناع الأدوية.
. خواص المستحضرات الصيدلانية المختلفة، بما فيها نظم توصيل الدواء المبتكرة.
. مبادئ عمل مختلف الأجهزة والطرق، متضمنة طرق أخذ العينات، والتصنيع، والتعبئة والتغليف، التوسيم، والتخزين، والتوزيع المستخدمة في
تصنيع كافة المنتجات الصيدلانية.
. مبادئ علمي حركية الدواء والصيدلة، وكذلك تطبيقات هذين العلمين في مجال مناظرة العلاج الدوائي وتعديل الجرعة، ودراسات التكافؤ
الحيوي.
. مبادئ صيدلة المستشفيات، متضمنة تحضير أمزجة الحقن الوريدي، والتغذية الكاملة عن طريق الحقن ونظم توزيع الدواء بالمستشفى.
. مبادئ الموضوعات المتعلقة بالصحة العامة، متضمنة مصادر وطرق التلوث الميكروبي، وطرق التطهير،التعقيم، والمراقبةالنوعية
الميكروبيولوجية للمنتجات الصيدلانية وطرق التحكم فيها.
. مبادئ عمل أجهزة الجسم في حالات الصحة والمرض ومبادئ علم الجينومات والطرق الكيميائية الحيوية المختلفة وعلاقتها بالأمراض
المختلفة.
. مظاهر وأسباب مختلف الأمراض، وإحصائياتها الوبائية، وتشخيصها المعملي، ومظاهرها السريرية وأساليب معالجتها دوائيًا.
. خصائص الأدوية الفارماكولوجية، متضمنة الطريقة التي تعمل بها، والاستخدامات السريرية والجرعة، وموانع استخدامها، وأفعال وتفاعلات
الأدوية المناوئة.
. أسس علم الأدوية الإكلينيكي، ونظم الترصد الدوائي، والاستخدام الأمثل للأدوية.
. أسس ومبادئ الطب التكميلي والبديل.
. المختصر السمومى للأدوية، والمواد الحيوية الغريبة، متضمنة مصادرها والتعرف عليها، وأعراضها، وأساليب معالجتها، والتحكم فيها، وأساليب
الإسعافات الأولية.
. طرق التحليل الإحصائي والحسابات الصيدلية.
. مبادئ الإدارة متضمنة الإدارة المالية وإدارة القوى العاملة.
. مبادئ ترويج الدواء والبيع والتسويق، وإدارة الأعمال والحسابات، ومبادئ اقتصاديات العلاج في الممارسة الصيدلانية.
. أسس نظم التسجيل والأرشيف الصحيحة.
. الشئون الرقابية، والقوانين والتشريعات الصيدلية والمبادئ الأخلاقية للرعاية الصحية ومهنة الصيدلة.
٣. المهارات المهنية
والعملية:
يجب أن يكون خريج كلية الصيدلة قادرا على:
. الاستخدام الصحيح للمصطلحات الصيدلية والطبية والاختصارات والعلامات فى الممارسات الصيدلية.
. التعامل والتخلص الآمن والفعال للكيماويات والمستحضرات الصيدلية.
. تركيب، وصرف، وتوسيم، وتخزين، وتوزيع الأدوية بأسلوب آمن وفعال.
. استخلاص، وفصل، وتنقية، وتعرف، ومعايرة، وصياغة المواد الفعالة من المصادر المختلفة.
. اختيار الأدوية بناء على أسباب الأمراض، والفسيولوجيا المرضية الخاصة بها.
. المناظرة والتحكم في التلوث الميكروبي، وإجراء الاختبارات المعملية للتعرف على الأمراض المعدية و غير المعدية.
. تقييم المختصر السمومى لمختلف المواد البيولوجية الغريبة، وأيضًا اكتشاف السموم في العينات البيولوجية.
. تشغيل مختلف الأجهزة والمعدات الصيدلية.
. الحفاظ على الوعي العام بالمخاطر الصحية والمجتمعية للإسراف
وإساءة استخدام الأدوية الاصطناعية.
