كلية التربية للطفولة المبكرة

د. إيناس سيد علي عبد الحميد جوهر

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6379574 084                           
رقم الفاكس: 6379573 084
البريد الإلكتروني : esa04@fayoum.edu.eg
المكتب: مبنى كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
عنوان المراسلة البريدي: الفيوم – جامعة الفيوم - كلية التربية للطفولة المبكرة – قسم العلوم النفسية - رقم بريدي :63512
المؤهلات العلمية
ليسانس: الآداب والتربية - قسم اللغة الإنجليزية وآدابها - كلية التربية - جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 2001
الدبلوم الخاصة: فى التربية - كلية التربية - جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 2005
ماجستير: فى التربية - قسم علم النفس (الصحة النفسية) - كلية التربية - جامعة الفيوم "جامعة القاهرة سابقا"- 2007
دكتوراة: الفلسفة في التربية - علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس - 2014
التدرج الوظيفي
مدرس: من 2016 حتى الآن .
الرسائل العلمية
سلوك المخاطرة وعلاقته بالمناخ الأسرى والاستثارة الحسية لدي الطلاب المرحلة الثانوية
" تنمية الصداقة لخفض أعراض الذاتويين ذوي الأداء المرتفع "
الأبحاث العلمية
المرونة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الذاتويين
تنشيط المناعة النفسية لتحسين مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الشفقة بالذات كمدخل لخفض الاكتئاب لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
رأس المال النفسي وعلاقته بالتمكين النفسي والاحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال
النموذج البنائي للعلاقة بين التحيزات المعرفية والوصمة الاجتماعية المدُركة وجودة الحياة الأسرية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقات النمائية
تنمية اليقظة العقلية لخفض الضغوط المدركةوتحسين الفاعلية الذاتية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال
تنمية الذكاء الروحي لإثراء سلوك العفو لدى عينة من أطفال الروضة
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الامتنان كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة لطفل ما قبل المدرسة
القيام بالمهام التالية
رئيس قسم البحث العلمي بادارة رعاية الموهوبين من 18/3/2014 حتى 10/2/2016
مدرب الجودة في التعليم بوزارة التربية والتعليم-جمهورية مصر العربية من 27|7|2011 حتى 18/3/2014.
محاضر بكلية التربية بخميس مشيط بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية من 5|1|2009 حتى1|7|2011.
منسقة الكلية للمؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات التعليم العالي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بجدة.
مدربة معتمدة للتعليم الالكتروني .
رئيسة النشاط العلمي.
الاشراف على طالبات التربية الميدانية.
مدرسة لغة انجليزية من 16/5/ 2002 حتى 21/ 12/2009
خبرة في الدعم الإضافي لذوي الاحتياجات الخاصة.
خبرة في التدريس.
تشخيص وعلاج صعوبات التعلم Disabilities of Learning
تصميم المقاييس والاختبارات النفسية Psychological Scales and Tests وتطبيقها في مجال التعليم.
تطبيق اختبارات الذكاء المختلفة Intelligence Tests اللفظية وغير اللفظية: كاختبار وكسلر بلفيو للذكاء، واختبار بينيه للذكاء، واختبار الذكاء المصور في مجال التدريس "صعوبات التعلم"
إجادة استخدام برامج الحاسب الآتية في التدريس The Program of SPSS-Power Point) Excel- Word-Net-Access(
خبرة في إعداد مؤسسات التعليم للحصول على شهادة الجودة والاعتماد التربوي.
القيام بالتدريس
تدريس المواد التالية ببرنامج التربية الخاصة بالكلية :
* التشخيص والتقويم في التربية الخاصة.
* مهارات التواصل مع ذوي الإعاقة العقلية.
* اضطراب الذاتوية.
* اضطرابات النمو الشاملة.
* الارشاد النفسي للأطفال الغير عاديين وأسرهم.
* الموهبة والتفوق العقلي.
* تعديل السلوك للأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
* اضطرابات اللغة وأمراض الكلام.
* دراسة الحالة.
تدريس المواد التالية ببرنامج اللغة الانجليزية بالكلية :
* Learning Disabilities صعوبات التعلم
* Psychology of child with special needs علم نفس فئات خاصة
* Child’s Psychological health الصحة النفسية للطفل
* Academic learning disabilities صعوبات التعلم الاكاديمية
* Family Counseling الارشاد الاسري
* Case Study دراسة الحالة
* Child’s counseling
* guidance ارشاد نفسي للطفل
* Creativity and Think Skill الابداع ومهارات الاتصال
* Modification of child behavior تعديل السلوك
* Psychological growth and problems of childhood النمو النفسي ومشكلات الطفولة
* Child’s social development النمو الاجتماعي للطفل
* Measurement and Evaluation التقويم والقياس
* Concept’s development تنمية المفاهيم
* Developmental Learning
تم تدريس المواد التالية بالكلية :
* علم النفس التربوي
* التوجيه والارشاد النفسي
* الصحة النفسية
* مشكلات الطفل السلوكية
* علم النفس التعليمي
* التربية البيئية
الخبرات في مجال نظم إدارة الجودة الشاملة
دورة تدريبية في إدارة الجودة الشاملة بجامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية.
