كلية التربية

أ.د. مصطفى حفيضه سليمان

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                                        
رقم الفاكس : 6342673 084
البريد الإلكتروني : mhs02@fayoum.edu.eg
المكتب : كلية التربية - مبنى قسم علم النفس التربوي
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : العلوم والتربية – كلية التربية ( تخصص كيمياء وفيزياء ) – جامعة القاهرة ( فرع الفيوم ) – 1985 بتقدير عام " ممتاز مع مرتبة الشرف".
دبلوم : فى علم النفس والتربية – كلية التربية – جامعة القاهرة ( فرع الفيوم) – 1987 بتقدير " جيد جدا " .
ماجستير : فى علم النفس التربوي – كلية التربية – جامعة القاهرة ( معهد الدراسات والبحوث التربوية ) – 1992 بتقدير " ممتاز " .
دكتوراه : فى علم النفس التربوي – كلية التربية – جامعة القاهرة( فرع الفيوم ) – 1996.
التدرج الوظيفي
معيد : من 1985 إلي 1992.
مدرس مساعد : من 1992 إلى 1996.
مدرس: من 1996 إلى 2014.
أستاذ مساعد : من 2014 إلى 2019.
أستاذ : من 2019حتى الآن.
التدرج الأكاديمى
القيام بأعمال وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
الرسائل العلمية
دراسة لبعض المتغيرات الشخصية المرتبطة بالسلوك الإستطلاعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
سلوك المخاطرة وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب الجامعة
الإهتمامات البحثية
القياس النفسي والتقويم التربوي
علم النفس التربوي
الفروق الفردية
الإحصاء الوصفي
الأنشطة العلمية
منتدب لتدريس مقرر علم نفس تعلم الطفل، ومقرر الفروق الفردية بكلية التربية النوعية بالفيوم فى الفترة من 1997 وحتى 1999.
منتدب لتدريس مقرر سيكولوجية الكبار بكلية التربية للتعليم الأساسي بالفيوم فى الفترة من 1997 وحتى 1999.
منتدب للتدريس ببرامج محو الأمية وتعليم الكبار فى الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحافظة الفيوم فى الفترة من 1998 وحتى 1999.
تدريس مقررات علم النفس التربوي، والفروق الفردية، مقدمة فى علم النفس بكلية التربية بالفيوم فى الفترة من 1996 وحتى 1999.
تدريس مقررات بالدراسات العليا منها: قراءات في علم النفس التربوي المعاصر باللغة الانجليزية، الإحصاء النفسي الاستدلالي، الإحصاء النفسي الوصفي، الإحصاء المتقدم، قاعة البحث لطلاب الماجستير والدكتوراه
الاشتراك فى تدريب المعلمين والمعلمات بمدارس محافظة الفيوم، ومدارس التربية الفكرية، والنور والأمل بنفس المحافظة فى الفترة 1998.
  تدريس مقررات علم النفس التربوى ، وعلم نفس النمو والصحة النفسية ، ومناهج البحث والمعالجة الإحصائية ، وعلم نفس الفروق الفردية ، والقياس النفسى والتقويم التربوى ، مع تدريس مشاغل التقويم التربوى بكلية التربية بنزوى بسلطنة عمان فى الفترة من عام 2000 حتى الآن .