. تقديم النصح للمريض ومهني الرعاية الصحية الأخرى، فيما
يتعلق بالاستخدام الصحيح والآمن للأدوية.
. إجراء الدراسات البحثية وتحليل النتائج.
. استخدام نظم التسجيل والأرشيف الصحيحة.
٤. المهارات الذهنية:
يجب أن يكون خريج كلية الصيدلة قادرا على:
. تطبيق المعرفة الصيدلانية الأساسية فى صياغة الأدوية الآمنة والفعالة وأيضًا فى تطوير النظم الجديدة لتوصيل الدواء.
. تطبيق نظم ممارسات المختبرات الجيدة (GLP)وممارسات التصنيع الصيدلى الجيدة (GPMP) وممارسات التخزين (GCP) والممارسات
الإكلينيكية الجيدة ،(GSP)
. تطبيق الطرق التحليلية و البيولوجية الكمية والنوعية، لرقابة جودة المواد الأولية والمستحضرات الصيدلانية.
. الاكتشاف والتحكم في أي تفاعلات فيزيائية أو كيميائية متنافرة قدتحدث عند صرف الأدوية.
. اختيار الطريقة المناسبة لاستخلاص، وفصل، وتنقية، وتعرف، ومعايرة المواد الفعالة من المصادر المختلفة.
. تطبيق المبادئ المعلوماتية الحيوية، واستخدام الوسائل المدعمة بالحاسوب في تصميم الأدوية.
. استخدام الأسس المختلفة، للتعرف على صفات المنتجات الصيدلية الحيوية.
. اختيار وتقييم الطرق المناسبة للتحكم في العدوى، لمنع انتشارها وتعزيز الصحة العامة.
. استخدام الأسس الفارماكولوجية للعلاج فيما يتعلق بالاختيار الصحيح، واستخدام الأدوية لمختلف الحالات المرضية.
. حساب وضبط جرعة الدواء ونظام جرعات الأدوية.
. تقييم تفاعلات الأدوية، والتفاعلات المناوئة للأدوية، ونظام الترصد الدوائي.
. استخدام مبادئ اقتصاديات العلاج، لدعم العلاج الدوائي ذى الفعالية والتكلفة المناسبة.
. تحليل وتفسير النتائج المعملية و كذلك المقالات المنشورة.
. تحليل وتقييم المعلومات المبنية على الدليل والتي تحتاجها الممارسات الصيدلية.
٥.المهارات العامة
والإنتقالية:
يجب أن يكون خريج كلية الصيدلة قادرا على:
. التواصل الواضح بالوسائل الشفهية والكتابية.
. استرجاع وتقييم المعلومات من مختلف المصادر لتحسين الكفاءة المهنية.
. العمل بكفاءة في فريق.
. استخدام الطرق العددية والحسابية والإحصائية، ووسائل تكنولوجيا المعلومات.
. ممارسة التعليم بشكل مستقل، والذي يحتاج إليه التطوير المهني المستمر.
. الالتزام بالدلائل الإرشادية الأخلاقية، والقانونية، والأساليب الآمنة.
. تطوير المهارات المالية والبيعية والتسويقية والإدارية.
. القدرة على تقديم الأفكار الخلاقة، وإدارة الوقت.
. استخدام مهارات الكتابة وعرض المعلومات.
. القدرة على التفكير النقدي، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات.
