كلية التربية

أ.د.أحمد طه محمد

معلومات الاتصال

رقم التليفون : 6334992 084                                        

رقم الفاكس : 6342673 084

البريد الإلكتروني : atm00@fayoum.edu.eg

المكتب : مبنى تربية

عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي - رقم بريدي :63514

المؤهلات العلمية

بكالوريوس : علوم و تربية - رياضيات - كلية التربية - جامعة القاهرة - 1979

دبلومة خاصة : التربية وعلم النفس - كلية التربية - جامعة الأزهر - 1981

ماجستير : علم النفس التربوي - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - 1984 عنوان الرسالة : العلاقة بين كل من التفوق والتوافق والمشاركة فى الأنشطة المدرسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

دكتوراه : الفلسفة في التربية (علم النفس المعرفي والقياس النفسي والإحصاء) - كلية الدراسات والبحوث التربوية - جامعة القاهرة - 1988 عنوان الرسالة : العمليات المعرفية المتضمنة في تعلم سلوك التنبؤ (دراسة تجريبية)

التدرج الوظيفي

معيد : من 1979 إلى 1984 تربية - جامعة القاهرة

مدرس مساعد : من 1984 إلى 1988 تربية - جامعة القاهرة

مدرس : من 1988 إلى 1995 تربية - جامعة القاهرة

أستاذ مساعد : من 1995 إلى 2007 تربية - جامعة القاهرة

أستاذ : من 2007 حتى الآن تربية - جامعة القاهرة

التدرج الأكاديمي

وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب : من سبتمبر 2007 إلى نوفمبر 2010 جامعة القاهرة

رئيس قسم علم النفس التربوي : من 2010 إلى أكتوبر 2011 تربية - جامعة الفيوم

عميد الكلية : من أكتوبر 24/10/2011 إلى سبتمبر 2014

أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي : من سبتمبر 2015 إلى الأن

الإشراف على الرسائل

عنوان الرسالة باللغة العربية بناء وتقنين بطارية للاستعداد الدراسي لأطفال الروضة في ضوء النظرية الكلاسيكية ونظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية (دراسة مقارنة) - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: 2016
تاريخ المنح: لم تمنح
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية : تدريج مقياس وكسلر لذكاء الراشدين باستخدام النماذج البارامترية واللابارامترية لنظرية الاستجابة للمفردة (دراسة سيكومترية) - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: 2015
تاريخ المنح: لم تمنح
نوع الإشراف: مشرف رئيسي ، مع مشرف مشارك من جامعة برشلونة بأسبانيا

عنوان الرسالة باللغة العربية: . برنامج قائم على المدخل الجمالي في تدريس الهندسة لطلاب المرحلة الثانوية لتنمية مفاهيم الهندسية ومهارات التفكير التاملي والاتجاه نحو الرياضيات - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس
تاريخ التسجيل: 2015
تاريخ المنح: لم تمنح
نوع الإشراف: مشرف مشارك

عنوان الرسالة باللغة العربية: بناء وتدريج بنك أسئلة في مقرر النحو لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: 2012
تاريخ المنح: نوفمبر 2016
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية: فاعلية برنامج باستخدام اللعب التربوي لتنمية بعض مهارات التواصل عند الأطفال التوحديين - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: 2011
تاريخ المنح: نوفمبر 2015
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية: أثر التحميل علي بعض مكونات الذاكرة في حل المسائل الحسابية (دراسة تجريبية) - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: 2012
تاريخ المنح: أبريل 2015
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية : أثر برنامج حاسوبي قائم على الذاكرة العاملة لتنمية الفهم السماعي لأطفال ما قبل المدرسة - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: 2010
تاريخ المنح: نوفمبر2013
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية : فاعلية برنامج قائم على استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزنو في تدريس الرياضيات وأثره في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الاول الثانوى - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس
تاريخ التسجيل: 2009
تاريخ المنح: نوفمبر2013
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية : دراسة سيكومترية في تطوير مقياس لمرونة الغلق باستخدلم نظرية الاستجابة للمفردة - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: 2010
تاريخ المنح: نوفمبر2013
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية: تصور مقترح لتفعيل التقويم الشامل فى مرحلة التعليم الأساسى فى مصر فى ضوء معايير الجودة الشاملة - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم أصول تربية
تاريخ التسجيل: يونيو2009
تاريخ المنح: ديسمبر2012
نوع الإشراف: مشرف مشارك