ملخصات الأبحاث
ملخصات أبحاث أستاذ مساعد:
"فعالية استخدام استراتيجية التعلم الذاتي القائم على الأدلة المنطقية لحل المشكلات في خفض قلق الإحصاء لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بالفيوم :" دراسة تجريبية "
الصدق عبر الثقافي لنموذج الميوزيك للدافعية الأكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعات المصريين
فعالية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني لدى الطلاب المعلمين
العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وإدراك العدالة التنظيمية كمنبئات " باتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم نحو التغيير النوعي المتضمن في مواقف الإنجاز"
نمذجة المحددات السببية المعرفية والاجتماعية للدافعية والإنجاز والتوافق الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين في ضوء نموذج ميوزيك MUSIC للدافعية الأكاديمية
قلق الاختبار وعلاقته بالأداء الأكاديمي وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب كلية التربية بنزوى(سلطنة عمان)
بعض المتغيرات المعرفية والديموجرافية المنبئة بمستوى الاكتئاب لدى طلاب الجامعة
ملخصات أبحاث أستاذ :
"الصدق العاملي والتقاربي والتمييزي لمقياس قلق اللغة الأجنبية في قاعات الدراسة (FLCAS) لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الفيوم"
"استخدام تحليل الانحدار الرتبي في تحديد العلاقة بين مهارات التفكير الناقد ومستويات التحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة"
عنوان البحث" بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية المنبئة بمشاركة الطلاب في مشروع (أهيلو) المؤهل للدراسة بالخارج باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي الثنائي"
عنوان البحث:"نمذجة بنية العلاقات السببية بين إدمان الانترنت والضغوط الأكاديمية والدعم الأكاديمي والتشويه المعرفي والتوافق الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات "
عنوان البحث: "دور استراتيجيات التنظيم الدافعى ونمط المعالجة العميق والسطحى للمعلومات في الانخراط في التعلم: اختبار الدور الوسطي والمعدِل لإدارة الجهد"
عنوان الدراسة:"تحليل مسار العلاقات السببية بين القدرة المكانية والقلق المكاني والمثابرة والفهم القرائي وحل المشكلات الحسابية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "
عنوان البحث: "البنية العاملية لاختبار تورانس الشكلي للتفكير الابتكاري ( الصورة أ) وتكافؤ قياسه عبر متغيري النوع والتخصص الأكاديمي للطلبة المعلمين"
" التدريب على برنامجN-Back وأثره في تحسين التنظيم المعرفي الانفعالي والحساب الذهني لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية"
قائمة الأبحاث
معوقات التفكير الإبداعي وطرق تنميته – دراسة قدمت ضمن ندوة التفكير الإبداعي بمديرية التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جنوب بسلطنة عمان – فبراير 2001/2002م. - الأسس النفسية للدعوة الإسلامية – ورقة عمل قدمت لدورة الإنماء المهني للوعاظ العاملين بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان بتاريخ 19 – 30 أكتوبر 2002م.
سيكولوجية الطفل الأصم – دراسة قدمت للمشاركة ضمن ندوة تعليم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى يوم الوفاء الثاني لذوى الاحتياجات الخاصة المنعقد بكلية التربية بنزوى نوفمبر 2002/2003م.
الاتجاهات الحديثة فى أساليب تقويم أداء الطالب المعلم بكليات التربية بالسلطنة ورقة بحث قدمت ضمن ندوة التوأمة بين كليتي التربية بنزوى وعبرى 27/3/2004 بكلية التربية بنزوى . - المشاركة ضمن فريق عمل بكلية التربية بنزوى فى الفصل الدراسى الأول من العام الجامعي 2004/2005 فى عمل دراسة عن تقييم نتائج امتحانات الطلاب بالكلية وعلاقتها بنتائج تقييم الورقة الامتحانية من قبل أعضاء هيئة التدريس .
  المشاركة ضمن فريق عمل بكلية التربية بنزوى فى الفصل الدراسى الأول من العام الجامعي 2004/2005 فى عمل دراسة عن تقييم نتائج امتحانات الطلاب بالكلية وعلاقتها بنتائج تقييم الورقة الامتحانية من قبل أعضاء هيئة التدريس .
  المشاركة في تدريب أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بنزوى حول " تحليل مفردات الاختبار التحصيلي" وذلك ضمن مشغل القياس والتقويم المنعقد في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر 2006 بكلية التربية بنزوى
  المشاركة في مشاغل تدريب للمعلمين بمنطقة الداخلية وإلقاء محاضرات تربوية في المدارس ومركز التدريب التابع للمديرية التعليمية بالرويشية ( من 2000 حتى تاريخه )
"فعالية استخدام استراتيجية التعلم الذاتي القائم على الأدلة المنطقية لحل المشكلات في خفض قلق الإحصاء لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بالفيوم :" دراسة تجريبية "
الصدق عبر الثقافي لنموذج الميوزيك للدافعية الأكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعات المصريين
فعالية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني لدى الطلاب المعلمين
العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وإدراك العدالة التنظيمية كمنبئات " باتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم نحو التغيير النوعي المتضمن في مواقف الإنجاز"
نمذجة المحددات السببية المعرفية والاجتماعية للدافعية والإنجاز والتوافق الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين في ضوء نموذج ميوزيك MUSIC للدافعية الأكاديمية
قلق الاختبار وعلاقته بالأداء الأكاديمي وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب كلية التربية بنزوى(سلطنة عمان)
بعض المتغيرات المعرفية والديموجرافية المنبئة بمستوى الاكتئاب لدى طلاب الجامعة
الصدق العاملي والتقاربي والتمييزي لمقياس قلق اللغة الأجنبية في قاعات الدراسة (FLCAS) لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الفيوم. مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية مجلد 25، العدد 89 أكتوبر 2015 م
استخدام الانحدار الرتبي في تحديد العلاقة بين مهارات التفكير الناقد المعيرة في ضوء نموذج راش ومستويات التحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة" ، ، 2015 مجلة جامعة عين شمس للقياس والتقويم المجلد الخامس، العدد التاسع يوليو 2015
بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية المنبئة بمشاركة الطلاب في مشروع (أهيلو) المؤهل للدراسة بالخارج باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي الثنائي. مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية المجلد28 – العدد99 أبريل 2018 م
نمذجة بنية العلاقات السببية بين إدمان الانترنت والضغوط الأكاديمية والدعم الأكاديمي والتشويه المعرفي والتوافق الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات . مجلة كلية التربية جامعة طنطا مجلد 72- العدد الرابع- الجزء الأول أكتوبر 2018 م.
