تم عقد ندوة مع طلاب كلية التربية لنشر ثقافة تدريب الاقران في مشروع تدريب الاقران وتفعيل المشاركة الطلابية في تنمية المهارات اللغوية (اللغة العربية واللغة الانجليزية) وتنمية مهارات التحليل الاحصائي .في يوم الاثنين الموافق 17 /10/2011م في مدرج (1) ولقد حضر الندوة حوالي 350 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي من كلية التربية في التعليم العام والتعليم الاساسي . ولقد حاضر في الندوة كل من :
• الدكتورة آمال جمعة عبد الفتاح مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس ومستشار المشروع.
ولقد كل ذلك بتنظيم من كل من
• مستشار المشروع : د. آمال جمعة عبد الفتاح مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس.
• مدير المشروع : الباحث محمد شعبان المدرس المساعد بقسم الصحة النفسية.
• نائب مدير المشروع : الطالب مصطفي إسماعيل إسماعيل طالب بالفرقة الثالثة.
لقد تناولت الندوة المحاور التالية :
مفهوم تدريب الاقران .
الاشكال المختلفة لتدريب الاقران .
أهمية مشروع تدريب الاقران وتفعيل المشاركة الطلابية في تنمية المهارات اللغوية (اللغة العربية واللغة الانجليزية) وتنمية مهارات التحليل الاحصائي .
أهداف مشروع تدريب الاقران والتي تتمثل في :
• تفعيل مشاركة الطلاب في مشروع تدريب الأقران لتحقيق جودة التعليم في كلية التربية
• توعية الطلاب بطبيعة تدريب الأقران والمشاركة الفعالة في تنفيذه.
• تفعيل مشاركة الطلاب في مشروع تدريب الأقران لتحقيق الجودة في العملية التعليمية.
• تنمية المهارات اللغوية (اللغة العربية ، واللغة الانجليزية)، ومهارات التحليل الإحصائي.
• قياس مستوى رضا الطلاب وبعض الجهات المستفيدة من العائد التعليمي من المشاركين في مشروع تدريب الأقران .
المخرجات والعوائد من مشروع تدريب الأقران:
• نشر الوعي بثقافة تدريب الأقران.
• إنشاء وحدة لتدريب الأقران
• تدريب مدربين على تدريب الأقران
• وضع آليات التدريب
• وضع آليات لمتابعة التدريب
• وضع آليات للتقويم المستمر لضمان كفاءة واستمرارية التدريب
• تنمية المهارات الأساسية في اللغة العربية.
• تنمية المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية .
• تنمية مهارات التحليل الاحصائي .
• تحديد مستوى الرضاء لدى الطلاب.
• تحديد مستوى رضاء أولياء الأمور وبعض الجهات المستفيدة.
• عمل دراسة ذاتية للمشروع .
|