كلية التربية

أ.د. عبد الرحمن كامل عبد الرحمن

معلومات الاتصال
رقم التلفون : 6334992 084
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : aka00@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية تربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - رقم بريدي :63514

المؤهلات العلمية

ليسانس : الأداب والتربية - جامعة القاهرة،فرع الفيوم - 1979
ماجستير : التربية - المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - جامعة القاهرة - 1982
دكتوراه : الفلسفة في التربية - المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - جامعة القاهرة - 1987

التدرج الوظيفي

معيد : من 1979 إلى 1984
مدرس مساعد : من 1984 إلى 1987
مدرس : من 1987 إلى 1997
أستاذ مساعد : من 1997 إلى 2007
أستاذ : من 2007 حتى الآن

قائمة الأبحاث

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " تنمية الأدب كمدخل لتعليم اللغة العربية " . ( جامعة القاهرة :كلية التربية في الفيوم ، المؤتمر العلمي الرابع، التربية ومستقبل التنمية البشرية في الوطن العربي على ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين ، في الفترة من 21-23 أكتوبر 2002 .

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " مهارات التفكير اللازمة لتدريس النحو : مدى توافرها لدى الطالب المعلم ، وكيفية إكسابه إياها ، وأثرها على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العام " . ( جامعة الفيوم : كلية التربية في الفيوم ، المؤتمر العلمي السادس 23 – 24 أبريل 2005 . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " تقويم الأداء التدريسي للطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية في ضوء المهارات اللغوية التـدريسية". ( جامعة جنوب الوادي : كلية التربية في أسوان ، المؤتمر العلمي الثالث بالاشتراك مع مشروع تطوير التعليم : جودة التعليم في ظل الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم في الفترة من 8 - 9 مارس 2006 . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " برنامج مقترح لعلاج أخطاء الطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية في كلية التربية في الفيوم" . (جامعة الفيوم : كلية التربية في الفيوم ، المؤتمر العلمي السابع : مؤسسات إعداد المعلم في الوطن العربي بين الواقع والمأمول ، في الفترة من 18 - 20 أبريل 2006 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " مستوى الثقافة العلمية في تدريس اللغة العربية لدى طلاب التربية العملية في كلية التربية في الفيوم" . ( جامعة القاهرة : كلية التربية في الفيوم ، المؤتمر العـــــلمي الثالث : التربية والثقافة في عالم متغير ، 27 – 28 أكتوبر 2001 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " اللفظية في تدريس النصوص الأدبية لطلاب اللغة العربية في كلية التربية : تشخيصها ، وعلاجها " . ( جامعة القاهرة : كلية دار العلوم ، حولية كلية دار العــــلوم بالفيوم ، العدد الثالث ، يونيو 2000 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " الموضوعات النحوية اللازمة لطلاب الدراسات القرآنية في كلية المعلمين في الباحة " . ( تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم : المجلة العربية للتعـليم العــالي ، العدد الثاني ، ديسمبر 1996 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " النحو في المرحلةالابتدائية باستخدام الصور التركيبية "  . ( تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم : المجلة العربية للتربية ، العدد الأول ، المجلد السادس عشر ، يونيو ، 1996 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " تقويم أداء معلم اللغة العربية في المرحــلة الابتدائية في ضوءالمهارات اللغوية التدريسية التي يراها الموجهون والمعلمون" . ( جامعة جنوب الوادي : كلية التربية في قنا، المؤتمر العلمي الأول ، يناير 1996 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " أساليب المعلم المتبعة في توجيه التلاميذ خلقيا في تدريس القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية : دراسة تحليلية تقويمية" . ( جامعة عين شمس : كلية التربية ، المؤتمر العلمي السابع ، 7 – 10 أغسطس 1995 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " أثر استخدام أسلوب التفاعل اللفظي في توجيه معلمي اللغة العربية" . ( جامعة المنصورة : كلية التربية ، المؤتمر الثاني عشر لرابطة التربية الحديثة بالاشتراك مع كلية التربية 7 – 9 يونيو 1992 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . "المباحث اللغوية اللازمة لتدريب بعض أطفال المدرسة الابتدائية على الكتابة" . ( جامعة عين شمس : مركز دراسات الطفولة ، المؤتمر السنوي الخامس للطفل المصري ، 28 – 30 أبريل 1992 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . "أثر استخدام أسلوب تحليل التفاعل اللفظي على تحسين تدريس التعبير الشفوي لأطفال المدرسة الابتدائية" . (جامعة عين شمس : مركز دراسات الطفولة ، المؤتمر السنوي الرابع للطفل المصري ، 27– 30 أبريل 1991 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " تحليل التفاعل اللفظي في دراسة بعض المشكلات الاجتماعية المدرسية بأسلوب العمل الفريقي" . ( جامعة القاهرة : كلية الخدمة الاجتماعية في الفيوم ، المؤتمر العلمي الرابع 23 –25 أبريل 1991 م . )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والتدريس التبادلي في تنمية التحصيل النحوي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي" . (جامعة الفيوم : كلية التربية ، مجلة كلية التربية بالفيوم ، العدد السادس ، 2007 م )

عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود . " أثر بعض استراتيجيات التعلم النشط والتقويم الواقعي في تنمية بعض مهارات التعبير التحريري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي" . ( جامعة عين شمس ، كلية التربية ، مجلة المناهج وطرق التدريس ، 2007م . )

استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والتدريس التبادلي في تدريس اللغة العربية
استراتيجيات التعلم النشط والتقويم الواقعي في تنمية مهارات التعبير
الاتجاهات الحديثة في تدريس الأدب في المرحلة الثانوية
برنامج مقترح لعلاج الأخطاء النحوية للطلاب المتخصصين في اللغة العربية
تقويم الأداء التدريسي للطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية
تنمية الأدب كمدخل لتعليم اللغة العربية
مهارات الفكير اللازمة لتدريس النحو
Mahmoud , Abdel - Rahman Kamel . " Evaluation of Computer Usage in Teaching Arabic Language , Poland ,Warsaw" . International Research Conference, "E-Learning 2005: E –Learning-:a challenge for modern education " May 16 – 17 , 2005 )

  Mahmoud , Abdel - Rahman Kamel . " Improving the quality of student learning"  . Research was published at International Journal on E-Learning, January, 2003

Mahmoud , Abdel - Rahman Kamel . " Using computers in the programs of qualifying teachers of Arabic in the faculties of education ".

Mahmoud , Abdel - Rahman Kamel . " Towards A Transformation Of The Assessment Culture In Initial Arabic Teacher Teaching : ( U. S . A. : Las Vegas , Nevada , Seventh Annual IBER & TLC Conference Proceedings 2007. )"   

Evaluation of computer usage in teaching Arabic Language .
Improving the quality of student learning
Qualifing teachers of Arabic by using computers in teaching Arabic Language
The level of scientific culture in Arabic language teaching
Twards a Transformation

المؤتمرات العلمية

 المؤتمر العلمي الرابع " التربية ومستقبل التنمية البشرية في الوطن العربي على ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين "جامعة القاهرة ــ كلية التربية في الفيوم .
 المؤتمر العلمي السادس " التنمية المهنية المستديمة للمعلم العربي "جامعة القاهرة ــ كلية التربية في الفيوم
 المؤتمر العلمي الثالث بالاشتراك مع مشروع تطوير التعليم " جودة التعليم في ظل الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم  " جامعة جنوب الوادي ــ كلية التربية في أسوان .
  المؤتمر العلمي السابع " مؤسسات إعداد المعلم في الوطن العربي بين الواقع والمأمول " جامعة الفيوم ــ كلية التربية في الفيوم .
المؤتمر العـــــلمي الثالث " التربية والثقافة في عالم متغير ." جامعة القاهرة ــ كلية التربية في الفيوم
المؤتمر العلمي الأول " إعداد معلم المرحلة الابتدائية (رؤية مستقبلية )"  جامعة جنوب الوادي ــ كلية التربية في قنا .
المؤتمر الثاني عشر لرابطة التربية الحديثة بالاشتراك مع كلية التربية ، جامعة المنصورة " السياسات التعليمية في الوطن العربي . " جامعة المنصورة ــ كلية التربية .
المؤتمر السنوي الخامس للطفل المصري . " رعاية الطفولة في عقد حماية الطفل المصري  " جامعة عين شمس ــ مركز دراسات الطفولة
المؤتمر السنوي الرابع للطفل المصري . " الطفل المصري وتحديات القرن الحادي والعشرين " جامعة عين شمس ــ مركز دراسات الطفولة .
المؤتمر العلمي الرابع " ديناميات العمل الفريقي في مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية  " جامعة القاهرة : كلية الخدمة الاجتماعية في الفيوم .
Mahmoud , Abdel - Rahman Kamel Seventh Annual IBER & TLC Conference Proceedings 2007 Las Vegas, NV, USA . " TowardsATransformation Of The Assessment Culture In Initial Arabic Teacher Teaching "
International Research Conference "E –Learning-: a challenge for modern education." Poland, Warsaw University.

الدوريات والمجلات العلمية

"حولية كلية دار العــــلوم بالفيوم " جامعة القاهرة ــ كلية دار العلوم بالفيوم .
المجلة " العربية للتعـليم العــالي " تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
المجلة " العربية للتربية " تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
مجلة " الفيصل السعودية " المملكة العربية السعودية.
مجلة " الشرق الأوسط " لندن .
" أخبارجامعة الفيوم " جامعة الفيوم ــ إدارة العلاقات العامة .
" International Journal on E-Learning " U.S.A :African Studies Review.