عنوان الرسالة باللغة العربية: متغيرات التطبيع الاجتماعي المنبئة بأساليب تفكير المعلمين في ضوء نظرية ستيرنبرج - كلية التربية - جامعة الفيوم - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: أكتوبر 2009
تاريخ المنح: يونيو 2011
نوع الإشراف: مشرف رئيسى

عنوان الرسالة باللغة العربية: اثر الثنائية اللغوية المبكرة في استراتيجيات استدعاء اللغة الأم - كلية التربية ،فرع الفيوم - جامعة القاهرة - قسم علم النفس التربوى
تاريخ التسجيل: أكتوبر1998
تاريخ المنح: أبريل 2002
نوع الإشراف: مشترك فى الإشراف

عنوان الرسالة باللغة العربية: تدريج وتقنين مقياس وكسلر لأطفال ما قبل المدرسة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة - كلية التربية ،فرع الفيوم - جامعة القاهرة - قسم علم النفس والصحة النفسية
تاريخ التسجيل: أكتوبر1997
تاريخ المنح: نوفمبر2001
نوع الإشراف: مشترك فى الإشراف

الأبحاث العلمية المنشورة

عنوان البحث باللغة العربية: بناء وتقنين اختبار في مقرر النحو لتلاميذ المرحلة الاعدادية "دراسة سيكومترية"
عدد المشاركين في البحث (3) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة رابطة التربية الحديثة) - تاريخ النشر 2016 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 139-164) - مجلد رقم : 8(32)

عنوان البحث باللغة العربية : أثر التحميل على المكون البصري – المكاني والجسرالمرحلي للذاكرة العاملة في استراتيجيات حل المشكلات الحسابية (دراسة تجريبية)
عدد المشاركين في البحث (3) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ) - تاريخ النشر 2015 - لغة البحث (العربية) - الصفحات (154-189) - مجلد رقم : 4(1)

عنوان البحث باللغة العربية : أثر القمع الصوتي في استراتيجيات حل المشكلات الحسابية لدى طلاب كلية التربية (دراسة تجريبية)
عدد المشاركين في البحث (3) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ) - تاريخ النشر يوليو 2014 - لغة البحث (العربية) - الصفحات (133-174) - مجلد رقم : العدد 3، الجزء 3

عنوان البحث باللغة العربية : تنمية الذكاء الوجداني لدي المدرسين ومدراء المدارس
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مؤتمر علمي دولي ) - اسم جهة النشر (المؤتمر الدولي السابع لعلم النفس باليونان ) - تاريخ النشر مايو2013 - لغة البحث (الإنجليزية) - الصفحات ( 1-8) - مجلد رقم :1

عنوان البحث باللغة العربية: تدريج مقياس مرونة الاغلاق باستخدام نظرية الاستجابه للمفرده
عدد المشاركين في البحث (4) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية الفيوم ) - تاريخ النشر مايو 2012 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 4-46) - مجلد رقم : 12

عنوان البحث باللغة العربية: دراسة نمائية لاستراتيجيات حل المشكلات الحسابية وعلاقتها بالذاكرة العاملة لدى التلميذات العاديات وذوات صعوبات تعلم الحساب
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية الفيوم) - تاريخ النشر مارس 2007 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 3-134) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: أثر كل من التشاؤم الدفاعي والثقة بالنفس فى بعض اساليب التفكير لدى طلاب الجامعة
عدد المشاركين في البحث (3) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس) - تاريخ النشر يناير 2006 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 50-150) - مجلد رقم :1

عنوان البحث باللغة العربية: العلاقة بين الذكاء الوجدانى والقيادة التربوية لمديرى المدارس ونظارها ووكلائها كما يدركها المعلمون
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية بجامعة الفيوم) - تاريخ النشر سبتمبر 2005 - لغة البحث (العربية) - الصفحات (1-75) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: الذكاء الوجداني:قياسه وعلاقته بالنوع والإنجاز الأكاديمى "دراسة عبر ثقافية"
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة معهد البحوث التربوية) - تاريخ النشر يناير 2005 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 29-88) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: المخاطرة الاكاديمية وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس ) - تاريخ النشر يناير 2003 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 9-82) - مجلد رقم : 2

عنوان البحث باللغة العربية: اثر موضع المثير ونمط الالماعة على الانتباه البصري واستراتيجياته
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية بجامعة الزقازيق) - تاريخ النشر يناير 2002 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 35-104) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: اسلوب الاندفاع والتروي وعلاقته باستراتيجيات حل المشكلة
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية بجامعة بنها) - تاريخ النشر يناير 1998 - لغة البحث (العربية) - الصفحات (269- 309) - مجلد رقم : 2