خبرة في إعداد مؤسسات التعليم الجامعي وما قبل الجامعي للحصول على شهادة الجودة والاعتماد .
رئيس معيار التعليم والتعلم بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم من عام 2016م : 2017م.
نائب مدير وحدة ضمان الجودة بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم
المشاركة في مشروعات لدعم التميز بالمؤسسات التعليمية
منسق الكلية لجائزة التميز الحكومي.
نائب المدير التنفيذي للمشروع التنافسي لتميز مؤسسات التعليم العالي
نائب مدير وحدة ضمان الجودة بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم
عضو بمجلس قسم العلوم النفسية - بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم.
رئيس فريق قياس الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى .
رئيس فريق مشروع رعاية الموهوبين والتعلم الذكى .
المؤلفات العلمية
بحث بعنوان " الصمود النفسي واساليب مواجهة الضغوط لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"- مجلة كلية التربية- جامعة بنها- 2013م.
بحث بعنوان " فاعلية الذات والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة"- مجلة كلية التربية- جامعة بنها- 2013م.
تنشيط المناعة النفسية كمدخل لرفع مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
رأس المال النفسي وعلاقته بكل من التمكين النفسي والاحتراق النفسي لدى عينة من معلمات رياض الأطفال.
تنمية الشفقة بالذات كمدخل لخفض الاكتئاب ورفه مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
تنمية اليقظة العقلية كمدخل لخفض الضغوط ورفع مستوى الفاعلية الذاتية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال.
أثر مفاهيم نظرية العقل على الوظائف التنفيذية في تحسين التفاعلات بين الشخصية وتمييز الانفعال لدى عينة من الأطفال الذاتويين.
رسالة الدكتوراه بعنوان: "تنمية الصداقة لخفض أعراض الذاتويين ذوي الأداء المرتفع"، عام 2013م
رسالة الماجستير بعنوان: "سلوكة المخاطرة وعلاقته بالمناخ الأسري والاستثارة الحسية"" عام 2007م
مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الفيوم، العدد(11)،يناير،2020،ص ص 148-200المرونة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الذاتويين.
النموذج البنائي للعلاقة بين التحيزات المعرفية والوصمة الاجتماعية المدُركة وجودة الحياة الأسرية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقات النمائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد (14)، ج(15) ديسمبر2021، 762-845
تنمية الذكاء الروحي لإثراء سلوك العفو لدى عينة من أطفال الروضة.مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، مقبول للنشر، العدد(23)، أكتوبر 2022.
فعالية برنامج تدريبي في تنمية الامتنان كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة لطفل ما قبل المدرسة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، مقبول للنشر، العدد(23)، أكتوبر 2022
بناء مقياس للتحيزات المعرفية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة( دراسة استكشافية). المؤتمر الدولي الأول لمركز الإرشاد النفسي" الاتجاهات المعاصرة في تعليم وتعلم ذوي الإعاقة السمعية"، الثلاثاء الموافق 7/6 /2022
الأنشطة الأخرى
منسق برنامج التربية الخاصة الإنجليزية بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم .
مدير وحدة معمل اللغات- بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم2016-2019.
عضو لجنة شئون التعليم و الطلاب - بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم2016- 2017.
عضو لجنة العلاقات الثقافية- بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم- 2019-2020.
عضو لجنة إدارة البرامج التعليمية ومنسق برنامج اللغة الإنجليزية بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم.
المشاركة في قوافل التنمية وخدمة المجتمع التابعة لجامعة الفيوم ( التنمر لدى الأطفال بقريتي ديسيا، واللاهون بمحافظة الفيوم). 2017-2020.
المشاركة في مؤتمرات كلية التربية للطفولة المبكرة (رياض أطفال سابقاً)- جامعة الفيوم.
المشاركة بلجنة تنظيم المؤتمر الدولي الأول بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم عام 2016م.
المشاركة بلجنة تنظيم المؤتمر الدولي الثاني بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم عام 2020م.
المشاركة بلجنة تنظيم المؤتمر الدولي الثالث بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الفيوم عام 2021م.
الحصول على دورة تدريبية تحت عنوان ( المراجعون الخارجيون لمؤسسات التعليم قبل الجامعي ) من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
عضو رابطة الاخصائيين النفسيين.
