رؤية القسم:
إعداد الكوادر والقيادات المتخصصة في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها في ضوء الأهداف الطموحة للرؤية القومية المصرية 2030 لمواكبة معايير الجودة العالمية و تطوير المجتمع وتنميته والإسهام في حل مشكلاته والتخطيط لمستقبل أفضل.
رسالة القسم:
تقديم خريج علي درجة عالية من الالتزام المهني والأخلاقي والكفاءة العلمية والتدريب العملي في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها للوفاء بمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي ومواكبة تحديات المستقبل ، فضلاً عن الإسهام الفعال في دعم البحث العلمي والمشاركة المجتمعية في مجالات اللغة والأدب والترجمة.
أهداف القسم:يشتق البرنامج أهدافه من أهداف جامعة الفيوم وكلية الآداب في اطار المعايير الأكاديمية لقطاع كليات الآداب. وبنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن:
. 1- يطور مهاراته اللغوية قراءة وكتابة و تحدثًا حتى يتمكن من الانخراط في العديد من مجالات العمل مثل الترجمة و التدريس و السياحة والإعلام .
2. يوظف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله توظيفًا متقنًا .
3. يقرأ النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية في مجالاتها المختلفة التي درسها قراءة صحيحة واعية.
4. يتقن مهارات الترجمة النظرية والتطبيقية بمجالاتها المختلفة .
5. يترجم النصوص من اللغة الإنجليزية وإليها في تخصصات متنوعة.
6. يطبق القواعد اللغوية الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير، أو إلقاء كلمة باللغة الإنجليزية والعربية واللغة الأجنبية الثانية.
7. يوظف قواعد النطق الصحيح عند القاء كلمة باللغة الإنجليزية .
8. يجري حوار مع المتحدثين باللغة الإنجليزية.
9. ينمى مهاراته في التحليل اللغوي لبنية الكلمات والعبارات وتراكيب الجمل في اللغة الإنجليزية.
10. يستخدم ويطبق المفاهيم الدلالية في فهم المعاني التصويرية للكلمات والعبارات عند تحليل المواقف الحقيقية.
11. يحلل مختلف المنطوقات في اطار التواصل الحقيقي في مختلف السياقات.
12. يحلل النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية تحليلا نقدياً ابداعياً.
13. يتقن مهارات تحليل الخطاب باللغة الإنجليزية .
14. يتعرف على أهم السمات والأحداث التاريخية المميزة لكل حقبة تاريخية في النصوص الأدبية التي درسها.
15. يركز على البحث في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها مما يزيد من قدرته بعد التخرج على المنافسة في سوق العمل.
16. يوظف معرفته بالتقنيات الحديثة في البحث العلمي.
17. يوظف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي.
18. يستخدم المراجع الأجنبية ومصادر البحث والتعليم الذاتي .
19. يطور نفسه ومجتمعه من خلال مواصلة البحث العلمي في مجالات اللغة الإنجليزية وآدابها.
20. ينمى مهارات التفكير العلمي و النقدي لديه.
21. يدرس اللغة العربية الأم ولغة أجنبية ثانية حتى يتمكن من عقد الصلة بين اللغات والحضارات.
22. يواكب رؤية مصر 2030تركيزا على القضايا البيئية الحالية واستراتيجيات التنمية المستدامة وذلك من خلال نصوص متنوعة ومقالات وأبحاث يكتبها