الفصل الثانى
اقسام الكلية والدرجات العلمية
مادة (1) أقسام الكلية:
تتكون الكلية من الأقسام الاتية:
قسم الصيدلانيات ويقوم بتدريس المقررات اﻵتية:
- تاريخ ومدخل الصيدلة
- صيدلة فيزيائية
- صيدلانيات (1)
- صيدلانيات (2)
- صيدلانيات (3)
- صيدلانيات (4)
- صيدلة حيوية وحركية الدواء
- صيدلة صناعية (1)
- صيدلة صناعية (2)
- مراقبة وتاكيد الجودة
- التسجيل الدوائي "مقرر اختياري"
- تشريعات صناعة وتداول الأدوية "مقرر اختياري"
قسم العقاقير ويقوم بتدريس المقررات
اﻵتية:
- نبات ونباتات طبية
- عقاقير (1)
- عقاقير (2)
- عقاقير (3)
- كيمياء عقاقير (1)
- كيمياء عقاقير (2)
- التداوي بالأعشاب
- نواتج طبيعية ومراقبة جودة
- العقاقير البحرية "مقرر اختياري"
قسم الأدوية والسموم ويقوم بتدريس المقررات اﻵ
;تية:
- مصطلحات طبية
- علم الأدوية (1)
- علم الأدوية (2)
- علم الأدوية (3)
- إحصاء وتقييم حيوي
- تفاعلات الأدوية
- علم السموم
- إسعافات أولية
- الأمان الحيوي "مقرر اختياري"
- الصيدلة البيطرية "مقرر اختياري"
قسم الميكروبيولوجيا والمناعة ويقوم بتدريس المقررات
اﻵتية:
- علم الأمراض و الطفيليات
- ميكروبيولوجيا+ مناعة
- ميكروبيولوجيا طبية
- صحة عامة
- ميكروبيولوجيا صيدلية
- تقنية حيوية
قسم الكيمياء العضوية الصيدلية ويقوم بتدريس المقررات
اﻵتية:
- كيمياء عضوية صيدلية (1)
- كيمياء عضوية صيدلية (2)
- كيمياء عضوية صيدلية (3)
- كيمياء عضوية صيدلية (4)
قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية ويقوم بتدريس المقررات
اﻵتية:
- كيمياء تحليلية صيدلية (1)
- كيمياء تحليلية صيدلية (2)
- كيمياء تحليلية صيدلية (3)
- كيمياء فيزيائية + كيمياء عامة
- تحليل آلي
- تحليل الأغذية "مقرر اختياري"
قسم الكيمياء الحيوية الصيدلية ويقوم بتدريس المقررات
اﻵتية:
- كيمياء حيوية صيدلية (1)
- كيمياء حيوية صيدلية (2)
- كيمياء اكلينيكية و بيولوجيا جزئية
- الهندسة الوراثية التطبيقية "مقرر اختياري"
- تغذية إكلينيكية "مقرر اختياري"
قسم الكيمياء الدوائية ويقوم بتدريس المقررات اﻵ
;تية:
- كيمياء دوائية (1)
- كيمياء دوائية (2)
- كيمياء دوائية (3)
- تصميم الأدوية "مقرر اختياري"
- تشييد الأدوية "مقرر اختياري"
قسم الصيدلة الإكلينيكية ويقوم بتدريس المقررات اﻵ
;تية:
- صيدلة إكلينيكية
- صيدلة مستشفيات
- ممارسة صيدلية وصيدلة مجتمع
- معلومات دوائية
- الإعلام والتسويق الدوائي
- الصيدلة الإكلينيكية المتخصصة "مقرر اختياري"
- الممارسة الصيدلية الإكلينيكية "مقرر اختياري"
- حركية الدواء الإكلينيكية "مقرر اختياري"
- الاتصالات في الصيدلة "مقرر اختياري"
- اقتصاديات الدواء الإكلينيكية "مقرر اختياري"
مادة (2) الدرجة العلمية التي تمنح للخريجين:
يمنح مجلس جامعة الفيوم بناء علي طلب مجلس كلية الصيدلة "درجة بكالوريوس الصيدلة". وبكالوريوس الصيدلة )الصيدلة الإكلينيكية( (تطبق
اللائحة الموحدة لبرنامج الصيدلة الإكلينيكية).
الفصل الثالث
نظام الدراسة والتسجيل وسياسات القبول
مادة (3) نظام الدراسة:
مدة الدراسة خمس سنوات وفق نظام الساعات المعتمدة و فى حالة تطبيق سنة الامتياز تكون مدة الدراسة ست سنوات وفق نظام الساعات
المعتمدة (خمس سنوات + سنة امتياز).