الجمعيات والهيئات العلمية

عضو في الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ـ جامعة عين شمس .
عضو في جمعية التربية الحديثة ، رابطة التربية الحديثة بالقاهرة .
عضو في فرع القاهرة لمكتب التربية الدولي ( اليونسكو ) 1 ش طلعت حرب ، القاهرة .

دورات تدريبية

المشاركة في التقويم الشامل للمعلم في بعض المدارس المصرية في المشروع القومـي للتعليم .
المشاركة في بعض دورات تدريبية في الفيوم لترقية بعض المدرسين إلى درجة : " مدرس أول " وترقية بعض الموجهين إلى درجة : " موجه عام ثانوي " .
المشاركة في برنامج التأهيل التربوي في الكلية ، لتأهيل معلمي المرحلة الابتدائيـة إلى المستوى الجامعي .
المشاركة في بعض دورات تدريبية لإعداد معلم محو الأمية وتعليم الكبار .
المشاركة في بعض دورات تدريبية في الفيوم ، لترقية بعض معلمي المعاهد الأزهريـة إلى درجة : " مدرس أول " و " وكيل معهد " .
المشاركة مشرفا ، ومناقشا ست رسائل ماجستير في التربية ، تخصص : المناهـج وطرق تدريس اللغة العربية " ، تم منح خمس منها بتقدير ممتاز ، ورسـالة واحدة بتقدير جيد جدا ، وأشرف حاليا على رسالتين للماجستير ، ورسالتين للدكتوراه ، تخصص : المناهـج وطرق تدريس اللغة العربية
المشاركة محاضرا في بعض البرامج والدورات التدريبية لتطوير التعليم في بعض محافظات مصر : في الفيوم ، والجيزة ، والمنيا ، وأسوان ، والاسكندرية .
المشاركة محاضرا في دورات إعداد المعلم الجامعي التي عقدتها كلية التربية في الفيوم .

الإشراف علي الرسائل العلمية

الرسائل التى قام بالاشراف عليها

محمد عويس القرنى إبراهيم: " أثر بعض الموضوعات النحوية المقترحة فى تحسيـن التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العـام"- رسالة ماجستير - 1998.
أسامة رضوان محمود رضوان : "أثر استخدم المنظمات المتقدمة بالترابط مع الصــور التركيبية على اكتساب بعض القواعـد النحـويـــة لــدى تلاميــذ الصــف الأول الإعـــــدادي" - رسالة ماجستير - 2002.
منتصر كمال محمود الشماع :"اثــر برنـامج لغوى في المناظرات علــى تنميـة بعــض مهــــارات التعبير الشفوي لدى طـلاب الصــــف الأول الثـــانـــوي العـــــام" - رسالة ماجستير-2000.
جمال رمضان أحمد محمد "اثر تدريس بعض الموضوعات النحوية فى تنمية مهارات التعبير الشفهى لدى طلاب الصف الاول الثانوى العام" - رسالة ماجستير-2002.
أمل توفيق حامد الروبى :" برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التفكير لتحسين التعبير التحريرى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية " - رسالة ماجيستير-2006 .
الرسائل التى يقوم بالاشراف عليها

محمد معوض محفوظ: "أثر طريقة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال حصص القراءة الحرة" - رسالة ماجستير - 2003.
منتصر محمد كمال الشماع :"برنامج مقترح في تدريس قواعد اللغة العربية فى ضوء بعض الاستراتيجيات التدريسية لتنمية بعض مهارات التفكير وتحصيل القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام"- رسالة دكتوراة -2005.
إيمان محمد عاصم عبد الحكم :"اثر إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم فى تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام " - رسالة ماجستير - 2007 .
جمال رمضان أحمد محمد :" فاعلية برنامج مقترح باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض مهارات التفكير والتعبير التحريرى لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام "- رسالة دكتوراة - 2007.
فاطمة الزهراء حسن محمد :" اثر تصميم واستخدام برنامج بالوسائط المتعددة التفاعلية فى تنمية مهارات تفسير واستخدام البطاقات الارشادية لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسى " - رسالة ماجستير - 2008.
رمضان مصباح عبد القوى :" اثر استخدام استراتيجية التعلم البنائى فى تنمية بعض مهارات القراءة والتفكير لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام" - رسالة ماجستير - 2008.
أشرف شعبان على شعبان :" موقف جماعات الضغط من بعض قضايا التعليم المصرى"- رسالة ماجستير-2002 .
نهى عبد الله ابو السعود :"فعالية إستخدام إستراتيجية التعلم التعاونى فى تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب التعليم الاساسى شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية " - رسالة ماجستير -2008.
مختار محمود كامل محمد :"اثر إستخدام بعض الأنشطة الاثرائية فى تنمية بعض مهارات التعبير التحريري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي " - رسالة ماجستير - 2008.