كلية التربية النوعية

د .أحمد محمد فهمي يوسف

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 2147012 048
رقم الفاكس: 2147012 084
البريد الإلكتروني : amf00@fayoum.edu.eg
المكتب: كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم - الدور الخامس
عنوان المراسلة البريدي: جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم - رقم بريدي :63511
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة – فرع الفيوم - 2002
الدبلوم المهنية : التربية - تكنولوجيا التعليم - كلية البنات جامعة عين شمس -2003
الدبلوم الخاص : التربية - تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس -2004
الدبلوم الخاص : التربية - تكنولوجيا التعليم - كلية البنات - جامعة عين شمس -2005
ماجستير: تكنولوجيا التعليم – كلية البنات - جامعة عين شمس -2008
دكتوراه : العلوم الطبيعية - علوم الحاسب تكنولوجيا التعليم الإليكترونى - جمهورية المانيا الاتحادية - 2015
التدرج الوظيفي
معيد : من 2002 إلى 2008
مدرس مساعد : من 2008 إلى 2015
مدرس : من 2015 إلى 2022
أستاذ مساعد : من 2022 حتى الآن
التدرج الأكاديمى
المدير التنفيذى لمشروع الICTP
الاهتمامات البحثية
Massive Open Online Courses (MOOCs)

Video-Based Learning (VBL)

Blended Learning

Learning Analytics

Assessment Methodologies and Technologies

Personalized Learning

Knowledge Management (KM)

Technology Enhanced Learning (TEL)

