كلية التربية

أ. د . أحمد على إبراهيم على خطاب

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                   
رقم الفاكس: 6342673 084
البريد الإلكتروني : aai01@fayoum.edu.eg
المكتب: مبنى كلية تربية - قسم المناهج وطرق التدريس
عنوان المراسلة البريدي: جامعة الفيوم - كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس: علوم و تربية شعبة رياضيات و حاسب الى - كلية التربية – جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 2003.
الدبلوم الخاصة: كلية التربية – جامعة القاهرة فرع الفيوم - 2005 .
الماجستير : التربية تخصص مناهج و طرق تدريس رياضيات - كلية التربية -جامعة الفيوم -2007.
 تمهيدي دكتوراه : تخصص مناهج و طرق تدريس رياضيات كلية التربية – جامعة الفيوم - 2008.
التدرج الوظيفي
معيد : من 2004إ لى 2007.
مدرس مساعد : من 2007 - 2011.
مدرس : من 2011 إلى 2016.
أستاذ مساعد : من 2016 إلى 2021.
أستاذ : من 2021 حتى الأن.
التدرج الأكاديمي
قائم بأعمال وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث في الفترة من 1/8/2022 إلى 24/9/2022
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث في الفترة من 25/9/2022 وحتى الآن
ملخصات الأبحاث
فاعلية برنامج مقترح قائم على الرسوم المتحركة في تنمية بعض المهارات الرياضية والثقة بالنفس لدى التلاميذ المعاقين عقلًيا "القابلين للتعلم"
أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعب والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
4) لمكارثي فى تدريس الرياضيات على تنمية بعض مهارات MAT) أثر استخدام نموذج الفورمات التفكير الرياضى وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التطبيقات الحياتية للرياضيات لمعلمات مدارس التعليم المجتمعي في تنمية الحس الرياضي والأداء التدريسي لديهن
فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التمثيل الرياضى (CAME) أثر استخدام نموذج أدى وشاير والتفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على برامج الهندسة التفاعلية فى تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير التخيلي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات
فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية المدعومة بالويب كويست في تنمية بعض الممارسات الرياضية والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية
على تنمية البراعة الرياضية STEM فاعلية وحدة مقترحة فى رياضيات الروبوت قائمة على مدخل والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية
أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على التحصيل و تنمية التفكير التأملى والاحتفاظ بهما لدي طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة
برنامج مقترح لتعليم العلوم والتكنولوجيا والرياضيات بمرحلة رياض الأطفال في ضوء المعايير العالمية
برنامج مقترح قائم على فن الأورجامي والكيرجامى للتلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية وأثره فى تنمية تفكيرهم الهندسي وتحسين معتقداتهم المعرفية
أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي والحساب الذهني لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية الترابطات الرياضية والتفكير البصري لدي الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات
فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم علي نظرية تريز (TRIZ) في تنمية مهارات التفكير التوليدي والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية
دكتوراه, ملخص بحث بعنوان : "فعالية برنامج مقترح للطلاب المعلمين شعبة الرياضيات فى صعوبات تعلم الرياضيات ومهارات التفكير ، وفعالية تدريسهم لبرنامج مقترح قائم علي بعض الاستراتيجيات العلاجية في علاج صعوبات تعلم وحدة "الجبر" وتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"مقدم من علي أحمد علي ابراهيم مدرس مساعد في وزارة خطاب المناهج والتدريس .
ماجستير, ملخص بحث بعنوان : "أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة فى تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الإبداعى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسىى"مقدم من علي أحمد علي ابراهيم مدرس مساعد في وزارة خطاب المناهج والتدريس .
Ph. D. Dissertation.,Submitted in Partial Fulfillment of Ph. D. Degree in Education (Curriculum and Mathematics Instruction) "The Effectiveness of a Suggested Program for Student – Teachers of Mathematics at Faculties of Education on Treating Mathematical Learning Disabilities and Developing Their Students Thinking Skills"Submitted by Ahmed Ali Ibrahim Ali Khatab Assistant lecturer at the Curriculum and Instruction Department.

"the effect of using Metacognitive Strategy in teaching Maths on achievement and development of Creative thinking of prepatory school students Summary "Submitted by Ahmed Ali Ibrahim Ali Khatab Assistant lecturer at the Curriculum and Instruction Department .

