كلية التربية

أ.د. يوسف سيد محمود

معلومات الاتصال
رقم التلفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : ysm00@fayoum.edu.eg
المكتب: كلية التربية - قسم أصول التربية
عنوان المراسلة البريدي: الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم أصول التربية - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : علوم وتربية - رياضيات - جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 1979
ماجستير : التربية - جامعة الأزهر - 1984
دكتوراه : التربية - علم اجتماع التربية - جامعة القاهرة - 1988
التدرج الوظيفي
معيد : من 1979 إلى 1984
مدرس مساعد : من 1984 إلى 1988
مدرس : من 1988 إلى 1995
أستاذ مساعد : من 1995 إلى 2003
أستاذ : من 2003 حتى الآن
التدرج الأكاديمي
أستاذ بقسم التربية بكلية التربية – جامعة الملك سعود 2007وحتى الآن.
عميد كلية التربية جامعة الفيوم 2004-2007.
وكيل شئون التعليم والطلاب كلية التربية بالفيوم، 2003/2004 .
العضويات العلمية
عضو رابطة التربية الحديثة منذ عام 1981 م.
عضو رابطة خريجي كليات التربية منذ عام 1980م .
عضو المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا – شعبة التعليم العاممن عام 2006 وحتى الآن.
عضو لجان ترقية أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات في المملكة الأردنية الهاشمية .
المشاركة في لجان تطوير وبحث في مصر وسلطنة عمان والسعودية :
أ - في مصر:
عضو اللجنة المصرية المشاركة مع البنك الدولي لتحسين التعليم بمحافظة الفيوم 1996 - 1997.
عضو لجنة تأسيس مركز التدريب التربوي بكلية التربية بالفيوم عام 1996/1997.
عضو لجنة تطوير لائحة الدراسات العلياــ بكلية التربية بالفيوم 2003.
عضو لجنة قطاع التربية – المجلس الأعلى للجامعات المصرية- في الفترة 2004-2007.
عضو محور محو الأمية وتعليم الكبار في مشروع إصلاح التعليم – مكتبة الإسكندرية 2005م.
عضو شعبة التعليم العام بالمجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا من عام 2006 .
عضو الفريق التدريبي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعتي القاهرة والفيوم.
مدير مركز إعداد المعلم الجامعي – جامعة الفيوم 2005- 2007.
ب - في سلطنة عمان :
عضو لجنة صياغة فلسفة و أهداف التعليم العام بسلطنة عمان 1994- 1996م
رئيس فريق تقييم أداء المعلمين لمنطقة الباطنة شمال ومحافظة مسندم – سلطنة عمان 1999- 2000م.
عضو لجنة إعداد التقرير الوطني الأول للتنمية البشرية بسلطنة عمان 2001/2002م.
ج - في المملكة العربية السعودية:
مقرر لجنة الدراسات العليا بقسم التربية – كلية التربية من عام 1429هـ وحتى الآن.
مقرر لجنة الاعتماد الأكاديمي لمسار أصول التربية – قسم التربية – كلية التربية من العام الدراسي 1429-1432هـ.
عضو لجنة الاختبار الشامل بقسم التربية – كلية التربية من عام 1428هـ وحتى الآن.
أمين اللجنة الدائمة للدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك سعود من العام 1430 وحتى الآن.
الزيارات العلمية والمحاضرات العامة وخدمة المجتمع
جامعة متشجن – كلية التربية – مشروع إصلاح التعليم العام في مصر – ديسمبر 2006.
جامعة بتسبرج – كلية التربية – مشروع إصلاح التعليم في مصر – ديسمبر 2006.
محاضر في مركز تدريب الدعاة بمديرية الأوقاف بالفيوم – جمهورية مصر العربية 1989- 1994 .
مدير مركز خدمة المجتمع – كلية التربية – جامعة الفيوم 2004-2007 .
محاضرات عن دور الجمعيات القبطية في التعليم من القرن الثامن عشر وحتى القرن العشرين بمدن مراكز محافظة الفيوم 2005- 2007م.