Mobile Learning Applications

Gamification

الخبرات الاكاديمية
عضو مؤسس لتكنولوجيا Blended MOOC – جمهورية المانيا الاتحادية
تدريس المقررات العملية بكلية التربية النوعية – جامعة القاهرة فرع الفيوم منذ 2002 وحتى 2005
تدريس مقررات تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي - كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم منذ 2005 وحتى الان
باحث بقسم تكنولوجيا الاتصالات – جامعة دارامشتات – جمهورية المانيا الاتحادية 2012
منسق قسم تكنولوجيا التعليم – مكتب التربية العملية بكلية التربية النوعية 2015
منسق مشروع نظم المعلومات الادارية MIS بكلية التربية النوعية 2015
عضو مجلس إدارة مركز الخدمة العامة - كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم 2015
عضو لجنة الدراسات العليا والبحوث – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم 2015
المشاركة فى الاشراف على مشروعات التخرج لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم منذ 2002 وحتى الان
المشاركة فى الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة
المشاركة فى المؤتمرات الدولية – متحدثاً
المؤتمر الدولي الخامس "الكمبيوتر لدعم التعليم" جمهورية المانيا الاتحادية – 2013
المؤتمر الدولي السادس " التعليم الاليكتروني والتعلم المحمول" برشلونة – اسبانيا 2014 و الحصول علي جائزة أفضل بحث
المؤتمر الدولي السادس "الكمبيوتر لدعم التعليم" برشلونة - اسبانيا – 2014
المؤتمر الدولي IEEE الرابع عشر "تكنولوجيا التعليم المتقدم" اثينا – اليونان 2014
القمة الاوربية لتكنولوجيا MOOC – بلجيكا - 2015
المؤتمر الدولي السابع "الكمبيوتر لدعم التعليم" لشبونة - البرتغال – 2015
المؤتمر الدولي ACMلتكنولوجيا الويب فى التعليم – جامعة اكسفورد - بريطانيا
المشاركة فى ورش العمل الدولية
ورشة عمل الاتجاهات الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات – دارمشتات – المانيا 2011
ورشة عمل عن نظام ادارة التعلم Blackboard – جمهورية المانيا الاتحادية - 2013
ورشة عمل عن تكنولوجيا التعليم المحمول – جامعة هاجن – جمهورية المانيا الاتحادية 2013 - 2014
ورشة عمل تصميم MOOC – بلجيكا 2014
الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه
ماجستير: فعالية بيئة تعلم اليكترونية Edmodo القائمة على دعامات التعلم لتنمية مهارات الانخراط و الاتصال – إعداد الباحثة أسماء عبد الناصر – كلية التربية جامعة الفيوم
ماجستير: أثر اختلاف نوع التغذية الراجعة (استكشافية – تفسيرية) داخل كائنات التعلم الرقمية على تنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدي طلاب المرحلة الاعدادية – إعداد الباحثة سلمي حمدي امين عبد الوهاب – كلية التربية – جامعة الفيوم
ماجستير: أثر اختلاف مستويات تقديم الدعم الاليكتروني فى نظم التعلم علي تنمية مهارات استخدام المصادر الاليكترونية لدي المعلمين فى ضوء احتياجاتهم المعلوماتية – إعداد الباحثة فاطمة أحمد يوسف عبد الله – كلية التربية – جامعة الفيوم
المشاركة فى الدورات التدريبية (مدرب)
مدربTOT بمشروع الطرق المؤدية الي التعليم العالي – جامعة القاهرة منذ 2006 وحتى الان والممول من مؤسسة فورد الدولية وتم التدريب بجامعات (القاهرة – حلوان - بنها - الفيوم – بني سويف – المنيا - أسيوط)
مدرب برامج (مهارات البحث العملي – التفاوض – ادارة الضغوط – الاحصاء التطبيقي) بمشروع الطرق المؤدية الى التعليم العالي – بجامعة القاهرة ، الفيوم، بني سويف
مدربTOT بمركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة الفيوم منذ 2008 -2011 وتم التدريب بكليات (التربية النوعية – دار العلوم – مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة)
مدرب تكنولوجيا المعلومات بمركز الخدمة العامة ونادي تكنولوجيا المعلومات – كلية التربية النوعية ، دار العلوم – الخدمة الاجتماعية – الهندسة
مدرب تنمية بشرية فى البرامج التالية ( ادارة الوقت – ادارة الازمات – التفاوض – التخطيط والمهارات القيادية – البحث العلمي – النشر الدولي – ادارة الفريق البحثي – استخدام التكنولوجيا فى التدريس والتدريب – التعلم النشط – التفكير الابتكاري – التفكير الناقد – التفكير التحليلي – حل المشكلات ) بمركز الخدمة العامة - مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس – جامعة الفيوم.
مدرب تكنولوجيا المعلومات بمشروع تطوير التعليم ERP التابع لهيئة USAID
الدورات التدريبية الحاصل عليها
دورة تدريب المدربين TOT بمشروع الطرق المؤدية الى التعليم العالي Pathways to Higher Education - كلية الهندسة جامعة القاهرة 2006 (GPA: 4.82 out of 5)
دورة تدريب المدربين TOT المجلس الاعلي للجامعات تخصص صيانة الحاسب الالي 2008
حاصل على عدد (12) دورة تدريبية فى مجالات البحث العلمي والعمل الاكاديمي بمركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس جامعة الفيوم
حاصل علي شهادة ICDL المعتمدة من اليونسكو
دورة كتابة الابحاث العلمية – جامعة دارامشتات التقنية - المانيا
دورة العرض الفعال فى المؤتمرات الدولية – جامعة دارمشتات التقنية- المانيا
ورشة عمل التعليم الاليكتروني – جامعة القاهرة
مهارات الكمبيوتر
Operating Systems (Dos, Windows NT, Windows XP, Windows ME, Mac 0SX, Windows 2000, Mac OS 8.6, Mac 0S9, UNIX, Linux and Last versions Windows 8 and 10).

Microsoft Office 2010, 2016

Languages and Scripts: Visual Basic, PL/SQL, HTML, JavaScript, PHP

Database: MS Access, SQL and MongoDB

Microsoft SharePoint 2013

Open Source Software

Learning Management Systems: MOODLE, Blackboard, Cloud-based LMS, Edmodo

Multimedia Software: Adobe Director (formerly Macromedia Director), Macromedia Flash, Adobe Authorware (formerly Macromedia Authorware)