ينقسم كل عام دراسي إلي فصلين دراسيين ومدة كل فصل خمسة عشر أسبوعا كما يجوز طرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته
ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة.
الساعة المعتمدة أسبوعياً في جميع الفرق الدراسية تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة أو درساً عمليا مدته الفعلية ساعتين علي الأقل.
مادة (4) تصميم البرنامج الدراسي:
صمم البرنامج الدراسي بحيث يتم التعلم عن طريق المحاضرات والدروس العملية وحلقات النقاش وأيضاً إجراء بحوث بالإضافة إلي التعاون مع
المجتمع المحيط بالجامعة.
مادة (5) التسجيل:
تحدد الكلية لكل مجموعة من الطلاب مرشداً أكاديمياً من أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة يقوم بمهام الرعاية والإرشاد العلمي ويكون
مسئولا عن الطالب في الشئون العلمية والاجتماعية والنفسية وتوجيهه في كل ما يتعلق بحياته الجامعية ويقوم بمساعدة الطلاب في اختيار
المقررات من قائمة المقررات التي تطرحها الكلية في كل فصل دراسي .
• وعلي كل طالب أن يقوم شخصياً بتسجيل المقررات التي يرغب في دراستها في كل فصل دراسي مع ضرورة أن يتم اختيار المقررات
وعدد الساعات بالتشاور والاتفاق مع المرشد الأكاديمى والطالب هو المسئول عن المقررات التى يقوم بالتسجيل فيها بناء على رغبته.
• ويشترط لتسجيل المقرر أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح متطلب هذا المقرر الذي يحدده مجلس الكلية بعد أخذ راي مجلس القسم.
• وينبغي أن يملأ الطالب نموذج تسجيل المقررات في الأوقات المحددة حسب التقويم الجامعي ولا يجوز الانتظام في الدراسة إلا بعد
انتهاء عملية التسجيل.
• لا يسمح للطالب بالتسجيل المتأخر إلا بموافقة عميد الكلية علي ألا يزيد مدة التأخير عن أسبوع من نهاية فترة التسجيل.
أ) العبء الدراسي:
العبء الدراسي هو عدد الساعات المعتمدة التي يقوم الطالب بتسجيلها في الفصل الدراسي ويراعى ألا يقل العبء الدراسي المسجل للطالب
في أي فصل دراسي عن 12 ساعة (أثني عشرة ساعة معتمدة) وألا يزيد عن 20 ساعة (عشرون ساعة معتمدة).
العبء الدراسي خلال الفصل الدراسي الصيفى بحد أقصي 10 ساعات معتمدة.
يحدد مجلس الكلية المقابل المادي للساعة المعتمدة في الفصل الصيفي.
ب) الإضافة والحذف والانسحاب:
يجوز للطالب بعد إكمال إجراءات التسجيل أن يحذف أو يضيف إلي ساعاته المعتمدة مقرراً أو أكثر علي أن يكون ذلك في خلال الفترات المحددة
للحذف والإضافة في كل فصل مع مراعاة الحد الأدني والحد الأقصي للعبء الدراسي.
يجوز للطالب بعد تسجيله الانسحاب من مقرر أو أكثر في أي فصل دراسي دون أن يعتبر راسباً في هذا المقرر وذلك إذا تقدم بطلب الانسحاب خلال
الفترة المسموح بها والتي يعلن عنها في الجدول الدراسي لكل فصل ، ويرصد له منسحب"W"
ومن ينسحب بعد المدة المقررة يعتبر راسباً، ويرصد له "F".
مادة (6) المواظبة:
علي الطالب أن يواظب علي حضور المحاضرات النظرية والدراسات العملية ولمجلس الكلية بناءاً علي طلب مجالس الأقسام المختصة أن يحرم
الطالب من التقدم للامتحان التحريري إذا تجاوزت نسبة غيابه 25% من إجمالي الساعات المقررة للدروس العملية.
