كلية التربية

أ.د. فايز محمد منصور محمد

معلومات الاتصال
رقم التليفون :6342673 084/ 6334992 084                   
رقم الفاكس : 6351023 084
البريد الإلكتروني : fmm02@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية التربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : علوم وتربية قسم الرياضيات - جامعة القاهرة - 1985
ماجستير : مناهج وطرق تدريس الرياضيات - معهد الدراسات والبحوث التربوية- جامعة القاهرة -1991
دكتوراه : مناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة القاهرة - 1995 م
التدرج الوظيفي
معيد : من 1985 إلى 1991
مدرس مساعد : من 1991 إلى 1995
مدرس : من 1995 إلى 2016
أستاذ مساعد : من 2016 إلى 2021
أستاذ: من 2021 إلى الآن
الرسائل العلمية
فعالية برنامج لتدريس التفاضل باستخدام الكمبيوتر في تنمية المستويات المعرفية وانتقال التعلم لدي طلاب التعليم الثانوي العام
أثر استخدام الألعاب التعليمية الموجهة في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية في الرياضيات لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي
قائمة الأبحاث
تقييم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات حديثي التخرج من كليات التربية بسلطنة عمان وقياس درجة الرضا الوظيفي لديهم " دراسة ميدانية "
تصور مقترح لمنهج رياضيات الصف الأول الثانوي العام في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ " دراسة تحيليلة "
فاعلية وحدة في الإحصاء قائمة علي التمثيلات والترابطات الرياضية في تنمية مهارات التفكير الإحصائي والتحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية
أثر استخدام الفصل التفاعلي في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير البصري والرضا الوجداني لدي طلاب المرحلة الاعدادية
تصور مقترح لتطوير محتوى كتب رياضيات المرحلة الثانوية في ضوء بعض أبعاد التفكير في الرياضيات.
فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة
الاهتمامات البحثية
صعوبات تدريس الرياضيات
الاستراتيجيات الحديثة في تدريس الرياضيات
تطوير مناهج الرياضيات بمراحل التعليم المختلفة
التجديد التربوي لتدريس الرياضيات
ملخصات أبحاث للترقى لدرجة أستاذ
أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات البرهان الرياضي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية
برنامج مقترح لتوظيف نموذج التعلم القائم علي السيناريو في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي العام
أثر استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الجانبي وخفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي
أثر استخدام مبادئ وأنشطة هندسة الفراكتال في تنمية مهارات التفكير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
أثر استخدام نموذج مكارثي (4MAT) McCarthy في تدريس الرياضيات لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
استراتيجية مقترحة قائمة على العصف الذهني وحل المشكلات لتنمية عادات العقل ومهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية