كلية التربية للطفولة المبكرة

أ.د. رانيا محمد علي قاسم

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6379574 084                   
رقم الفاكس: 6379573 084
البريد الإلكتروني : rma03@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية التربية للطفولة المبكرة - الدور الثاني.
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية -
رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس: تربية في الطفولة المبكرة - كلية التربية في الطفولة المبكرة - جامعة القاهرة - 1994
ماجستير : العلوم النفسية - كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس - 2000
دكتوراه : الفلسفة في التربية - قسم العلوم النفسية - كلية التربية في الطفولة المبكرة - جامعة القاهرة - 2005
التدرج الوظيفي
مدرس : من 2008 إلى 2015
أستاذ مساعد : من 2015 إلى 2021
أستاذ : من 2021 حتى الآن
التدرج الأكاديمي
قائم بأعمال وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اعتبارا من 8/9/2022 وحتي 29/10/2022
وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اعتبارا من 30/10/2022 وحتى الآن
الرسائل العلمية
استخدام الكمبيوتر وعلاقته بالتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة
برنامج كمبيوتر مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال مستخدمى الكمبيوتر .
الاهتمامات البحثية
الجوانب النفسية والإجتماعية للطفل ما قبل المدرسة.
جودة الحياة وعلاقتها بطفل الروضة.
الكمبيوتر وطفل ماقبل المدرسة.
المشكلات السلوكية والنفسية لأطفال ماقبل المدرسة.
الكمبيوتر والأطفال.
الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
الأطفال ذوى الأحتياجات الخاصة.
الخبرات العملية والمهارات المكتسبة
مدرس بقسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم من 2008 إلى 2015.
استاذ علم نفس الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم من 2015 حتى الأن.
استاذ علم نفس الطفل
قائم بعمل رئيس قسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم من 2015 حتى 2018
المقررات التى يتم تدرسيها بمرحلة البكالوريوس
Psychology of child with special needs
Play of psychology
Concept’s development
تنمية مهارات الاتصال اللغوية وغير اللغوية.
استراتيجيات الدمج والتدخل المبكر
اضطرابات النمو الشامل والمتكامل.
سيكولوجية الابداع والابتكار لدى الموهوبين لغير عاديين.
سيكولوجية متعددى الاعاقة.
علم نفس اللعب.
تنمية المفاهيم اللغويه.
تنشئة الطفل وحاجاته
مقرارات الدراسات العليا
علم نفس فئات خاصة
قراءات باللغة الانجليزيه في مجال العلوم النفسية.
دراسة الحالة.
استراتيجية الدمج والتدخل المبكر.
الرسائل التى تم الإشراف عليها
اضطراب الهوية الجنسية وعلاقته بالعنف الاسرى في مرحلة الطفولة المبكرة.
فاعلية برنامج الاوديبلكس لتحسين بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
فاعلية برنامج تدريبي لأمهات الاطفال المعاقين عقلياً لتحسين بعض المهارات المعرفية لدى أطفالهن.
فاعلية برنامج ارشادى للمعلمات للارتقاء بمستوى التقبل الاجتماعى بين العاديين وغير العاديين في مدارس الدمج.
فعالية برنامج قائم على القصص والالعاب لتنمية الوعى الصوتى واكتساب مهارة قراءة الكلمات البصرية لطفل الحضانة.
التنمر وعلاقته ببعض المتغيرات الأسرية والاجتماعية لدى طفل الروضة.
فعالية برنامج تربية حركية في خفض التنمر لدى أطفال الروضة.
فاعلية برنامج قائم على تنمية المهارات الاجتماعية وأثره في خفض السلوك الفوضوى لطفل الروضة.
الرسائل التى تم مناقشتها
فاعلية برنامج إرشادى قائم على انشطة اللعب لتنمية الذكاء الوجدانى لدى طفل الحضانة ( رسالة دكتوراه)
برنامج قائم على الوعى بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين
استخدام برنامج Help لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين.
فاعلية برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين.
المؤلفات
اضطرابات النمو الشامل
الكمبيوتر والصحة النفسية للأطفال.
الدورات التدريبية
دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL "المعهد العربي.
دورة تدريبية في بناء قدرات أعضاء وحدات الدعم الفني.
دورة تدريبية في علاج صعوبات التعلم.
اجتماع لجنة المشرفين والقادة لوحدتي الدعم الفني وضمان الجودة برنامج تطوير التعليم ERP
دورة التدريبية على تطبيق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة.
الساعات المعتمدة.
مهارات العرض الفعال
معايير الجودة في العملية التدريسية
نظم الامتحانات وتقويم الطلاب
النشر العلمى
معايير الجودة
المشاركة فى ورشة عمل تدريبية بعنوان " المعايير الأكاديمية القومية المرجعية:معايير أداء الطالب المعلم في كليات التربية النوعية وكليات رياض الأطفال ابريل2008
أخلاقيات المهنة
المشاركة كمدرب في العديد من ورش عمل جامعة الطفل.
المشاركة في اعداد ورش عمل لاعداد اخصائي النفس حركى (السيكوموتر).
المشاركة كمدرب في تدريب معلمات محافظة الفيوم على استراتيجيات التعلم النشط.
الأبحاث المنشورة
بحث بعنوان " تدريب المعلمات على تنمية ثقافة التفكير الروتينى لدى أطفال الروضة"
بحث بعنوان " برنامج ارشادى للتنمية التعاطف واثره في خفض التنمر لدى أطفال الروضة.
الطلاق العاطفى كما يدركه الأبناء في مرحلة الروضة وعلاقته بالسلوك المشكل.
برنامج قائم على اللعب لتنمية الحس الفكاهى وأثره على الذكاء العاطفى.
برنامج كمبيوتر لتنمية مهارات الانتباه والادراك والتذكر لدى اطفال الروضة المعرضين لصعوبات التعلم.
اساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالبدانة والنحافة عند الأطفال.
الكشف المبكر عن الأعراض الاكتائبية عند طفل الروضة وعلاقته ببعض المتغيرات (النوع – الذكاء – الترتيب الميلادى).
مشكلات النوم لدى أطفال ما قبل المدرسة وعلاقته بإستخدام الأجهزة التكنولوجية.
برنامج إرشادى للأمهات لتحسين التنظيم الذاتى لدى أطفالهن في مرحلة الحضانة.
فاعلية برنامج ارشادى للامهات لخفض ضغوط الأقران لدى أطفالهن.
برنامج معرفى سلوكى للأمهات لخفض اعراض اضطراب التحدى المعارض لدى أطفالهن في مرحلة ما قبل المدرسة.
فاعلية برنامج قائم على اللعب الحر في تنمية التفكير الإبداعى لأطفال الحضانة.

Effectiveness Of The Motor Rhythm Program In The Development Of Non-Verbal Communication Skills In Autistic Children With High-Level Functional Performance

A psychomotor program to develop positive thinking skills and its impact on self confidence in obese children.

Using occupational therapy to improve self- esteem and reduce aggression behavior in children with mental disabilities.

The Efficacy of Musical activities program to develop phonemic awareness skill for toddlers.

المؤتمرات الدولية

9th Academic International Conference on Social Sciences and Humanities –AICSSH2018( Cambridge)

Teaching and Education Research Association (TERA )Australia 2019