عنوان البحث باللغة العربية: اثر مدى الذاكرة العاملة وتنشيطها على الفهم
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة علم النفس ) - تاريخ النشر يناير 1995 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 150- 200) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: العمليات المعرفية المسهمة في فهم اللغة
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة علوم وفنون بجامعة حلوان ) - تاريخ النشر أبريل 1994 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 50-70) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: اثر المهام المشتته على الفهم ودور الذاكرة قصيرة المدى في ذلك
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة علوم وفنون بجامعة حلوان ) - تاريخ النشر يناير 1994 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 70-100) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: التغيرات النمائية في الموهبة الابداعية لدى الاطفال
عدد المشاركين في البحث (2) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة علم النفس) - تاريخ النشر مارس 1992 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 300-370) - مجلد رقم : 1

عنوان البحث باللغة العربية: اثر بعض خصائص المثير في مراحل تجهيز المعلومات
عدد المشاركين في البحث (1) - جهة النشر (مجلة علمية محلية) - اسم جهة النشر (مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس) - تاريخ النشر يناير 1991 - لغة البحث (العربية) - الصفحات ( 230-250) - مجلد رقم : 1

المؤلفات

عنوان المؤلف باللغة العربية: دليل المربي في منهج دراسة الحالة وفنيات تعديل السلوك علم النفس التربوى

Educator inventory in case study and behavior modification technic
3- تحت الطبع - 326 - العربية - العربية

القياس والتقويم

Measurement and Evaluation
1 - مكتبة دار البيان – الفيوم - يناير 1997 - 220 - العربية

الفروق الفردية والقياس النفسى

Individual Differences & Psychological Measurement
1 - مكتبة دار البيان – الفيوم - يناير 1996 - 180 - العربية

المترجمات

عنوان المترجم باللغة العربية: استبانة بارون فى الذكاء الوجدانى

BarOn Inventroy for Emotional Intelligence: (Youth Version) - عدد المشاركين فى المترجم:3 - اسم جهة الترجمة: MHS - تاريخ النشر: يناير2005 - عدد الصفحات: 4 - لغة المترجم الأصلية: الانجليزية - اللغة المترجم إليها: العربية - جهة مراجعة الترجمة: MHS.

التحكيم

عنوان البحث: أساليب التفكير لدى الطلبة المتميزين
اسم جهة النشر(جرش للبحوث والدراسات .مجلة علميى نصف سنوية محكمة .المجلد 15، العدد 2 لسنة 2014) - مكان النشر(الموصل - العراق) - لغة البحث/الرسالة (العربية) - تاريخ التحكيم (ديسمبر2016) - التخصص العام للمحكم (علم النفس والقياس) - التخصص الدقيق (علم النفس التربوي)

عنوان البحث : أثر استخدام مسرح الدمى في النمو الاجتماعي والمحصول اللفظي لدى أطفال الرياض
اسم جهة النشر(مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ،المجلد 13، العدد 1 لسنة 2014) - مكان النشر(الموصل - العراق) - لغة البحث/الرسالة (العربية) - تاريخ التحكيم (ديسمبر2016) - التخصص العام للمحكم (علم النفس والقياس) - التخصص الدقيق (علم النفس التربوي ).

عنوان البحث :


Motivation to learn statistics among students in the faculty of educational sciences at mutah university

اسم جهة النشر(European Journal of social sciences ,Vol.44,No.4October,2014,pp.474-483) - مكان النشر(http://www.europeanjournalofsocialsciences.com/) - لغة البحث/الرسالة (الإنجليزية) - تاريخ التحكيم:أغسطس2015 - التخصص العام للمحكم (علم النفس والقياس) - التخصص الدقيق (علم النفس التربوي ).

عنوان البحث :

Capacity of the Working Memory and Its Relationship with the Ability to Retain Information among Secondary Stage Students in amman
اسم جهة النشر(Creative Education 2013. Vol.4, No.11, 738-) - مكان النشرPublished Online November 2013 in SciRes (http://www.scirp.org/journal/ce) - لغة البحث/الرسالة (الإنجليزية) - تاريخ التحكيم:أغسطس2015 - التخصص العام للمحكم (علم النفس والقياس) - التخصص الدقيق (علم النفس التربوي ).