دور استراتيجيات التنظيم الدافعى ونمط المعالجة العميق والسطحى للمعلومات في الانخراط في التعلم: اختبار الدور الوسطي والمعدِل لإدارة الجهد . مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية المجلد 29- العدد 103 أبريل 2019م
تحليل مسار العلاقات السببية بين القدرة المكانية والقلق المكاني والمثابرة والفهم القرائي وحل المشكلات الحسابية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس العدد الثامن والخمسون، الجزء الأول أبريل، 2019 م
البنية العاملية لاختبار تورانس الشكلي للتفكير الابتكاري ( الصورة أ) وتكافؤ قياسه عبر متغيري النوع والتخصص الأكاديمي للطلبة المعلمين. مجلة كلية التربية جامعة اسكندرية مجلد 29- العدد الثالث 2019 م
التدريب على برنامج N-Back وأثره في تحسين التنظيم المعرفي الانفعالي والحساب الذهني لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية" مجلة كلية التربية جامعة اسكندرية - 2019 م
  Dr, Mostafa Hafida Souliman " The big five personality factors and organizational justice perception as predictors of staff' attitudes at Fayoum university towards specific change included in achievement situations " Second Regional Conference of Psychology (EPA) - Cairo, 2010(29 Nov, to 1 Dec.)
  Dr, Mostafa Hafida Souliman & Reda El Adgham. Suggested Program for developing some of Emotional Intelligence Skills among students teacher. DRASAT NAPHSEYAH (Psychological Quarterly, Vol, 18, No.4, October, 2008, Pp.735-795.
  ) Dr. Tarek Abed Wahab $, Mostafa Hafida Souliman. " Test Anxiety and its relation with Academic Performance and some of demographic Variables among university Students". Journal of Psychology, No.75, Jule – Sep. (2007), Pp. 132-152.
  Ra'fat Abed Basset, Mostafa Hafida Souliman, & Tarek Abed Wahab. Some of Cognitive and Demographic Variables Predicting with Depression Level among University Students. Journal of Arts Faculty (Special Studies) – ZaQaziq University, 2006.
الدورات التدريبية
نظم الامتحانات وتقويم الطلاب.
الجوانب المالية والقانونية بالجامعات.
  إدارة الوقت والاجتماعات.
معايير الجودة في العملية التدريسية.
إدارة الفريق البحثي.
دورة متقدمة في الحاسب الآلي.
دورة متقدمة في اللغة الانجليزية.
عملت مدربا ضمن دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في SPSS بجامعة الفيوم.
تلقيت تدريبا في أساليب الإحصاء المتقدم بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الأسكندرية في الفترة من 19- 23 / 11/ 2010 .
عملت مدربا في أكثر من ورشة عمل بكليات الجامعة لعام 2010 ضمن مشروع بنوك الأسئلة وتحليل مفردات بنوك الأسئلة وفقا لبارامترات نظرية IRT .
مدربا لأعضاء هيئة التدريس على كيفية عمل Test Map، والصور الاختبارية لبنوك الأسئلة.
عمل ورش عمل بكليات الجامعة حول نشر ثقافة التقويم وأساليب التقويم الحديثة عام 2010 .
رئيس لجنة إعداد أدوات التقويم بوحدة المشروعات.
  رئيس لجنة الدعم الفني للكليات ضمن مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب  .