محاضرات عن تقييم تجارب مصر في مجال محو الأمية – اليوم العالمي لمحو الأمية – وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية – 1432هـ.
عمل ورش عن التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في مصر (2006-2007)ن وفي المملكة العربية السعودية 1432هـ.
خبرات التدريس والإشراف على الرسائل
أولا : تدريس مقررات:
في كلية التربية – جامعة الفيوم: - تاريخ التربية – الأصول الفلسفية للتربية – الأصول الاجتماعية للتربية – التربية ومشكلات المجتمع- التعليم الابتدائي وقضايا المجتمع – مبادئ التربية – نظم التعليم وسياساته- الأصول الاقتصادية للتربية .
في كلية التربية جامعة الملك سعود:
- أصول التربية الإسلامية 101ترب- الصول الفلسفية والاجتماعية للتربية 500ترب- الأصول الفلسفية للتربية الاسلامية550 ترب- التربية المقارنة 555ترب- التعليم الثانوي51 6ترب، نظرية المعرفة- قضايا تربوية معاصر – أبعاد الأمية – واقع تعليم الكبار – إدارة برامج تعليم الكبار .
ثانيا: الإشراف على الرسائل :
علا عبد الرحيم أحمد : تطوير برامج إعداد المعلم في كليات التربية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة – رسالة دكتوراه الفلسفة – تخصص أصول تربية جامعة الفيوم- 2008م.
علياء عبد المنعم إسماعيل: خريطة مقترحة لموضوعات الرسائل الجامعية في ضوء احتياجات المجتمع المحلي لمحافظة الفيوم- رسالة ماجستير- تخصص أصول تربية.جامعة الفيوم .2008.
طارق محمد مصطفى : العائد الاقتصادي من مدارس مبارك كول"دراسة تقويمية" – رسالة ماجستير – جامعة الفيوم 2008م.
إيناس محمد عبد الناصر :دور المشاركة المجتمعة في تطوير التعليم المصري – دراسة ميدانية في محافظة أسيوط- دكتوراه الفلسفة – 2009م.
أسماء عبد السلام محمد: صورة المرأة في الكتاب المدرسي بالتعليم الأساسي "دراسة تحليلية ميدانية"- رسالة ماجستير – أصول تربية – جامعة الفيوم-2009م.
هدى بنت علي محمد الشحي: الورش التدريبية ودورها في الإنماء المهني للمعلم في سلطنة عمان من وجهة نظر (المشرفين – مديري المدارس – المعلمين) – معهد الدراسات العربية – جامعة الدول العربية – 2009.
سعود بن محمد العصفور :الصعوبات التي تواجه معلمي التربية الوطنية بالمدارس المتوسطة والثانوية في محافظة القويعية من وجهة نظرهم رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية .
محمد فراج الحارثي : تصور مقترح لتفعّيل التنمية الذاتية لمعلمي الصفوف الأولية رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية .
عبد الله بن سعد المطرب : القدوة في التربية ومدى تمثلها لدى معلمي المرحلة المتوسطة كما يدرك ذلك طلابهم-. رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية.
نوال صالح العامري:دور المدرسة المتوسطة في تنمية القيم الجمالية لدى طالباتها من وجهة نظر المعلمات- رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية.
نواف الرويلي: سبل تطوير البحث العلمي في الجامعات السعودية – رسالة دكتوراه الفلسفة – تخصص أصول تربية.
امجد يعن الله خميس الغامدي: العوامل المدرسية المؤدية إلى زيادة الإقبال على المدارس الأهلية-. رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية
ناصر بن حسين الموسوي:دور التربية الأسرية المدرسية في تنمية الوعي الأسري لدى طلاب المرحلة الثانوية ( نظام المقررات) رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية .
14- عيسى العلياني: العوامل المؤدية للعنف الموجه من الطلاب للمعلمين في ثانوية مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز التعليمي " دراسة حالة " رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية .
عبيد العنزي : عوامل عزوف معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض عن المشاركة في الأنشطة الطلابية اللاصفية من وجهة نظرهم- رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية
سلطان العريفي: تفعيّل دور المشاركة المجتمعية في إصلاح التعليم العام في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء المجلس المحلي والبلدي والغرف التجارية وبعض المسؤولين عن التعليم- رسالة دكتوراه الفلسفة تخصص أصول تربية
سارة العتيبي: : دراسة مقارنة لواقع رعاية الموهوبين والمبدعين في المملكة العربية السعودية وجمهورية ألمانيا- رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية.
نوره العصيمي:معايير الإبداع ومؤشراته لتقويم البحث التربوية من وجهة نظر المتخصصين في الإبداع- رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية.
تغريد المالكي: "دور شبكات التواصل الاجتماعي في التأكيد على بعض قيم الحوار لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود رسالة ماجستير – تخصص أصول تربية .
عبد الله العريفي:تفعيل دور البحث العلمي بالجامعات السعودية في تطوير الصناعة بالمملكة العربية السعودية- رسالة دكتوره الفلسفة تخصص أصول تربية
غفران ابو طربوش: الاحتياجات التربوية للدراسات الكبيرات من ذوات صعوبات التعلم في فصول تعليمهن بمدينة الرياض- رسالة ماجستير – تخصص تعليم كبار والتعليم المستمر.
المشاركة في مناقشة الرسائل العلمية
هاشم السيد هاشم منصور:دراسة تحليلية للفكر التربوي في مصر من 1970-1980م معهد الدراسات والبحوث التربوية- جامعة القاهرة – رسالة ماجستير 2005م.
منى شعبان عثمان : صورة المعلم المصري في الدراما السينمائية والتليفزيونية وانعكاساتها التربوية- رسالة ماجستير – جامعة الفيوم- 2005م .
ابتسام محمد حسن: حقوق الطفل المصري في برامج الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي "دراسة تحليلية" – رسالة ماجستير – جامعة الفيوم 2006م.
ناصر بن محمد القحطاني : معوقات التوجيه والإرشاد الطلابي في مدارس التعليم العام بمحافظة القويعية .
نوره بنت سعد القحطاني : التنمر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض .
نعيمة بنت عمر الدرعان :واقع المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية والأساليب التربوية في علاجها من وجهة نظر المعلمات والمشرفات في المدارس الثانوية الحكومية للبنات بمدينة سكاكا .
محمد عبد الله المالكي : نموذج مقترح لمدرسة المستقبل السعودية في ضوء الاتجاهات المعاصرة لتطوير التعليم وتكنولوجيا المعلومات .
سامية بنت عبد الرحمن المبارك : تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس من المتعاونات مع كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع التابعة لجامعة الملك سعود بالرياض من وجهة نظر الدراسات بالكلية .
عبد الله بن فلاح الشهراني : الرضا المهني لمعلمي الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بعوامل المناخ الدراسي .
عبد اللطيف بن علي العجاجي : الحاجة إلى إنشاء مركز للتدريب عن بعد في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مشرفين التدريب التربوي .
عبيد بن مطيران الظفيري :دور المدرسة الثانوية في تنمية الوعي البيئي للطلاب : دراسة على محافظة حفر الباطن .
بدرية سعد السهلي : العوامل المؤدية إلى عزوف المعلمات عن المشاركة في الأنشطة اللاصفية في المرحلة المتوسطة في مدينة الدمام من وجهة نظرهن .
  آجام محمد الهدلق: أولويات البحث التربوي حول كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود رسالة ماجستير.
سمر بنت محمد العريفي: أثر تعليم عينة من طالبات المرحلة المتوسطة مفاهيم التعايش الإنساني في الحد من ظهور بعض المشكلات في تفاعلهن الاجتماعي- رسالة ماجستير.
نادية بنت محمد حمد المطيري: موقف أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية من تطبيق نظم الجودة في التعليم العالي- رسالة دكتوراه الفلسفة – تخصص أصول تربية.