الاهتمامات البحثية
استراتيجيات ماوراء المعرفة .
التفكير الابداعى
مهارات التفكير
صعوبات تعلم الرياضيات
أنشطة أكاديمية أخرى
القيام بالتدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية لمعمل الوسائل التعليمية.
القيام بالتدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية لمعمل التدريس المصغر.
القيام بالتدريس لمعمل الحاسب الالى بكلية رياض الأطفال 2007 / 2008.
مشارك فى أعمال لجان تنظيم المؤتمرات التي تقام بالكلية كل عام اعتباراً من 2005.
مشارك في برنامج تقويم أداء كلية التربية – جامعة الفيوم للعام الجامعي 2005/ 2006.
مشارك في الإعداد و الإشراف لمجموعات التربية العملية بالكلية.
القيام بالتدريس فى دورة تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية .
تدريب معلمى الرياضيات فى بعض المدارس الخاصة على الاتجاهات الحديثة فى تدريس الرياضيات و استخدام دليل معلم المراحل الثلاثة الأولى من التعليم الاساسى .
  مشارك فى برنامج تدريب معلمي المدارس المشاركة فى برنامج الاعتماد و الجودة بمحافظة الفيوم .
 عضو في مجلس العلماء الشبان – جامعة الفيوم.
  عضو في لجنة سير الامتحانات بكلية التربية – جامعة الفيوم للعام الجامعي 2007 / 2008.
  عضو لجنة الإدارة المتكاملة بجامعة الفيوم.
  عضو لجنة ادخال النتائج والمراجعة بالكلية و بجامعة الفيوم.
  عضو الفريق التنفيذي لوحدة ضمان الجودة و الاعتماد بالكلية.
  عضو الكنترول المركزي لاختبارات كادر المعلم أعوام 2008 ، 2009.
  عضو في الكنترول المركزي لامتحانات كلية التربية – جامعة الفيوم للعام الجامعي 2008 / 2009.
  مشارك في تدريب معلمى المرحلة الثانوية علي التعلم النشط و التقويم الشامل والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة ، مشروع تحسين التعليم الثانوي - وحدة التخطيط والمتابعة – وزارة التربية والتعليم ، 2009.
  مشارك في تدريب الموجهين الفنيين حول أساليب التوجية والجودة والتدريب في التعليم ، مشروع تحسين التعليم الثانوي - وحدة التخطيط والمتابعة – وزارة التربية والتعليم ، 2009.
 عضو فريق لجنة تطوير نظم التقويم والامتحانات بالكلية.
  عضو فريق تطوير البرامج الأكاديمية بالكلية.
  مشارك في تدريب معلمي الرياضيات بالتعليم الأزهري علي الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات.
عضوية الجمعيات العلمية
عضو الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ECME .
عضو رابطة التربية الحديثة .
ندوات ومؤتمرات علمية
المؤتمر العلمى الخامس لكلية التربية بالفيوم بعنوان "التربية العربية وتحديات المستقبل"فى الفترة من 9-10 مارس 2004.
المؤتمر العلمى السادس لكلية التربية بالفيوم بعنوان" التنمية المهنية المستديمة للمعلم العربى" فى الفترة من 23- 24 أبريل 2005.
المؤتمر العلمى الخامس للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان "التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات" فى الفترة من 20- 21 يوليو 2005.
المؤتمر العلمى الثامن لكلية التربية بالفيوم بعنوان "جودة واعتماد مؤسسات التعليم العام فى الوطن العربى" فى الفترة من 23- 24 مايو 2007.
المؤتمر العلمى التاسع لكلية التربية بالفيوم بعنوان " تطوير التعليم فى الوطن العربى... الواقع والمأمول " فى الفترة من 14- 15 أكتوبر 2008م .
المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات – دار الضيافة ، جامعة عين شمس ، بعنوان " الرياضيات للجميع " 2008 م.
المؤتمر العلمي التاسع للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات – دار الضيافة ، جامعة عين شمس ، بعنوان " المستحدثات التكنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات " في الفترة من 4 – 5 أغسطس 2009 م.
الدورات التدريبية
دورة ICTP للحاسب الالكترونى بجامعة الفيوم – معتمدة من المجلس الاعلى للجامعات .
دورة ICDL .
دورة التعلم من اجل حياة افضل التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي و يونيفام – ج . م . ع .
دورة في الجودة : بعنوان "إعداد رؤية المؤسسة ورسالتها " .
دورة في الجودة : بعنوان "تحليل مواطن القوة والضعف والمخاطر المحتملة "SWOT .
درة اللغة الإنجليزية المنظمه من قبل مشرع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس F.L.D.P بجامعة الفيوم
دورة بعنوان " مهارات التفكير " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " مهارات التدريس الفعال " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " البحث العلمى " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " الساعات المعتمدة " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " ادارة الوقت و الاجتماعات " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " الادارة الجامعية " من جامعة الفيوم .
دورة بعنوان " اخلاقيات البحث العلمى " من جامعة الفيوم .