عنوان البحث:

Habits of Mind among the Students of Isra Private University in Jordan and their Relationship to the Ability to Solve Problems.
اسم جهة النشر(American Journal of Scientific Research ISSN 2301-2005 Issue 102 June, 2014, pp.68-87 ) - مكان النشر(http://www.americanjournalofscientificresearch.com) - لغة البحث/الرسالة (الإنجليزية) - تاريخ التحكيم:أغسطس2015 - التخصص العام للمحكم (علم النفس والقياس) - التخصص الدقيق (علم النفس التربوي ).

عنوان البحث: العلاقة بين التنشئة الوالدية والذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مديرية عمان الثالثة في ضوء بعض المتغيرات
اسم جهة النشر: اربد للبحوث والدراسات ، المجلد السابع عشر ، العدد الثاني ، 2013، ص40-165 - مكان النشر: إربد . الاردن - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: أغسطس 2015 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث: استخدام الانترنت عند طلبة جامعة بغداد اسم جهة النشر: مجلة كلية التربية الإساسية ، تصدرها كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية ، العدد "50" ، 2007 . ص 273 – 288 - مكان النشر: الجامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق . - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: يوليو 2015 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث: الصحة النفسية وعلاقتها بالخجل لدى طلبة الجامعة اسم جهة النشر: مجلة البحوث التربوية والنفسية ، مجلة محكمة تصدر عن مركز الدراسات التربويو والأبحاث النفسية ، العدد 28 ، كانون ثاني ، 2011 ، ص56-70 . - مكان النشر: العراق - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: يوليو 2015 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث: مشكلات المرأة المطلقة ، دراسة ميدانية في جامعة بغداد اسم جهة النشر: دراسات اجتماعية ، العدد 20 . ص94- 105 . - مكان النشر: العراق - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: يوليو، 2015 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: تقنين مقياس التفاعل الاجتماعى اسم جهة النشر: مجلة الآداب والعلوم الإجتماعية – جامعة السلطان قابوس - مكان النشر: جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: فبراير 2015 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: مهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا بالأردن اسم جهة النشر: مجلة الآداب والعلوم الإجتماعية – جامعة السلطان قابوس - مكان النشر: جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: مايو 2015 - التخصص العام للمحكم: علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي.

عنوان البحث/الرسالة: الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية الأكاديمية الداخلية (CAIMI) لدى طلبة المرحلة المتوسطة فى السعودية اسم جهة النشر: رابطة التربية الحديثة - مكان النشر: مجلة رابطة التربية الحديثة - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: ديسمبر 2012 - التخصص العام: علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: بنية عمليات الضبط التنفيذي: دراسة عامليه لاستبانة التقدير السلوكي للوظائف التنفيذية لدى شرائح عمرية من4-16سنه اسم جهة النشر: كلية التربية - جامعة الفيوم - مكان النشر: كلية التربية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: مايو 2012 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: فعالية برنامج معد فى ضوء التعليم المنظم ذاتياً فى تنمية الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية اسم جهة النشر: كلية التربية بقنا - مكان النشر: جامعة جنوب الوادي - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: أبريل 2012 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس النفسي - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: اثر كل من توقعات الأباء والمعلمين وفاعلية الذات الأكاديمية في مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية اسم جهة النشر: كلية التربية - جامعة الفيوم - مكان النشر: كلية التربية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: فبراير 2012 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: الرسوم البيانية ودلالتها الأفقية والرأسية كمؤشرات تقييم /تقويم أداء الطلبة المعلمين لمهارات التدريس اسم جهة النشر: جامعة السلطان قابوس - مكان النشر: مجلة الأداب والعلوم الاجتماعية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: فبراير 2012 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

7 عنوان البحث/الرسالة: التعاطف المعرفى لدى مدرسى المرحلة الاعدادية اسم جهة النشر: الجامعة المستنصرية - العراق - مكان النشر: الجامعة المستنصرية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: ديسمبر 2011 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: البناء العاملى للمكونات الأولية لدوافع الشخصية اسم جهة النشر: مجلة كلية التربية الإساسية ، تصدرها كلية التربية الأساسية بالجامعة اسم جهة النشر: الجامعة المستنصرية - العراق - مكان النشر: الجامعة المستنصرية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: ديسمبر 2011 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: ذكاء الحكمة لدى طلبة الجامعة اسم جهة النشر: الجامعة المستنصرية - العراق - مكان النشر: الجامعة المستنصرية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: ديسمبر 2011 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: عادات العقل الشائعة لدى طلبة الجامعة اسم جهة النشر: الجامعة المستنصرية - العراق - مكان النشر: الجامعة المستنصرية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: ديسمبر 2011 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: الضغوط المهنية والنفسية لدى معلمات رياض الأطفال ذوات الداخلية وذوات وجهة الضبط الخارجيةوجهة الضبط الداخلية اسم جهة النشر: كلية التربية.جامعة دمنهوره - مكان النشر: مجلة الدراسات التربوية والانسانية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: أكتوبر 2011 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: الذكاء الوجداني وما وراء المعرفة وعلاقة كل منهما بالحل الابداعي للمشكلات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة اسم جهة النشر: كلية التربية - جامعة الزقازيق - مكان النشر: كلية التربية - جامعة الزقازيق - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: يونيو 2010 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