Graphic Software: Adobe Photoshop, InDesign, Illustrator, Sony Vegas Pro

الأنشطة الاجتماعية
عضو الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
عضو مؤسس بالجمعية المصرية لرعاية الموهوبين والنابغين
عضو بجمعية الخلفاء الراشدين لرعاية المعاقين ذهنيا
عضو جمعية نادى أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة
عضو جمعية نادى أعضاء هيئة التدريس جامعة الفيوم
الجوائز وشهادات التقدير
شهادة تقدير ودرع نادى أعضاء هيئة التدريس – جامعة القاهرة – 2002
شهادة تقدير وميدالية نادى أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة بمناسبة الحصول على لقب المعيد المثالي 2006
جائزة افضل بحث فى المؤتمر الدولي السادس للتعليم الاليكتروني والتعليم المحمول – برشلونة – اسبانيا 2014
جائزة جامعة الفيوم للتميز فى النشر العملي الدولي لعام 2015
التكريم والحصول علي شهادة تقدير ودرع مشروع الطرق المؤدية الى التعليم العالي بجامعة القاهرة Pathways to Higher Education وذلك للمساهمة الفعالة فى جميع انشطة المشروع على مدار 12 عام - 2016
التكريم والحصول علي شهادة تقدير ودرع كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم للتميز فى النشر العلمي الدولي- 2016
اللغات
اللغة العربية: (اللغة الام)
اللغة الانجليزية: C1
اللغة الالمانية: B1
اللغة الفرنسية: A2
قائمة الابحاث
2016
Yousef, A. M. F., Wahid, U., Chatti, M. A., Schroeder, U., & Wosnitza, M. (2016). The Impact of Rubric-Based Peer Assessment on Feedback Quality in Blended MOOCs. In Computer Supported Education (pp. 462-485). Springer International Publishing.
2015
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., Wosnitza, M., & Schroeder, U. (2015). A Cluster Analysis of MOOC Stakeholder Perspectives. RUSC. Universities and Knowledge Society Journal, 12(1), 74-90.
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., Danoyan, N., Thüs, H., & Schroeder (2015). Video-Mapper: A Video Annotation Tool to Support Collaborative Learning in MOOCs. The European MOOC Stakeholder Summit 2015.
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., Ahmad, I., Schroeder, U., & Wosnitza, M. (2015). An Evaluation of Learning Analytics in a Blended MOOC Environment. The European MOOC Stakeholder Summit 2015.
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., Schroeder, U., & Wosnitza, M. (2015). A usability evaluation of a blended MOOC environment: An experimental case study. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(2).
Yousef, A. M. F., Wahid, U., Chatti, M. A., Schroeder, U., & Wosnitza, M. (2015). The Effect of Peer Assessment Rubrics on Learners' Satisfaction and Performance within a Blended MOOC Environment. In Proc. CSEDU 2015 conference. INSTICC, 2015.
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., Schroeder, U., Wosnitza, M., Jakobs, H. (2015). The State of MOOCs from 2008 to 2014: A Critical Analysis and Future Visions. Communications in Computer and Information Science (CCIS Series Book). Springer
Yousef, A. M. F.,Sunar, A. S. (2015). Opportunities and challenges in Personalized MOOC Experience. ACM Web Science Education workshop: Curriculum, MOOCs and Learning. Oxford University, Oxford, UK.
Urrutia, M. L., Yousef, A. M. F., White, S. (2015). Learning from MOOCs: The Role of Mentor Qualities. ACM Web Science Education workshop: Curriculum, MOOCs and Learning. Oxford University, Oxford, UK.
2014
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., & Schroeder, U. (2014). The State of Video-Based Learning: A Review and Future Perspectives. International Journal On Advances in Life Sciences, 6 (3 and 4), 122-135.
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., & Schroeder, U. (2014). Video-Based Learning: A Critical Analysis of The Research Published in 2003-2013 and Future Visions. In eLmL 2014, The Sixth International Conference on Mobile, Hybrid, and On-line Learning (pp. 112-119).
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., Schroeder, U., Wosnitza, M., Jakobs, H. (2014). MOOCs-A Review of the State-of-the-Art. In Proc. CSEDU 2014 conference, Vol. 3, pp. 9-20. INSTICC, 2014.
Yousef, A. M. F., Chatti, M. A., Schroeder, U., &Wosnitza, M. (2014). What Drives a Successful MOOC? An Empirical Examination of Criteria to Assure Design Quality of MOOCs. In Advanced Learning Technologies (ICALT), 2014 IEEE 14th International Conference on (pp. 44-48). IEEE
Chatti, M. A., Lukarov, V., Thüs, H., Muslim, A., Yousef, A. M. F., Wahid, U., Greven, C., Chakrabarti, A., Schroeder, U. (2014). Learning Analytics: Challenges and Future Research Directions. eleed, Iss. 10. (urn:nbn:de:0009-5-40350).
2013
Yousef, A. M. F., Rossling, G. (2013). How to Design Good Educational Blogs in LMS?. In Proc. CSEDU 2013 conference, pp. 70-75. INSTICC, 2013.
2008
أحمد محمد فهمي يوسف (2008) أثر الاتصال المتزامن وغير المتزامن في التعلم التعاوني عبر الويب على تنمية مهارات الاتصال عبر الشبكة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير – جامعة عين شمس.