كلية التربية النوعية

د. نهير طه حسن محمد

معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6335571 084                   
رقم الفاكس: 6334965 084
البريد الإلكتروني : nth00@fayoum.edu.eg
المكتب : كلية التربية النوعية - الدور الخامس
عنوان المراسلة البريدي: الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم - رقم بريدي :63511
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 2000
دبلومة خاصة نظام عامين : تكنولوجيا التعليم - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية - 2002
ماجستير : تكنولوجيا التعليم - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية - 2006
دكتوراه : الفلسفة فى التربية تخصص تكنولوجيا التعليم - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث التربوية - 2009
التدرج الوظيفي
معيد : من 2000 إلى 2006
مدرس مساعد : من 2006 إلى 2009
مدرس : من 2009 إلى 2022
أستاذ مساعد : من 2022 حتى الآن
الاهتمامات البحثية
الواقع الأفتراضي
التعليم الألكتروني
الذكاء الأصطناعي
الرسائل العلمية
تصميم معمل تصوير ضوئي افتراضي وتأثير استخدامه على تنمية مهارات التصوير الضوئي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية
برنامج قائم على النظم الخبيرة المرتبطة بشبكة الانترنت لتنمية مهارات التكشيف الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية
قائمة الأبحاث
الدمج بين نمطي التشارك ونظم التكيف عبر بيئة تعلم الكتروني وأثره في تنمية التحصيل ومهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طالبات الجامعة
العلاقة بين نمطي الإبحار التكيفي (إظهار/ إخفاء الروابط) عبر بيئة التعلم الإلكتروني ونمطي التعلم (الحسي/ الحدسي) وأثرها في تنمية التحصيل الأكاديمي واتجاهات الطالبات نحو التعلم بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى-
دور الممارسة التطبيقية للأمن السيبراني في تنمية المهارات ودقة التطبيق العملي للأمن المعلوماتي لدى طالبات الجامعة
أثر التفاعل بين نمطي الدعم (البشريوالذكي) وبيئة التعلمالإلكتروني الشخصية (الفردية والتشاركية) في تنمية مهارات تصميم الانفوجرافيك التعليمي لدى طالبات الجامعة.
أثر العلاقة بين أنماط المحاكاة ثلاثية الأبعاد في الواقع المعزز واستخدام البيان العملي على تنمية الأداء المهارى لطالبات الدراسات العليا
الخبرات الخاصة بالجودة ونظم التقويم والامتحانات واللجان
مراجع خارجي لمؤسسات التعليم العالي من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد(NAQAAE).
مراجع داخلى لمعايير الجودة لجامعة أم القرى.
مشرفة الجودة الكلية الجامعية بأضم
التقويم الذاتي المؤسسي التابع للهيئة العامة لضمان الجودة والاعتماد (NAQAAE).
عضو فريق التخطيط الاستراتيجي -تحليل الوضع الحالي (SWOT) ووضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للأقسام :وحدة ضمان الجودة والاعتماد.
المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS).
نائب المدير التنفيذي لمركز تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات لجامعة الفيوم(DSASP) (لعدد 17 كلية)
خبير تربوي لتحكيم بنوك الأسئلة لكليات ( التربية- التربية النوعية- رياض الأطفال- حاسبات ومعلومات) جامعة الفيوم
مدير وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية التربية النوعية(DSASP)
نائب مدير وحدة ضمان الجودة بكلية التربية النوعية .
عضو الفريق التنفيذي لمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية التربية النوعية(DSASP) .
عضو برنامج إقامة نظم داخلية لضمان الجودة في كليات التربية النوعية وكليات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية (برنامج تطوير التعليم ERP) .
كيفية توصيف البرامج : وحدة ضمان الجودة
اعداد الصور الاختبارية
مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية.
توصيف البرامج والمقررات.
إجراء الدراسة الذاتية المؤسسية.
إجراء الدراسة الذاتية البرامجية وتقاريرها.
المعايير والمؤشرات واليات التنفيذ الخاصة بعملية التقويم والامتحانات
مراجعة وتحديث لوائح الكلية الخاصة بنظم تقويم الطلاب
تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات
تقارير البرامج والمقررات.
صياغة وقياس مخرجات التعلم
أنظمة الجودة فى الجامعات.
التدريب على برامج الاعتماد المؤسسى (قياس الأداء).