حضور الامتحانات والتغيب عنها والإخلال بنظامها:
يجب علي الطالب أداء الامتحانات النهائية في المواعيد المقررة لها ويعبتر المتغيب عن الامتحان النهائي راسباً في المقررات التي تغيب عن أداء
الامتحان فيها.
مادة (7) لغة الدراسة:
الدراسة في الكلية باللغة الانجليزية ويجوز مع ذلك تدريس بعض المقررات باللغة العربية بناء علي توصية مجلس القسم المختص وموافقة مجلس
الكلية ومجلس الجامعة، على ان يكون الامتحان بنفس لغة التدريس.
مادة (8) التدريب الصيفي:
- علي الطالب أن يتدرب في مؤسسة صيدلية أو أكثر مدة لا تقل عن 300 ساعة وذلك خلال العطلة الصيفية التي تسبق واحدة أو أكثر
من الفرق الدراسية الثالثة أو الرابعة أو الخامسة ويحدد مجلس الكلية المؤسسات الصيدلية التي يتعين علي الطالب متابعة التدريب العملي فيها
وكذلك يكلف السادة المشرفين من أعضاء هيئة التدريس لمتابعة تدريب الطلاب وعلي الطالب أن يبلغ إدارة الكلية عند انقطاعه عن التدريب سواء
كان هذا الانقطاع مؤقتاً أو نهائياً.
- ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس في الصيدلة إلا إذا قدم شهادة من مدير المؤسسة الصيدلية تثبت قضاء مدة التدريب علي وجه مرضٍ
ويعتمد مجلس الكلية هذه الشهادة بناء علي تقرير السادة المشرفين من أعضاء هيئة التدريس المكلفين من قبل مجلس الكلية.
- وفي حالة تطبيق سنة الامتياز يلغي التدريب الصيفي.
مادة (9) شروط القبول:
- تقبل الكلية الطلاب المستوفين للشروط التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات كل عام من بين الحاصلين على الثانوية العامة الشعبة
العلمية أو ما يعادلها وذلك عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات.
- يجوز لمجلس الكلية بعد موافقة مجلس الجامعة وفقاً لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات قبول الطلاب المحولين من كليات جامعية
مناظرة وفى هذه الحالة يجوز أن يعفى الطالب من آداء الامتحان فى بعض مقررات الدراسة المناظرة التى تم النجاح فيها فى الكلية المنقول منها
بعد إجراء مقاصة علمية لما درسه بمعرفة الأقسام المختصة وإعتمادها من مجلس الكلية ورئيس الجامعة أو من ينوب عنه .
مادة (10) نظام التقييم:
الدرجة النهائية في المادة تتكون من مجموع درجات الأعمال الفصلية والعملية والتحريرية والشفهية كما هو موضح بجداول البرنامج الدراسي.
الحد الأدني للنجاح في أي مقرر هو 60% ولا يكون الطالب ناجحاً في أي مقرر إلا إذا حصل علي 30% من درجة الامتحان التحريري النهائي وتكون
النسبة المئوية للدرجات النهائية والتقديرات.
كما هو مبين بالجدول الآتى :
النسبة المئوية |
عدد النقاط |
الرمز |
التقدير |
95% فأكثر |
4 |
A+ |
ممتاز
|
90 لأقل من 95 |
3.8 |
A |
85 لأقل من 90 |
3.6 |
A- |
80 لأقل من 85 |
3.4 |
B+ |
جيد جدا
|
75 لأقل من 80 |
3.2 |
B |
70 لأقل من 75 |
2.8 |
C+ |
جيد |
65 لأقل من 70 |
2.6 |
C |
60 لأقل من 65 |
2.4 |
D |
مقبول |
أقل من 60 |
|
F |
ضعيف |
منسحب |
|
W |
منسحب |
تحدد النهاية العظمي للمقرر وفقاً لعدد الساعات المعتمدة بمعدل50 درجة لكل ساعة معتمدة.