عنوان البحث/الرسالة: فاعلية برنامج لتنمية الفهم القرائي في اللغة الأنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية اسم جهة النشر: جامعة عين شمس -كلية التربية - مكان النشر: كلية التربية -جامعة عين شمس - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: فبراير 2010 - التخصص العام للمحكم: علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

  عنوان البحث/الرسالة: دور استراتيجيات الفهم في تحسين أداء الذاكرة العاملة" اسم جهة النشر: كلية التربية جامعة المنوفية - مكان النشر: كلية التربية جامعة المنوفية - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: يناير 2009 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

  عنوان البحث/الرسالة: استراتيجيات حل مشكلات الهندسة الفراغية وعلاقتها بالذاكرة العاملة المكانية والإدراك البصري ثلاثي الأبعاد اسم جهة النشر: جامعة عين شمس - مكان النشر: جامعة عين شمس - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: يناير 2009 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

 عنوان البحث/الرسالة: الذكاء الروحى وعلاقته بجودة الحياة اسم جهة النشر: رابطة التربية الحديثة - مكان النشر: مجلة رابطة التربية الحديثة - لغة البحث/الرسالة: العربية - تاريخ التحكيم: مايو 2008 - التخصص العام للمحكم : علم النفس والقياس - التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

المشروعات

اسم المشروع: مركز القياس الالكتروني الجهة المستفيدة: جامعة الفيوم –البيئة المحلية المدة : عامان 2016-2017 جهة التمويل: جامعة الفيوم ووزارة التعليم العالي (ادارة المشروعات) مقدار التمويل (بالألف جنيه) 2200000 دور المتقدم: مدير المشروع حتى سبتمبر 2014وعضو الفريق الإداري والتنفيذي حتى الآن تفاصيل الدور : المشاركة في تنفيذ انشطة المشروع نبذة عن المشروع: أحد المشروعات التنافسية التي فاز بها قسم علم النفس التربوي بكلية التربية يهدف إلى تطوير القدرة المؤسسية واستحداث بيئات تعليمية جديدة ، ورفع قدرات اعضاء هيئة التدريس في مجال القياس النفسي وتطوير موضوعات البحث العلمي بحيث تجمع بين الجانب النفسي والعصبى في دراسة الحالة. المرجع: رئيس جامعة الفيوم

اسم المشروع: تنمية المهارات الأساسية فى القراءة والكتابة لطلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية الجهة المستفيدة: تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائى بمحافظتى الفيوم وأسوان المدة : من: مايو 2012 إلى: مايو 2013 جهة التمويل: مؤسسة مصر الخير مقدار التمويل (بالألف جنيه) 50000 دور المتقدم: الإشراف على تنفيذ المشروع بالتعاون مع المؤسسة ومديرية التربية والتعليم بالفيوم تفاصيل الدور و مهام المتقدم: متابعة أهداف المشروع، والمساهمة فى استكمال منظومة تنمية مهارات القراءة والكتابة للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمدارس محافظة الفيوم بعد تصميم واعتماد برنامج علاجي للصفوف الدنيا بالمرحلة الابتدائية، عقد ورش عمل للمدربين للتعرف على أداة التقييم وتطبيقها. نبذة عن المشروع: في المرحلة الأولى للمشروع تم تنمية مهارات 3000 تلميذا من خلال برنامج علاجي طبقه 35 طالبا من طلاب شعبة اللغة العربية بالكلية ،وبنهاية العام الدراسى 2013 يان شاء الله يكون قد تم تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى 6000 تلميذ بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى بمحافظتى الفيوم وأسوان المرجع: رئيس جامعة الفيوم + مؤسسة مصر الخير