برنامج التحليل الاحصائى لنظم التقويم.
كيفية صياغة المفردات ببنوك الأسئلة.
التصحيح الالكترونى.
دليل توصيف وتقارير برنامج قسم تكنولوجيا التعليم: وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية النوعية.
دليل توصيف وتقارير المقررات الدراسية لقسم تكنولوجيا التعليم: وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم .
المشاركة فى تصميم دليل الطلاب بكلية التربية النوعية لتوضيح كيفية التقويم
المشاركة فى انشاء بنوك الاسئلة للمقررات جامعة الفيوم
المشاركة فى تحكيم داخلى لبنوك الاسئلة
مدرب بعمادة التطوير الجامعى لجامعة أم القرى لبرامج (التقويم البنائى– كيفية اعداد بنوك الاسئلة والاختبارات المتكافئة – التطبيقات الحديثة فى تقنيات التعليم- استراتيجيات التدريس الجامعى- استخدام التكنولوجيا فى التدريس الجامعى
مدرب بالعديد من دورات (بنوك الاسئلة -نظم التقويم- المفردات الاختبارية- التقويم البنائي)لكليات الشريعة- اللغة العربية -جامعة أم القرى
مدرب ببرنامج الجدارات الإدارية لموظفات جامعة أم القرى.
مشرفة الموقع الإلكتروني لكلية التربية -جامعة أم القرى.
مشرفة الموقع الإلكتروني لقسم المناهج وطرق التدريس -لكلية التربية –جامعة أم القرى.
رئيسة لجن
شهادات الخبرة
مشرفة وكالة الكلية الجامعية بأضم
مشرفة قسم الحاسب الآلي الكلية الجامعية بأضم
مشرفة وحدة الجودة الكلية الجامعية بأضم
المركز الوطنى للتقويم والاعتماد الأكاديمي (تقويم مخرجات التعلم).
وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم.
نائب المدير التنفيذى لمشروع نظم تقويم الطلاب والامتحانات لجامعة الفيوم.
ترجمة معايير ومؤشرات البرامج الأكاديمية لنواتج التعلم.
منسقة الجودة الكلية الجامعية بأضم
رئيس لجنه قياس المؤشراتقسم علوم الحاسب الآلي.
رئيس لجنه اعداد التقرير السنوي للبرنامج الكلية الجامعية بأضم.
رئيس لجنه تطوير المناهج الكلية الجامعية بأضم.
صياغة نواتج التعليم .
تحليل المحتوى التعليمي.
التقويم أنواعه وأنماطه.
صياغة المفردات الاختبارية.
معايير وقواعد إعداد الورقة الاختبارية.
إعداد ورقة التصحيح الإلكتروني.
التصحيح الإلكتروني.
ادخال بنوك الأسئلة لبرنامج بنوك الأسئلة.
التدريب على سحب الاختبارات من برنامج ادارة بنوك الأسئلة.
نشر ثقافة البورتفوليوالالكترونى.
تنفيذ معايير نظم تقويم الطلاب والامتحانات لمؤسسات التعليم العالي.
تصميم البورتفوليوالالكترونى.
شهادات التقدير
وكالة التطوير الجامعي والجودة النوعية – جامعة أم القرى للمساهمة فى حصول جامعة أم القرى على الاعتماد المؤسسي.
وكالة التطوير الجامعى والجودة النوعية – جامعة أم القرى لتقديم برنامج تدريبي بعنوان( التقويمالبنائي- كيفية اعداد بنوك الأسئلة والاختبارات المتكافئة- استراتيجيات التدريس الجامعي- التطبيقات الحديثة فى تقنيات التعليم- استخدام التكنولوجيا فى التدريس الجامعي).
عمادة شؤون الطلاب لتنظيم برنامج ( جامعتي قطعة من أرض الحرم5- جامعتي قطعة من أرض الحرم 6– صيدلية التربية –مشروع يد بيد نرتقي ).
وكالة عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بمقر المنصور لتقديم دورة تدريبية بعنوان(الجدارات الإدارية- العادات السبع لذوى الفعالية العالية).
عمادة الدراسات الجامعية للطالبات لانجاح أعمال اللجنة الدائمة لسير العملية التعليمية.
