كلية التربية

أ.د. عبدالله إبراهيم يوسف عبد المجيد

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                   
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : aiy00@fayoum.edu.eg
المكتب : كلية التربية - مبنى قسم المناهج وطرق التدريس
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
ليسانس : آداب وتربية " تخصص فلسفة وإجتماع " - كلية التربية - جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 2002
الدبلوم الخاصة : كلية التربية - جامعة الفيوم - 2005
ماجستير : مناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع - كلية التربية - جامعة الفيوم
الدكتوراه : مناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع - كلية التربية - جامعة الفيوم
التدرج الوظيفي
معيد : من 2003 إلى 2007
مدرس مساعد : من 2007 إلى 2011
مدرس : من 2011 إلى 2016
أستاذ مساعد : من 2016 إلى 2021
أستاذ : من 2021 حتى الآن
التدرج الأكاديمي
وكيلاً للكلية لشئون التعليم والطلاب من 29/9/2022 حتي 14/11/2023.
قائم بأعمال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب في الفترة من 1/8/2022 إلى 29/9/2022.
الرسائل العلمية
فاعلية وحدة مقترحة فى المنطق لعلاج أخطاء التفكير المنطقى وأثرها فى تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع
برنامج مقترح في المنطق لتنمية بعض المهارات الحياتية والاتجاه نحو دراسة المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصريا
ملخصات الأبحاث
منهج مقترح في علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية في ضوء المفاهيم والقضايا الاجتماعية والسياسية لثورة 25 يناير وأثره في تنمية وعى الطلاب بتلك المفاهيم والقضايا .
وحدة مقترحة قائمة على تطبيقات المنطق غير الشكلي في مجال السياسة لتنمية مهارات تقويم الحجج السياسية والاتجاه نحو ممارسة الجدل المنطقي في المناقشات السياسية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية
أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الفلسفة على تنمية بعض عادات العقل والاتجاه نحو دراسة المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسياً
فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس المنطق على تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم المنطقية وتنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية
فاعلية استخدام أبعاد المنهج التكعيبي في تشكيل منهج علم الاجتماع على تنمية التفكير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
استخدام مدخل التحليل الأخلاقي في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التأملي والحساسية الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية
الاهتمامات البحثية
تدريس المنطق غير الشكلي
أخطاء التفكير
المنطق غير الشكلى
التفكير الناقد
طرق التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة
مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة
التربية والمهارات الحياتية
تدريس علم الاجتماع
تدريس علم النفس
التخصصات العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه
أخطاء التفكير
المهارات الحياتية
مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة
تدريس المنطق غير الشكلي
التفكير الناقد
طرق التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة
أنشطة أكاديمية اخرى
عضو في الفريق التنفيذي لوحدة ضمان الجودة بالكلية
مشارك ومنسق فى توصيف العديد من المقررات التربوية بالكلية فى مرحلتى الليسانس والدراسات العليا
القيام بالتدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية لمعمل الوسائل التعليمية ) تكنولوجيا تعليم وحاسب آلي )
القيام بالتدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية لمعمل التدريس المصغر
مشارك في أعمال لجان تنظيم المؤتمرات التي تقام بالكلية كل عام اعتباراً من 2005 .
مشارك في برنامج تقويم أداء كلية التربية – جامعة الفيوم للعام الجامعي 2005/ 2006 .
مشارك في الإعداد والإشراف على مجموعات التربية العملية بالكلية .
الدورات التدريبية
الحصول على دورة ICDL المعتمدة من منظمة اليونسكو العالمية
الحصول علي دورة الحاسب الآلي من كلية العلوم – جامعة الفيوم
الحصول علي دورة التو يفل من مركز اللغات والترجمة – كلية الآداب – جامعة القاهرة بدرجة (567)
الحصول علي العديد من دوارات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ومنها :
استخدام التكنولوجيا في التدريس
التعلم مدي الحياة
البحث العلمي
البحث التربوي
تنظيم المؤتمرات العلمية
التخطيط الاستراتيجي
معايير الجودة في العملية التعليمية
سلوكيات المهنة
النشر العلمي