خالد جاسم علي البريكان:دور المعلم في تنمية قيم الحوار لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمحافظة الإحساء- رسالة ماجستير أصول تربية. جامعة الملك سعود
غنية بنت إبراهيم حسين سعيدي:القيم الصحية في مقررات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية- رسالة ماجستير – جامعة الأميرة نوره-2011م.
واقع الجودة الشاملة في مدارس تعليم الكبار الأهلية بمدينةالرياض من وجهة نظر المعلمين- رسالة ماجستير – جامعة الملك سعود-2011م .
البندري بنت سعد عبد العزيز السالم: تطوير بنية التعليم الثانوي للبنات في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات خطط التنمية المجتمعية وبعض الخبرات العالمية"دراسة استشرافي"- رسالة دكتوراه الفلسفة تخصص أصول تربية – جامعة الأميرة نوره- 2011. 20--عبد العزيز الخالد: تصور مقترح لتطوير الأنشطة الطلابية بجامعة الملك سعود في ضوء أهداف الجامعة2011.
نهلة حماد ر برامج التعليم الدولية المطبقة فيبعض مدارس المملكة العربية السعودية وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى الطلاب- رسالة دكتوراه الفلسفة – جامعة الملك سعود- 2012م 22-علي الشهراني: تصور مقترح لإنشاء مركز وطني للتنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية- رسالة دكتوراه الفلسفة تخصص تعليم الكبار والتعليم المستمر – جامعة الملك سعود- 2012.
الأبحاث والمؤلفات
تغير قيم طلاب الجامعة خلال ثلاثين عاما – عالم الكتب- 1991 .
مشكلات طلاب الجامعة في مصر وأساليبهم في مواجهتها – مجلة دراسات تربوية العددين 49 -50 ، 1993 .
فعالية قنوات التواصل بين المدرسة الابتدائية ومجتمعها المحلي بمحافظة الفيوم – مجلة التربية والتنمية – أغسطس 1993 .
المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية الصناعية بمحافظة الفيوم – مجلة التربية والتنمية – مارس 1994.
أساليب تعديل القيم والاتجاهات – صحيفة التربية – العددين 45 يناير 1994 و 46 فبراير 1994 .
برنامج الإعداد المهني لمعلم المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان – دراسة تقويمية " بالاشتراك مع زميل " دراسات تربوية 1995 .
المهنة الأكاديمية :الأدوار المرتبطة بها – ونظام الإعداد لها في الجامعات المصرية وتصور مقترح لتطويره – مجلة كلية التربية جامعة أسيوط 1996 .
قيم العمل لدى الشابات و محددات مشاركتهن في تنمية المجتمعات العمرانية ــ مجلة "التربية المعاصرة" العدد السادس والأربعون ــ السنة 14 أبريل 1997.
أبعاد أزمة التعليم الجامعي " دراسة تحليلية " ـــ مؤتمر جامعة القاهرة لتطوير التعليم الجامعي " رؤية لجامعة المستقبل (22ــ24مايو 1999 الجزء الأول.
دراسة تحليلية نقدية " للرؤية العلمانية و الرؤية الدينية الإسلامية عن الطبيعة الإنسانية ـــ مجلة دراسات تربوية واجتماعية المجلد السابع ــ العدد الرابع أكتوبر2001.
الجامعة والتفاعل مع ظاهرة العولمة " دراسة تحليلية نقدية " – مجلة التربية والتنمية العدد 24 –ديسمبر 2001 .
أبعاد ومشكلات الشراكة بين الجامعة وبعض المؤسسات الإنتاجية و الخدمية – المؤتمر العلمي الرابع " التربية ومستقبل التنمية البشرية في الوطن العربي " كلية التربية بالفيوم ( 21-22 أكتوبر 2002) .
الموجهات الفكرية لنظام إعداد المعلم ومدى توافقها مع أدواره المستجدة " دراسة تحليلية نقدية " – مجلة التربية و التنمية العدد 27 مايو 2003 .
اتجاهات حديثة لتطوير التعليم الجامعي ( التحالف بين الجامعة والمجتمع – التعليم من بعد- الجودة الشاملة T Q M ) – بحث مقدم للمجلس الأعلى للجامعات – القاهرة ابريل2003
التحالفات والشراكات بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية "مدخل لتطوير التعليم الجامعي "ورقة عمل مقدمة لمؤتمر جامعة المستقبل – ديسمبر 2003– مركز تطوير التعليم الجامعي – جامعة عين شمس .