حصلت على تدريب في التقييم النيورولوجي بالمؤسسة العربية للتقييم النيورولوجي بالقاهرة يومي الجمعة والسبت الموافق 7- 8 ، وكذلك قياس الذكاء باستخدام مقياس ستانفورد بينيه (تقنسن الصورة الخامسة) للأستاذ الدكتور محمود أبو النيل،أ. د.محمد طه ، د. عبد الموجود حسان .
الحصول على عدد من دورات الحاسب الآلي (ICTP)
  التدريب ضمن ورشات عمل حول" Pre-Service Assessment Institute Workshops " ضمن برنامج اللغة الانجليزية المتكاملة The Integrated English Language Program-II وذلك في الفترة من يناير- فبراير – مارس – مايو 2000 بالقاهرة.
  التدريب ضمن مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالاشتراك مع هيئة المشروعات بالقاهرة2009 – 2010
التدريب على تطبيق وتصحيح وتفسير الصورة الخامسة لاختبار ستانفورد – بينيه في الفترة من 7- 8- 12 - 2010
حضور ورشة عمل بتاريخ 13- 1 – 2011 حول " مشروعات TEMPUS" بقاعة المؤتمرات بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم.
تدريب أعضاء هيئة التدريس والمديرين التنفيذيين لمشروع تقويم الامتحانات حول" التحليل الإحصائي للاستبيان" وذلك يوم الاثنين الموافق 10 – 1 – 2011 بوحدة إدارة المشروعات بجامعة الفيوم.
عضوية اللجان
رابطة الأخصائيين النفسية المصرية .
الجمعية المصرية للدراسات النفسية .
عضو جمعية التقييم النيوروسيكلوجي بداية من عام 2011 التابعة للمؤسسة العربية لتقنين ونشر الاختبارات النفسية.
عضوية لجنة ضمان الجودة بكلية التربية بنزوى أعوام 2003/2004م ، 2004/2005م ، 2005/2006م.
عضوية اللجنة المشتركة للدراسات والبحوث التربوية بين كلية التربية بنزوى والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الداخلية أعوام 2003/2004م ، 2004/2005م ، 2005/2006م ..
عضوية لجنة الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية بنزوى 2006 / 2007م.
عضو في رابطة الأخصائيين النفسيين(رانم).
عضو في الجمعية المصرية للدراسات النفسية.
عضو بلجنة ضمان الجودة بكلية التربية بالفيوم (الفريق الإداري ) من بداية عام 2007 حتى تاريخه
مدير وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات منذ عام 2009 حتى تاريخه
المؤلفات العلمية المنشورة
 سيكولوجية التعلم – دار العلم – بالفيوم - 1999.
سيكولوجية الفروق الفردية – دار العلم – بالفيوم – 1998
الاختبارات والمقاييس ومناهج البحث فى العوم السلوكية ( ثلاثة أجزاء ) – دار العلم بالفيوم 2010.
الرسائل العلمية الجامعية
 الماجستير : دراسة لبعض متغيرات الشخصية المرتبطة بالسلوك الاستطلاعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي".
  الدكتوراة : سلوك المخاطرة وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب الجامعة
المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية
  عضو باللجنة المنظمة للمؤتمر العلمي الأول لكلية التربية بالفيوم ، 1995م.
 المشاركة بورقة بحثية بعنوان " الموهوبون وبطيئو التعلم بين الكشف والرعاية" في الندوة الدولية للقياس والتقويم التربوي ، مسقط 25 - 27 أبريل 2004م .
  المشاركة ببحث بعنوان " قياس قلق الاختبار لدى طلاب كلية التربية بنزوى" ضمن الندوة الدولية المشتركة بين سلطنة عمان وسوريا بمقر كلية التربية بالرستاق فى الفترة مابين 15-16/2/2004م
الإشراف على الرسائل العلمية الجامعية ومناقشتها
  مناقشة رسالة ماجستير بعنوان " أساليب التعلم لدى طلاب الجامعة " ، كلية التربية – جامعة السلطان قابوس ، يناير 2005م.
  الإشراف على رسائل الماجستير التالية:
*إدراك الفوضى المدرسية، وتحمل الفشل كمنبئات باتجاه التلاميذ نحو الغش.
*برنامج مقترح في ضوء نظرية الذكاء المتعدد لتنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب.
