|
تصور مقترح
لتفعيل دور الجامعات في تعزيز ثقافة التسامح في ظل تحديات العولمة ومتطلبات التربية للمواطنة، المنتدى الثقافى الأول "منظومة القيم فى عصر الرقمنة"، كلية التربية،
جامعة الفيوم، 20 مارس 2022. |
آليات
مقترحة لتجديد الدور الخلقى للمعلم فى ضوء تحديات مجتمع المعرفة، المنتدى الثقافى الأول "منظومة القيم فى عصر الرقمنة"، كلية التربية، جامعة الفيوم، 20 مارس
2022. |
سياسات
التدريب المهنى المستمر للكبار فى ضوء استراتيجيات التعلم مدى الحياة فى كل من ألمانيا وفرنسا وإمكانية الإفادة منها فى المنطقة العربية، المؤتمر البيئى الأول لقطاع
خدمة المجتمع وتنمية البيئة "التنمية المستدامة وبناء الإنسان فى ظل تحديات العصر"، كلية التربية، جامعة الفيوم، 30 نوفمبر 2021. |
دراسة
مقارنة لمبادرات جودة التعلم الالكترونى بجامعات كل من أسبانيـا وأستراليـا وإمكانية الإفادة منها فى المنطقة العربية، المؤتمر الدولى " مستقبل التعلم الالكترونى فى
المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030"، فى الفترة من 9 إلى 10 مارس 2021. |
التربية
البيئية من أجل تنمية مستدامة مدخل للهيكل القيمى المدرسى (التجربة الاسترالية)، المؤتمر البيئى الأول لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة "التنمية المستدامة وبناء
الإنسان فى ظل تحديات العصر"، كلية التربية، جامعة الفيوم، 30 نوفمبر 2021. |
تفعيل دمج
التعلم الخدمى فى برامج إعداد معلمى الطفولة المبكرة فى ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030، المؤتمر العلمى السنوى الثامن والعشرون (تعليم وممارسة الخدمة
الاجتماعية-محددات وآليات التطوير) فى الفترة من 10-11 أبريل 2019. |
أطر
المؤهلات الوطنية ودورها فى دعم عمليات ضمان الجودة بمؤسسات التعليم العالى فى ضوء مجتمع المعرفة بكل من ألمانيــا ورومانيـــا وإمكان الإفادة منها فى مصر،المؤتمر
العلمى السنوى الخامس والعشرين. بعنوان"نظم التعليم ومجتمع المعرفة". الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية.27-28 يناير 2018 . |
تكامل
الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبكرة فى كل من السويد ونيوزلندا وإمكانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية
المقارنة والإدارة التعليمية، جامعة عين شمس، 2017. |
دراسة
مقارنة لبعض تطبيقات نظرية النظم الإيكولوجية (البيئية) فى تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM) برياض الأطفال والمدرسة الابتدائية فى الولايات المتحدة
الأمريكية وأستراليا وإمكانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، جامعة عين شمس،
2017. |
دراسة
مقارنة لإرشاد المعلمين الجدد فى كل من الصين واستونيا وإمكانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية، مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية، جامعة عين شمس، المجلد
(41)، الجزء (4) لعام2017. |
دراسة
مقارنة للامركزية إدارة التعليم قبل الجامعى فى كل من البرازيل وسويسرا وجمهورية مصر العرببة مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية، جامعة عين شمس، المجلد (41)،
الجزء (3) لعام 2017. |
تطوير إدارة
المؤسسات التعليمية في التعميم العام في جمهورية مصر العربية باستخدام مفاهيم الإدارة الالكترونية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة كلية التربية، جامعة بنى
سويف، عدد يناير، الجزء الأول 2017. |
دور
مؤسسات التعليم العالى السعودية في تعزيز الوحدة الوطنية- تصور مقترح، المؤتمر الدولى للجامعة الإسلامية بعنوان "تحقيق الاجتماع وترك التحزب والافتراق واجب شرعي
ومطلب وطني"، المدينة المنورة ،27-28 يناير 2016. |
دراسة
مقارنة لمبادرات التعليم الجامعى الافتراضى فى كل من فنلندا وفرنسا وإمكانية الإفادة منها في المنطقة العربية، المؤتمر الدولى الرابع للتعلم الالكترونى والتعليم من بعد "
تعلم مبتكر .. لمستقبل واعد"، الرياض، 1436 هـ - 2015 م. |
دراسة
مقارنة لتضمين الطلاب فى عمليات ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الجامعى فى كل من فنلنـــدا والمملكـة المتحـدة وأسبانيا والسويــد وإمكانية الإفادة منها فى الجامعات
المصرية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية ، جامعة حلوان، 2014. |
دراسة
مقارنة لحوكمة الجامعات فى كل من جامعتى ماسترخت وفيينا وإمكانية الإفادة منها فى الجامعات المصرية، مجلة التربية للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة
التعليمية، جامعة عين شمس، 2014. |
دراسـة
مقارنـة لأليات دمـج الأطفـال ذوى الاحتياجـات الخاصـة بمرحلة ما قبل المدرسة فى كل من إيطاليـا وفرنسـا وإمكانية الإفـادة منها فى مصـر، مجلة كلية التربية ، جامعة
المنصورة ، العدد الثالث والثمانون، الجزء الثانى، أبريل 2013. |
أساليب
إدارة الأزمات المدرسية فى المملكة العربية السعودية فى ضوء الخبرات العالمية المعاصرة (تصور مقترح)، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر،
أبريل 2013 م، العدد (153) – الجزء الأول |
دراسة
مقارنة لسياسات التعليم الالكترونى فى كل من فنلندا وفرنسا والنرويج وإمكانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية- مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية ، جامعة
حلوان، المجلد الثامن عشر، العدد الرابع، الجزء الثانى، 2012. |
دراسة
مقارنة لآليات التربية الخلقية بمرحلة رياض الأطفال فى كل من مصر واليابان وكوريا الجنوبية- مجلة التربية للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، جامعة عين
شمس 2013. |
دراسـة
مقارنـة لخدمات التدخـل المبكـر للأطفـال المعوقيـن بمرحلـة الطفولـة المبكـرة في كل من ألمانيــا والبرتغــال والسويــد وفرنســا وإمكانية الإفادة منها في مصـر، مجلة كلية
التربية، جامعة بنى سويف، عدد أبريل ، الجزء الثانى، 2012. |
دور
مؤسسات التعليم العالى السعودية فى مواجهة بعض أساليب عولمة المرأة المسلمة "تصور مقترح"، المؤتمر العالمى بالقصيم، 18 -20 /5/1433، كرسى الشيخ عبد الله بن
صالح الراشد لخدمة السيرة والرسول صلى الله عليه وسلم، المحور الرابع ، الجزء الأول . |
دراسة
مقارنة لاعتماد مؤسسات التعليم الجامعى فى كل من فرنسا وإنجلترا وسويسرا وإمكانية الإفادة منها فى مصر، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، العدد (35) ، الجزء
(4)، 2011. |
دراسة
مقارنة لتربية الأطفال الموهوبين قبل المدرسة في كل من جمهورية مصر العربية وفرنسا، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربى للتعليم والتنمية، المجلد السابع
عشر، 2010. |
تطوير برامج
التنمية المهنية للمعلمين فى مجال التربية البيئية بمصرفى ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة "دراسة مقارنة"، الجميعة المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ،
جامعة عين شمس، 2010. |
تفعيل
المشاركة بين الأسرة ورياض الأطفال في ضوء الخبرات الأجنبية ، مجلة رابطة التربية الحديثة ، السنة الثانية، العدد الخامس، يونيو 2009. |
دراسة
مقارنة لنظام المحاسبية التعليمية فى كل من أستراليا وإنجلترا ونيوزلندا وإمكانية الإفادة منها فى مصر- مجلة التربية للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،
جامعة عين شمس، السنة الحادية عشر، العدد الثالث والعشرون، سبتمبر 2008. |
واقـع تنمية
التربية من أجـل المواطنة فى المدارس الثانوية بمصر فى ضوء الخبرات العالمية المعاصرة، مجلة دراسات فى التعليم الجامعى بمركز التطوير الجامعى – جامعة عين شمس ،
العدد الثامن عشر- أغسطس 2008. |
مؤشرات
فعالية وكفاءة الدمج التعليمى للأطفال المعاقين فى التعليم النظامى (دراسة ميدانية)، مركز سيتى للتدريب والدراسات فى الإعاقة، مشروع التعليم الدمجى بالشراكة مع
هيئة إنقاذ الطفولة البريطانية وبدعم من الاتحاد الأوروبى، 2008. |
تفعيل
التربية البيئية من منظور التنمية المستدامة بالتعليم بمصر في ضوء بعض خبرات بعض الدول، مجلة كلية التربية ، جامعة بنى سويف، العدد التاسع، ديسمبر
2007. |
الدراســـات
البينيـــة وبعـض التجـــارب العالميــــة، المؤتمر العلمى "اللغة العربية والدراسات البينية- الآفاق المعرفية والرهانات المجتمعية"، الرياض، فى الفترة من 28 -29 أبريل
2015. |
نحو مبادرات
ومعايير لقياس وتقويم جودة التعلم الالكترونى (جامعة لوند بالسويد نموذجاً)"، المؤتمر الدولى الرابع للتعلم الالكترونى والتعليم من بعد،"تعلم مبتكر .. لمستقبل واعد"،
الرياض، 1436 هـ - 2015 م. |
المنظمات
غير الحكومية ورعاية وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة – رؤى وتجارب عالمية ، المؤتمر الدولى الرابع لجامعة بنى سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان (دور
مؤسسات الأعمال الخاصة والمجتمع المدنى فى رفعة الشعوب وتقدمها" فى الفترة من 18-19 فبراير 2014. |
مراكز التميز
البحثى والكراسى البحثية- التجربة الكندية كنموذج رائد دولياً، مؤتمر جامعة بنى سويف بعنوان (مراكز التميز البحثى: المعايير والمهام والعائد المجتمعى"، فى 17 يونيو