اسم المشروع: التمبس الجهة المستفيدة: الجامعات المصرية والأوروبية المدة : من: أكتوبر 2009 إلى: سبتمبر 2013 جهة التمويل: الجامعة بـ(14150 يورو) + جامعة أخن بالمانيا بـ (53512 يورو) مقدار التمويل (بالألف جنيه): 541296 دور المتقدم: المشاركة فى تنفيذ وإنشاء مركز التميز للتربية المستدامة بكلية التربية تفاصيل الدور و مهام المتقدم: المشاركة فى توفير تعليم عال الجودة فى إطار التنمية المستدامة لمجتمعنا نهدف به إلى خلق جيل مدرك لأهمية الاستخدام الأمثل للموارد داعمين لفكرهم الناقد ووعيهم البيئى من خلال إنشاء مركز التميز للتربية المستدامة بكلية التربية . نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى نشر ثقافة التنمية المستدامة بين المعلمين وخلق الوعى بأهمية التعليم من خلال المشاركة بفاعلية فى التنمية الاجتماعية وخلق شبكة اتصال وتبادل خبرات بين المدارس والجامعات وتدريب المعلمين أو من يريدون امتهان التعليم على اساليب تدريس جديدة. المرجع: رئيس جامعة الفيوم

اسم المشروع: تدريب الأقران وتفعيل المشاركة الطلابية فى تنمية لمهارات اللغوية الجهة المستفيدة: جامعة الفيوم المدة : من: مارس 2011 إلى: مايو 2012 جهة التمويل: الجامعة + بنك الاستثمار - باب سادس مقدار التمويل (بالألف جنيه): 47000 دور المتقدم: رئيس المشروع تفاصيل الدور و مهام المتقدم: متابعة المشروع وفق معايير أكاديمية محددة وفي ضوء متطلبات الجودة والاعتماد واحتياجات سوق العمل علي المستويين المحلي والإقليمي وذلك من خلال الالتزام بإستراتيجية واضحة ومحددة المعالم، التي تتضح معالمها في تدريب بعض الطلاب على مهارات اللغة العربية واللغة الانجليزية وبعض مهارات البحث العلمي من خلال أقرانهم نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى: 1-توعية الطلاب بطبيعة تدريب الأقران والمشاركة الفعالة في تنفيذه . 2-تفعيل مشاركة الطلاب في مشروع تدريب القران لتحقيق جودة التعليم في كلية التربية . 3-تنمية المهارات والاتجاهات والقيم لتوطيد العلاقة بين الطلاب والخريجين وكلية التربية . 4. قياس مستوي رضا الطلاب وأولياء الأمور والجهات المستفيدة من العائد التعليمي من المشاركين في مشروع تدريب الأقران . المرجع: رئيس جامعة الفيوم

اسم المشروع: تطوير نظم التقويم والامتحانات الجهة المستفيدة: جامعة الفيوم المدة : من: سبتمبر 2009 إلى: أغسطس 2011 جهة التمويل: الجامعة + بنك الاستثمار - باب سادس مقدار التمويل (بالألف جنيه): 176000 دور المتقدم: المشاركة فى التنفيذ تفاصيل الدور و مهام المتقدم: المشاركة فى ورش عمل المشروع وإنشاء بنكي أسئلة لمقرري: الاحصاء الوصفي والاحصاء الاستدلالي،و إنشاء ملف انجاز إليكترونى للطلاب بما يدعم عملية التقويم المستمر للطلاب المستفدين بجميع الكليات المشاركة بالمشروع نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تطوير نظم التقويم وإنشاء مركز للتقويم والقياس. وتطوير الامتحانات بجامعة الفيوم يدعم ريادة جامعة الفيوم فى الإدارة الإلكترونية المتكاملة وتدعيم جودة التعليم والتعلم بكليات جامعة الفيوم بتزويدها بوحدات للتقويم والقياس، - تطوير آليات لتقويم الامتحانات واعلان النتائج واستثمارها فى تطوير وتحسين مخرجات عملية التعلم داخل الكليات المرجع: رئيس جامعة الفيوم