*فاعلية الذات الأكاديمية، وتوقعات المعلمين والآباء، ومستوى طموحهم الأكاديمي في علاقته بمستوى طموح الأبناء.
*العلاقة بين أساليب التفكير واستراتيجيات مواجهة المواقف الضاغطة في البيئة الجامعية لدى الطلاب الضعاف تحصيليا ( تم مناقشتها شهر يناير 2011).
*أساليب التطبيع الاجتماعي المنبئة بأساليب التفكير لدى المعلمين.
محاضرات عامة ولقاءات وبرامج تدريب
  المشاركة في إعداد وتنفيذ ورشة تدريبية للعاملين بالحقل الاجتماعي بعنوان " إعداد البحث الاجتماعي " في الفترة من 26/10 إلى 6/11/2002م.
المشاركة في إعداد وتنفيذ مشغل لتدريب المتطوعات بمراكز الوفاء الاجتماعي بنزوى وإزكي وبهلا وبدبد بعنوان " تصنيف الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة طبقا لنسب ذكائهم " 6 /4 / 2003م.
المشاركة في إعداد وتنفيذ ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بعنوان " ضمان الجودة " بكلية التربية بنزوى 16 /6 / 2003م.
إعداد وتنفيذ مشغل للعاملين بالمجال التربوي بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان بعنوان " خطوات إعداد البحث التربوي " 21 - 22 /10 / 2003م.
المشاركة في إعداد وتنفيذ دورة للعاملين بمديرية الخدمات الصحية بالمنطقة الداخلية بعنوان " مهارات الاتصال وفن الإلقاء" 3 - 7 /1/ 2004م.
المشاركة في إعداد وتنفيذ دورة بالكلية التقنية بنزوى بعنوان " الدافعية للتعلم والانجاز" 26 /2/ 2007م
المشاركة بورقة بحثية بعنوان " إعداد برامج تنمية المهارات المعرفية للطفل المعاق ذهنيا " في ندوة " الإعاقة العقلية بين الكشف والرعاية" ، بالمشاركة مع جامعة السلطان قابوس ، ضمن فعاليات يوم الأمل الخامس للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، كلية التربية بنزوى 17 /3/ 2007م.
 المشاركة بورقتي عمل بعنوان :

 *" الدافعية للتعلم والتدريب لدى المتدربين "

 *"  المصادر المحفزة لدافعية التدريب لدى المتعلمين الكبار". ضمن فعاليات دورة المعارف النفسية والتربوية لضباط أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة ، في الفترة من 19/5-30/5/2007م .

المشاركة في إعداد وتنفيذ دورة تدريبية لمعلمات مدرسة نزوى للتعليم الأساسي بعنوان " تحسين التقويم الختامي " 28 /5/ 2007م.
العمل كمدرب بمركز التدريب الرئيسي بمحافظة الفيوم وذلك في مجال التنمية اللغوية للمعلمين وذلك خلال الفترة من 1 /4 / 2008 – 22/5 / 2008
خبرات التدريس
  القيام بتدريس عديد من المقررات لطلاب المرحلة الجامعية الأولى بكليتي التربية ، والتربية النوعية بالفيوم ، وكلية التربية بنزوى سلطنة عمان .
  القياس النفسي .
  الفروق الفردية .
  سيكولوجية تعلم الكبار.
  مقدمة في علم النفس .
  علم النفس التعليمي .
  الإحصاء النفسي والتربوي لطلاب التأهيل
  الإحصاء النفسي الوصفي المتقدم لطلاب الماجستير
  قراءات في علم النفس باللغة الإنجليزية لطلاب الماجستير
  قراءات في علم النفس التربوي المعاصر باللغة الإنجليزية لطلاب الدبلوم الخاصة
  مقرر سيكلوجية الاتصال لطلاب قسم الإعلام بالتعليم المفتوح
  مقرر علم النفس التربوي لطلاب قسم علم النفس بكلية الآداب
  القياس النفسي والتقويم التربوي .
  مناهج البحث والمعالجة الإحصائية
 علم نفس النمو والصحة النفسية .
  مشغل التقويم التربوي.
الإشراف على مجموعات التربية العملية بالمدارس (تخصص علوم
  الإحصاء النفسي الاستدلالي
  الإحصاء المتقدم لطلاب تمهيدي ماجستير بكلية التربية بالفيوم
  مقرر التقويم النفسي لطلاب الدبلومة المهنية(أخصائي نفسي مدرسي)