يتم حساب المعدل التراكمي للطالب (GPA) علي النحو التالي:
أ- يتم ضرب قيمة تقدير كل مقرر دراسي (النقاط الموضحة في الجدول) في عدد الساعات المعتمدة لهذا المقرر لنحصل علي عدد النقاط
الخاصة بكل مقرر دارسي.
ب- يتم جمع نقاط كل المقررات الدراسية التي سجل فيها الطالب.
ج- يتم قسمة مجموع النقاط علي إجمالي الساعات المسجلة للطالب لنحصل علي المعدل التراكمي كما يلي:
المعدل التراكمي GPA = مجموع النقاط / اجمالى عدد الساعات المسجلة
مادة
(11) الرسوب في المقررات:
أ- في حالة تغيب الطالب عن الامتحان النهائي.
ب- إذا حصل علي أقل من 30% من درجة الامتحان التحريري لنهائي.
ج- عدم تحقيق 60% علي الأقل من مجموع درجات المقرر.
إذا رسب الطالب في أي مقرر إجباري في أي فصل دراسي فعليه دراسة ذات المقرر والامتحان فيه أما إذا رسب في مقرر اختياري فبإمكانه إعادة
دراسته أو دراسة مقرر اختياري آخر بديل لإكمال متطلبات
التخرج بعد سداد الرسوم التي يقرها مجلس الكليةوفي هذه الحالة يحصل الطالب علي تقدير المقرر كاملاً مثل المقررات الجديدة ولا يجوز
التغييرفي المقرر الاختياري أكثر من مرة واحدة وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي وعميد الكلية.
مادة (12) التعثر الأكاديمي:
الطالب الذي يحصل علي معدل تراكمي (CGPA) أقل من (2.4) لمدة ستة فصول دراسية متصلة أو في عشرة فصول دراسية غير متصلة ، يتم
تخفيف المقررات بما لا تزيد عن 12 ساعة معتمدة بالفصل الدراسى.
مادة (13) الانقطاع عن الدراسة وإيقاف
القيد:
أولا: الإنقطاع عن الدراسة:
أ- يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة إذا لم يسجل في فصل دراسي أو انسحب من الفصل سواء ذلك بعذر أو بدون عذر.
ب- يجوز أن ينقطع الطالب فصلين متتاليين أو ما مجموعه ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصي بشرط الحصول علي موافقة مجلس الكلية
ويفصل من الكلية في حالة انقطاعه مدة أطول من ذلك بدون عذر يقبله مجلس الكلية ويوافق عليه مجلس الجامعة.
ثانيا: إيقاف القيد:
أ- يجوز للطالب إيقاف قيده أربعة فصول دراسية متتالية أو متفرقة خلال سنوات الدراسة بالكلية إذا تقدم الطالب بعذر مقبول يمنعه من الانتظام في
الدراسة ويقبله مجلس الكلية.
ب- وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد.
مادة (14) متطلبات الحصول علي درجة
البكالوريوس:
يتطلب الحصول علي درجة البكالوريوس في الصيدلة مايلي:
1- دراسة 175 ساعة معتمدة تشتمل علي مقررات تخصصية ومقررات في العلوم الأساسية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وهى على
النحو التالى:
• متطلبات الجامعة وتمثل 13 ساعات معتمدة.
• متطلبات الكلية الإجبارية وتمثل 150 ساعة معتمدة (جدول توزيع المقررات).
• متطلبات الكلية الاختيارية وتمثل 12 ساعات معتمدة.
2- تدريب عملي لا يقل عن 300 ساعة تدريب (فى حالة عدم تطبيق سنة الإمتياز) تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص وذلك في إحدي
المؤسسات الصيدلية التي يقرها مجلس الكلية ( طبقا للمادة 8 من اللائحة).
مادة (15) نظام تاديب الطلاب:
الطلاب المقيدون بالبرنامج خاضعون للنظام التأديبي المبين في قانون تنظيم الجامعات المصرية.