اسم المشروع: التعلم الخدمى الجهة المستفيدة: جامعة الفيوم وجامعة ميرلاند المدة : من: مارس 2009 إلى: فبراير 2011 جهة التمويل: جامعة ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية مقدار التمويل (بالألف جنيه): 40000 دور المتقدم: المشاركة في تنفيذأنشطة المشروع تفاصيل الدور و مهام المتقدم: - تقييم أداء المدربين فى التدريبات التى تم تنفيذها - توفير مادة تدريبية وافية تم توزيعها على المتدربين - الاستفادة من التدريبات المتضمنة فى المشروع فى تنفيذ أنشطة متنوعة - تنفيذ تطبيقات للتعلم الخدمى فى مجالات دراسية متنوعة نبذة عن المشروع: شراكة بين جامعة الفيوم وجامعة ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف المشروع إلى: -نشر ثقافة التعلم الخدمى لدى بعض أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الفيوم - نشر ثقافة التعلم الخدمى لدى بعض المعلمين بمدارس المحافظة - تدريب عدد مناسب من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على أنشطة التعلم الخدمى المرجع: جامعة الفيوم وجامعة ميرلاند

اسم المشروع: ضمان الجودة QAAP2 الجهة المستفيدة: جامعة الفيوم المدة : من: مارس 2008 إلى: يوليه 2010 جهة التمويل: الجامعة + بنك الاستثمار - باب سادس مقدار التمويل (بالألف جنيه): 340000 دور المتقدم: عضو الفريق التنفيذى تفاصيل الدور و مهام المتقدم: رفع مستوى المعلم وتحسين أدائه ، والمساهمة في تنمية وصقل القدرات الشخصية والمهنية في ضوء المعايير القومية للتعليم ، تصميم نظام المراقبة الداخلية بالكلية لضمان الجودة وتنفيذه، مراجعة وتقويم الخدمات التعليمية بالكلية بما يدعم آراء المستفيدين، وضع الخطط المستقبلية لرفع معدلات الآداء نبذة عن المشروع: اعداد معلم مؤهل نأهيلا مهنيا بما يتفق مع المعايير المحلية والإقليمية للجودة ، ويحقق التميز في مجال البحث العلمي والتنمية المستدامة ، وذلك من خلال تزويد المجتمع بمعلمين وقادة تربويين قادرين على إحداث التغير والمشاركة الايجابية في اعداد النشئ وتوجيه البحث العلمي وخدمة المجتمع . المرجع: رئيس جامعة الفيوم

اسم المشروع: تقويم الأداء التدريسى لمعلمى كليات التربية بسلطنة عمان والعاملين بمحافظة ظفار فى ضوء بعض الكفايات التربوية ومدى رضاهم الوظيفى "دراسة ميدانية لخريجى الأعوام 1999/2000 وحتى 2003/2004 الجهة المستفيدة: وزارة التعليم العالى بسلطنة عمان المدة : من: أكتوبر 2005 إلى: مايو 2006 جهة التمويل: وزارة التعليم العالى بسلطنة عمان مقدار التمويل (بالألف جنيه) دور المتقدم: عضو الفريق التنفيذى للمشروع تفاصيل الدور و مهام المتقدم: المشاركة فى إعداد استمارات تقييم الأداء الخاصة بالكل من المعلم والتلميذ ، وصديق المهنة ، تطبقها وتحليل النتائج وكتابة التوصيات نبذة عن المشروع: يهدف هذا المشروع البحثى إلى تقييم أداء المعلمين فى الفترة من 1999- 2004 بهدف تطوير الأداء والنهوض بمؤسسات التعليم الجامعى وما قبل الجامعى المرجع: وزارة التعليم العالى بسلطنة عمان

المؤتمرات

المشاركة بورقة عمل عن "نموذج المعادلة البنائية" في المؤتمر الدولي عن العنف في المؤسسات التربوية .كلية التربية جامعة الفيوم في الفترة من 15-17/ 10 / 2016.

المشاركة ببحث فى المؤتمر الدولى السابع لعلم النفس بمدينة أثينا باليونان فى الفترة من 27- 30/5/2013.

حضور مؤتمر بكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية فى الفترة من 1-3 أكتوبر 2012

رئيس مؤتمر كلية التربية جامعة الفيوم الحادى عشر بعنوان : "أزمة القيم فى المؤسسات التعليمية" خلال الفترة من 29 - 30 مايو 2012

رئيس المؤتمر العلمي والتوعوي الثامن لاضطراب التوحد بالاشتراك مع الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك يوم الخميس 12/4/ 2012

أمين مؤتمر كلية التربية - جامعة الفيوم العاشر بعنوان: " البحث التربوى فى الوطن العربى رؤى مستقبلية" خلال الفترة من 20- 21 ابريل 2010

حضور مؤتمر كلية التربية - جامعة الفيوم التاسع بعنوان : "تطوير التعليم فى الوطن العربى الواقع والمأمول" خلال الفترة من 14- 15 اكتوبر 2008. .

