يعد التقويم من أهم حلقات المنظومة التعليمية، كما يعد أكثر العناصر تداخلا مع كل مكونات العملية التعليمية، من (معلم) و(متعلم) و(منهج). وبدون التقويم، ومعاييره ومواصفاته المعتمدة، سوف يغيب تطبيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، بين خريجي الكلية الواحدة، بل وبين خريجي الجامعات المصرية بعضها البعض. ولذلك كان العمل على صياغة معايير التقويم لكافة أطراف العملية التعليمية، وتحديثها، وتطويرها، ومواكبتها لكل المستجدات التكنولوجية الراهنة. من هنا جاءت أهمية هذه الوحدة الذي يعمل على تحسين مستوى خريجي الجامعة، الذين لديهم القدرة الكافية على مواجهة متطلبات سوق العمل المحلى والدولي، والتي تعتمد على المهارات العليا للتعلم. إن أهمية هذه الوحدة: تعود إلى تدعيمه كل من : تطوير أساليب ووسائل التقويم واستخدام طرق حديثة للتقويم. تحقيق السرعة والدقة والشفافية والعدالة في أعمال التقويم والامتحانات والمتابعة والإحصائيات. المساهمة في تحقيق هوية الجامعة. التأكيد على هيمنة الإدارة المتكاملة الإلكترونية التي من شأنها أن تحقق جودة بيئة التعليم والتعلم بالجامعة تدعيم التعليم الإليكتروني. العمل على بناء بنوك الأسئلة المنظمة، التي تعكس المخرجات التعليمية المستهدفة وتقيس مدى تحقق المعايير الأكاديمية للبرامج. الإسهام في توحيد معايير ومواصفات الامتحانات لطلاب التخصص الواحد في الجامعات المختلفة بما يحقق العدالة بين خريجي الجامعات المصرية والكليات المتناظرة. تحقيق العدالة بين طلاب التخصص الواحد في الكليات المتناظرة. تصحيح مسار عمليتي التعليم والتعلم لتحقيق الجودة . ربط البرنامج الدراسي بمتطلبات سوق العمل .