بدء فعاليات ملتقى (التحول الرقمي ورؤية مصر 2030)
14-3-2023
facebook share    
تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، شهد الأستاذ الدكتور/ محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور/ عرفه صبري جمعه، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور/ عاصم فؤاد العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على الملتقى، ملتقى (التحول الرقمي ورؤية مصر 2030) والذي نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب، بحضور الأستاذ الدكتور/ طارق عبد الوهاب، عميد كلية الآداب ورئيس الملتقى، والأستاذ الدكتور/ هاني أبو العلا، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر الملتقى، وعدد من السادة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والإعلاميين والباحثين المشاركين وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 14 مارس 2023 بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.
صرح أ.د. محمد فاروق الخبيري أن كلية الآداب من الكليات العريقة ذات الأهمية الكبيرة داخل الجامعة حيث تعد أحد أكبر الكليات وتضم العديد من البرامج العلمية المتميزة التي تتداخل مع مختلف الكليات وتقدم إضافة حقيقية للمجتمع.
وأشار سيادته إلى أن الوصول للتحول الرقمي يحتاج لجهود كبيرة وينطوي على العديد من المزايا التي يجب أن نأخذ بها وتسهم في توفير الوقت والجهد.
وأضاف أ.د. عرفه صبري أن التحول الرقمي يعتبر ممارسات وثقافة يجب اتباعها وأكد على الخطوات التي اتخذتها الجامعة نحو التحول الرقمي، مؤكدًا أن الخطة الاستراتيجية للجامعة تتبنى التحول الرقمي وهناك خطة لتحقيق هذا الهدف في ظل التوجه العالمي في هذا الاتجاه.
وأوضح سيادته أن عملية التقدم للالتحاق بالدراسات العليا وعملية تصحيح المقررات تتم بشكل إلكتروني ، مشيدًا سيادته بتنظيم الملتقى والمحاور والبحوث وورش العمل التي يتضمنها.
من جانبه أشار أ.د. عاصم العيسوي أن الملتقى يهدف لتنمية الوعي بأهمية التحول الرقمي وتسليط الضوء على تكامل مبادئ الأخلاقيات الرقمية، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية والعمل على وضع حلول للتحديات التي تواجه التحول الرقمي.
وأضاف أ.د. طارق عبد الوهاب أن الملتقى يركز على عدد من المحاور منها التنمية المستدامة ورفاهية المواطنين، وتدعيم وحماية القيم الأخلاقية للشباب، وأخلاقيات الإعلام والسوشيال ميديا في عصر الرقمنة.
وأوضح أ.د. هاني أبو العلا أن الملتقى يقام على مدار يوم واحد ويتضمن عددًا من الجلسات وورش العمل منها التمكين الرقمي للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية وأخلاقيات ومستقبل التحول الرقمي وفلسفة التحول الرقمي، بالإضافة لمهارات العمل الإذاعي والكتابة الصحفية في عصر الرقمنة، وألقى سيادته محاضرة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية.
وتحدث أ. زينهم البدوي، رئيس اتحاد كتاب مصر، حول الرسالة الإعلامية مشددًا على ضرورة إعداد كوادر علمية مؤهلة قادرة على تقديم رسالة علمية هادفة تعمل على بناء الإنسان وتطوير درجات وعيه واستنهاض همته،وأشار سيادته إلى أن تطوير الإعلام في حاجة إلى قوة الإدارة والإرادة الصادقة دون أي توجهات ذاتية.
وفي ختام الجلسة الأولى تم تكريم السادة نواب رئيس الجامعة.