حضور مؤتمر كلية التربية - جامعة الفيوم الثامن بعنوان: " جودة واعتماد مؤسسات التعليم العام فى الوطن العربى" خلال الفترة من 23- 24 مايو 2007.

الدورات والبرامج

الـدورة السادسة عشر العاشرة لاعداد المعلم الجامعي بورقة عمل "الساعات المعتمدة" الفترة من 19/4 إلى 30/4/ 2012

الـدورة الرابعة عشر لاعداد المعلم الجامعي بورقة عمل "الساعات المعتمدة" في الفترة من 19/7 إلى 26/7/ 2011

الدورة الثانية عشر العاشرة لاعداد المعلم الجامعي: المشاركة بورقة عمل عن الساعات المعتمدة في الفترة من 17- 26/10/2010

الدورة العاشرة لاعداد المعلم الجامعي: المشاركة بورقة عمل عن الساعات المعتمدة الفترة من 18/ 10 حتى 27/10/2009

الدورة السابعة: تصميم وإعداد الاختبارات فى المرحلة الجامعية 7/5 – 20/5/2008

التعلم الفعال فى الفترة من 1-5 / 8 / 2005

البحث التربوى فى الفترة من 7 - 11 / 8 / 2005

برنامج النشر العلمى فى الفترة من 22 - 26 / 8 / 2007

برنامج إدارة الوقت والاجتماعات فى الفترة من 27 - 29 / 8 / 2007

برنامج أخلاقيات البحث العلمى فى الفترة من 4 - 6 / 9 / 2007

دورة التقييم الذاتى المؤسسى بمؤسسات التعليم العالى بوحدة المشروعات بالجامعة فى الفترة من 14- 19 نوفمبر 2009

دورة المراجعيين الخارجيين بوحدة المشروعات بالجامعة فى نوفمبر 2009

برنامج نظم الامتحانات وتقويم الطلاب فى الفترة من 9 - 11 / 9 / 2007

الأنشطة الطلابية

الاشراف على كل الأنشطة الطلابية ( الثقافية-الرياضية-الفنية-الجوالة..) بصفتى عميد الكلية منذ نوفمبر 2011 وحتى سبتمبر 2014

رائد عام اتحاد الطلاب من 2007 وحتى 2010

عضوية اللجان والمراكز

رئيس لجنة تطوير مناهج علم النفس والاجتماع للمرحلة الثانويىة بجمهورية مصر العربية وبقرار معالي وزير التربية والتعليم رقم (60) في مارس 2016

عضو مركز اللغات والترجمة بالجامعة من 2011 وحتى اسبتمبر 2014

عضو لجنة المؤتمرات بجامعة الفيوم بقرار من رئيس الجامعة رقم (602) لسنة 201 وحتى سبتمبر 2014.

عضو رابطة التربية الحديثة منذ عام 1981 وحتى الآن

زيارات خارج جمهورية مصر العربية

زيارة قسم علم النفس - جامعة جرادس بالنمسا فى الفترة من 24/4/2012 إلى 23/5/2012

تدريب مجموعة من الإداريين والتربويين بمركز النجاح للتنمية البشرية بسلطنة عمان على مهارات الذكاء الوجدانى وتعديل السلوك الخاطئ لدى الأطفال فى الفترة من 19/12 إلى 22/12 / 2010

زيارة لجامعة يورك بالمملكة المتحدة فى الفترة من 1/8/2008 وحتى 24/9/2008

اللقاءات التلفازية والإذاعية بتلفزيون واذاعة سلطنة عمان

لقاء تلفازى عن "الذكاء بين الوراثة والبيئة " مارس 1999

لقاء إذاعى عبر الهاتف عن "كيف تقلل من قلق الامتحان لدى الطلاب وهم على أعتاب امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى ؟ فى ابرايل 2003

لقاء إذاعى عبر الهاتف عن "التفاؤل وأثره فى استقبال الناس للعام الجديد 2004 فى 30 ديسمبر 2003

قاء الخميس : "دور الأسرة فى التنشئة الاجتماعية لأطفالها " الخميس 16/11/2006

لقاء الخميس " قيمة الوقت وآليات استثمار وقت الفراغ" الخميس 30/11/2006

قهوة الصباح : الثلاثاء 27/2/ 2007

قهوة الصباح : القلق ، الثلاثاء 19/6/2007