سمات نظام الساعات المعتمدة ومشكلات التطبيق – المؤتمر العلمي الرابع لكلية التمريض – جامعة القاهرة - 18 مايو 2004 .

Credit Hour in Medical Education , The Sixth Annual Conference ,Internal Medicine Department, Faculty of medicine –Cairo University16&17 June2004.

فكرة الجامعة بين تحديات البقاء و مقومات الاستمرار- منتدى الإصلاح العربي – مؤتمر إصلاح التعليم في مصر 8-10 ديسمبر 2004 مكتبة الإسكندرية.
إعداد برامج تدريب لهيئة التدريس في الجامعات المصرية في مجالات "الاتصال الفعال – قيادة التغيير- البحث الإجرائي”.
تحديات إصلاح التعليم العام – ورقة عمل مقدمة لشعبة التعليم العام – المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا- المجالس القومية المتخصصة – 2007.
أزمة الجامعات العربية - الدار المصرية اللبنانية – القاهرة – 2008.
رؤى لتطوير التعليم الجامعي – الدار المصرية اللبنانية – القاهرة – 2009.
إعداد المعلم لادوار مستجدة : ندوة إعداد قاعدة معرفية لكلية التربية جامعة الملك سعود (17- 21ذو القعدة 1429هـ).
ابعاد متطلبة في برامج اعداد المعلم :دراسة تحليلية – مجلة رابطة التربية الحديثة- السنة الثانية العدد الرابع –ديسمبر 2008.
المرجعية الفكرية لبرامج اعداد المعلم في ضوء حركة المعايير – دراسة تحليلية- مؤتمر الاعتماد الاكاديمي لكليات التربية في الوطن العربي"رؤى وتجارب"-جامعة طيبة 23-25/5/1430هـ.
مشاركات في فرق بحثية
إعداد تقارير للمجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا ، ونوقشت هذه التقارير في مايو 1985 ، وكانت عن :
- تقرير عن مستقبل التعليم العام
- تقرير عن مستقبل التعليم الأزهري
- تقرير عن مستقبل التعليم الجامعي
عضو مشارك في بحث " تقييم مجلة الأطفال ياسين و ياسمين" المركز القومي لثقافة الطفل ــ وزارة الثقافة 1985.
عضو فريق بحث لدراسة "أنماط التحضر في المدن المصرية" المركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية ــ القاهرة 1987.
عضو فريق بحث لدراسة "واقع و مستقبل التعليم الفني في مصر " المركز القومي للبحوث التربوية و التنمية ــ القاهرة 1989 .
عضو فريق ميكنة الإدارة لفرع جامعة القاهرة بالفيوم – من مشروعات تطوير التعليم الجامعي .
عضو فريق التدريب لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة – وحدة تطوير التعليم الجامعي جامعة القاهرة ، 2004 .
عضو مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، حيث يشارك كمدرب في برنامجي :
- برنامج القوى المحركة لمجموعات العمل .
- برنامج اتخاذ القرارات.
رئيس المؤتمر الدولى السادس لكلية التربية – جامعة القاهرة فرع الفيوم " التنمية المهنية المستدامة للمعلم العربي" ابريل 2005.
رئيس المؤتمر الدولى السابع لكلية التربية – جامعة الفيوم " برامج اعداد المعلم العربي بين الواقع والمأمول" ابريل 2006.
مدير مشروع الخطة الأستراتيجية لتطوير كلية التربية جامعة الفيوم " والممول من البنك الدولي : اغسطس 2006.
رئيس المؤتمر الدولي الثامن لكلية التربية – جامعة الفيوم:"جودة واعتماد مؤسسات التعليم العام في الوطن العربي"23-24مايو2007 .
عضو اللجنة العلمية لمؤتمر تطوير التعليم – جمعية جستن – كلية التربية- 1432هـ