2014. |
الدراسات
العليا – رؤى وتوجهات معاصرة، مجلد ملتقى الدراسات العليا بعنوان "الدراسات العليا – رؤى وتوجهات معاصرة"، جامعة الأميرة نوره بالمملكة العربية السعودية فى 19
ديسمبر 2013. |
إدارة جودة
تعليم الكبار فى السياق الأوروبى (رؤى ومداخل مختلفة)، المؤتمر العلمى السنوى الحادى والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان " التعليم
والتحديث فى دول الاتحاد الأوروبى"، جامعة عين شمس فى 28 نوفمبر 2013. |
التجربة
الصينية وسياسة تطوير إطار مؤسسى بالتعلم مدى الحياة ، المؤتمر الحادى عشر لمركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس بعنوان "الارتقاء بتعليم الكبار فى الوطن العربى
وصولاً لمجتمع المعرفة" ، فى الفترة 27-29 أبريل 2013. |
ضمان
الجودة فى التعليم العالى عن بعد بالدول الأسيوية (مداخل وثقافات مشتركة) ، المؤتمر الدولى الأول لمركز تطوير التعليم الجامعى بكلية التربية بجامعة بورسعيد بعنوان "
التميز فى الأداء الجامعى( فلسفته، آلياته، معايير)، فى الفترة من 10-11 فبراير 2013. |
نحو أفكار
ورؤى جديدة فى التربية المقارنة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان " منهجية البحث فى التربية المقارنة"، جامعة عين شمس فى 29/1/2012.
|
التعليم
المستمر فى مجتمع المعرفة (لمحة تاريخية وخبرات عالمية )، مؤتمر كلية التربية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بعنوان " التعليم المستمر وتحديات مجتمع المعرفة"،
2012. |
التعليم من
بعد والتعليم الالكترونى فى نيجريا والسويد ومقترحات للتفعيل فى أفريقيا، المؤتمر العلمى السنوى التاسع عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان
"التعليم والتنمية البشرية فى دول قارة أفريقيا"، فى التاسع من يوليو 2011. |
رؤيـة
عالميـة لمعاييـر المواطنـة فى التعليـم" النمـوذج الأوروبـي، المؤتمر العلمى السنوى للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراك مع كلية التربية – جامعة
بنى سويف 2010. |
التـراث
الشعبـي وتنمية الوعى البيئى لدي طفل الروضة، الندوة العلمية السنوية بكفر الشيخ جامعة طنطا 2010. |
التجربة
الفرنسية فى لامركزية التعليم فى ضوء الخبرات العالمية المعاصرة ، المؤتمر العلمى العاشر لكلية التربية – جامعة الفيوم بعنوان"البحث التربوى فى الوطن العربى- رؤى
مستقبلية" 2010. |
الإبداع
وتنمية التفكير الإبداعى لدى طفل الروضة ، المؤتمر التعليمى الثالث لمجمع مدارس زهراء الأندلس بمحافظة الفيوم بعنوان " مناهج رياض الأطفال بين الواقع والمأمول- رؤية
مستقبلية " 2010. |
الأنشطة
المدرسية ودورها فى تفعيل العملية التعليمية ، المؤتمر الأول للأدب النسوى بكلية التربية للبنات بالباحة بالمملكة العربية السعودية 2007. |
تكنولوجيا
المعلومات وتطوير التعليم - التجربة الأوروبية وتجارب عالمية معاصرة ، المؤتمر العلمى السنوى لمعهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة مع الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية
بعنوان "تكنولوجيا التعليم والتعلم- نشر العلم وحيوية الإبداع" 2007. |
تعلم طفل
ما قبل المدرسة من خلال اللعب ، الندوة العلمية الثامنة لكلية التربية كفر الشيخ جامعة طنطا بعنوان "المتعلم العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين" 7 مايو 2006.
|
الدمج
التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء التجارب العالمية المعاصرة، المؤتمر السنوى الثانى للمركز العربى للتعليم والتنمية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم
والثقافة والجمعية المصرية للتربية المبكرة" بعنوان الأطفال العرب ذوو الاحتياجات الخاصة- الواقع وآفاق المستقبل"2006. |
المعاهد
الجامعية لإعداد المعلمين بفرنسا واعتماد جودتها ، المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية بالفيوم بعنوان "مؤسسات إعداد المعلم في الوطن العربي – الواقع والمأمول" في
الفترة 18-20 أبريل 2006. |
التدخل
المبكر للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء الخبرات الدولية المعاصرة"Early Intervention for students with special needs in the light of the international
experience" ، المؤتمر الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط بعنوان "المشاركة المجتمعية – اللامركزية والتعليم من أجل الديمقراطية في دول البحر المتوسط"
2006. |