عضو بالجمعية المصرية للدراسات النفسية
عضو بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين
نائب رئيس كنترول الفرقة الرابعة للعام الجامعي 2016-2017 بكلية رياض الأطفال- جامعة الفيوم .
نائب رئيس كنترول الفرقة الثانية للعام الجامعي 2017-2018 بكلية التربية للطفولة المبكرة (رياض أطفال سابقاً) - جامعة الفيوم .
نائب رئيس كنترول الفرقة الرابعة للعام الجامعي 2019-2020 بكلية التربية للطفولة المبكرة (رياض أطفال سابقاً - جامعة الفيوم .
شهادات أخـرى
شهادة TOEFL اختبار اللغة الانجليزية Test of English As Foreign Language " جامعة عين شمس.
شهادة ICDL الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي International Computer Driving License "اليونسكو" "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- جمهورية مصر العربية"
شهادات بالدورات التدريبية التي تم اجتيازها خلال فترة العمل بالمملكة العربية السعودية .
شهادات بالدورات التدريبية التي تم اجتيازها في جمهورية مصر العربية.
الدورات التدريبية
Quality Matters
دورة نظام ادارة التعليم الالكتروني Blackboard
نظام الفصول الافتراضية Elluminate
الاختبارات الالكترونية Blakboard 9.1
نظام الاختبارات الالكترونية Questionmark
التعلم الالكتروني في تعزيز جعل الطالب محور العملية التعليمية
استخدام الانشطة الالكترونية
تفعيل الانشطة الالكترونية
برنامج التصميم التعليمي
The Art of Effective Communication
الدورة التدريبية لـ Student Assessment بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم 14-15/ 5/ 2016.
الدورة التدريبية للنشر العلمي بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم 31/ 5/ 2016- 2/6/2016
الدورة التدريبية لأخلاقيات وآداب المهنة بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم 4-6/ 6/ 2016.
الدورة التدريبية لنظام الساعات المعتمدة بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم 7-9/ 6/ 2016.
الدورة التدريبية لإدارة الوقت والاجتماعات بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم 11-13/ 6/ 2016.
الدورة التدريبية لـ Course Description بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم 14-16/ 6/ 2016.
دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL "المعهد العربي.
دورة تدريبية في بناء قدرات أعضاء وحدات الدعم الفني.
دورة تدريبية في علاج صعوبات التعلم.
اجتماع لجنة المشرفين والقادة لوحدتي الدعم الفني وضمان الجودة برنامج تطوير التعليم ERP
بحوث منشورة مستلة من رسائل الماجستير المشرف عليها
مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة الفيوم، مج16(1)، 264-290. العلاقة بين السعادة النفسية والرضا المهني لدى معلمات رياض الأطفال.
مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة الفيوم، العدد (16)، يوليو2022 المساندة النفسية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية(فئة القابلين للتعلم) EMR))
مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة الفيوم، العدد (16)، يوليو2022 فاعلية برنامج ارشادي لمعلمات الأطفال المعاقين عقلياً لتحسين بعض المهارات المعرفية عند الأطفال
مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة الفيوم، العدد (16)، يوليو2022 فاعلية برنامج ارشادي لمعلمات الأطفال المعاقين عقلياً يستند على أنشطة الاوديبلاكس لتحسين المفاهيم الرياضية عند الأطفال.
الرسائل العلمية التي قمت بالإشراف عليها وتم منحها
رسالة ماجستير بعنوان" فاعلية برنامج إرشادي لتنمية السعادة النفسية وأثره على الرضا المهني لدى معلمات رياض الأطفال" عام 2020.
رسالة ماجستير بعنوان" برنامج إرشادي للمساندة النفسية لأمهات الأطفال ذو الإعاقة العقلية( فئة القابلين للتعلم وأثره على نوعية الحياة لديهم" عام 2022.
رسالة ماجستير بعنوان" فاعلية برنامج تدريبي لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً لتحسين بعض المهارات المعرفية لدى أطفالهن" عام 2022.
رسالة ماجستير بعنوان" فاعلية برنامج الأوديبلاكس لتحسين بعض المفاهيم الرياضية ( مفهوم العد- التسلسل- التصنيف) لدى الأطفال المعاقين عقلياً" عام 2022.
رسائل علمية يتم الإشراف عليها ومازالت تحت الإعداد
رسالة ماجستير بعنوان" مهارات التفاوض لدى أطفال الحضانة" عام 2021.
رسالة ماجستير بعنوان" برنامج قائم على اللعب لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الحضانة" عام 2021.
رسالة ماجستير بعنوان" فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تخفيف حدة الوصمة الاجتماعية المُدركة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية" عام 2022.
رسالة ماجستير بعنوان" فعالية برنامج قائم على اللعب في خفض إدمان الألعاب الإلكترونية لدى أطفال الروضة" عام 2022.