كلية التربية فى اللقاء العلمي بعنوان(التوجهات التربوية المستقبلية فى ضوء رؤية 2030)
كلية الدعوة وأصول الدين لتقديم دورة( التقويم التربوي- بنك الأسئلة- استخدام التكنولوجيا فى التدريس الجامعى)
وكالة شؤون الطالبات الكلية الجامعية بأضم لتقديم دورة ( فن الاتصال والتأثير على الأخرين- لغة الجسد- المشروعات الصغيرة – ادارة الوقت).
وكالة كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلميفى (لجان قبول برامج الدراسات العليا)
قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية ( لجنة الحذف والإضافة (رئيسة)- متابعة سير العملية التعليمية( رئيسة) –لجنة تحكيم ملتقى البحثالعلمى وتطوير التعليم- لجنة سير الاختبارات- لجنة تدقيق وثائق الدراسات العليا- لجنة القبول بالدراسات العليا- لجنة الإرشادالأكاديمي).
قسم المناهج وطرق التدريس فى تقديم دورة ( التدريس فن وتميز- الانفوجرافيك- البريزى)
وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم (دليل توصيف وتقارير البرامج – دليل توصيف وتقارير المقررات).
وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم ( توصيف البرامج – تحليل الوضع الحاليSWOT ووضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للأقسام.
وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية جامعة أم القرى.
بعض المواد التدريسية التى تم تدريسها فى السنوات السابقة بكل من جامعة الفيوم- جامعة أم القرى)بكالوريوس-ماجستير(
مقدمة فى الحاسب الآلي،حاسب آلي وأنترنت،استخدام الكمبيوتر التعليمي،مقدمة في الكمبيوتر التعليمي،رياضيات الحاسب الآلي،حاسب آلي نوافذ،لغات الحاسب الآلي،حاسب آلي، منظومة الحاسب الآلي،الوسائط المتعددة،البرمجة واستخدام البرامج الجاهزة،مشكلات الحاسب الآلي،استخدام الحاسب فيإ عداد الوسائل التوضيحية،تطبيقات الحاسب في التعليم،قواعدالبيانات.مهارات الحاسب الآلي؛ تحليل وتصميم منطقي، معالجة اللغات الطبيعية، مقدمة في الذكاء الاصطناعي، مهارات التفكير والاتصال، اتصال الانسان بالحاسب، الرسومات بالحاسب، مبادئ الإحصاء والاحتمالات، مدخل إلى تكنولوجيا التعليم، تشغيل أجهزة العرض، انتاج برامج تعليمية، فهرسة وصفية،متاحف ومعارض، الإذاعة و التسجيلات الصوتية، الطباعة والتجليد، الدوائر التليفزيونية المغلقة، تطبيقات الحاسب في التعليم، مشكلات الحاسب الآلي، تصميم المواقف التعليمية، تربية عملية، مشروع بحث طالبات قسم علوم الحاسب الآلي-مشروع التخرج طالبات قسم علوم الحاسب الآلي،
الأبحاث العلمية المنشورة
بعض التجارب العالمية الرائدة حول استخدام الحياة الثانية فى التعليم الجامعى كأحد تطبيقات الويب بالمشاركة مع د سامية أحمد فرغلى نشر فى المؤتمر العلمى السادس للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، جمهورية مصر العربية،2010
ورقة عمل بعنوان مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات (DSAS) ( تجربة جامعة الفيوم) المؤتمر العلمى السابع للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، جمهورية مصر العربية، مشترك (د هانى الشيخ)2011م
فاعليةبرنامج تعليمي قائم على استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد كأحد مستحدثات تكنولوجيا التعليم على التحصيل والاتجاه نحو التعليم الإلكترونى في مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية، العدد الثالث جزء 2 ، 2015، فردى
فاعلية برنامج قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، مجلة بحوث التربية النوعية، المنصورة ،جمهورية مصر العربية،عدد 39، يوليو2015، فردى.
التفاعل بين عناصر التعلم الرقمي وأساليب عرض المحتوى "النشط – الرمزي-الأيقوني" وأثرهما على تنمية مهارات التعلم الذاتي وتنمية مهارات البرمجة لدى طلابالجامعة، مجلة عالم التربية ، جمهورية مصر العربية،2016، فردى
فاعلية برنامج قائم على أنماط نظم دعم الأداء الإلكترونى لتنمية مهارات بناء الخرائط الذهنية الإلكترونية والدافعية للإنجاز لدي طلاب الدراسات العليا، المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية،جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية،2016، فردى
أثر العلاقة بين بعض أنماط التفاعل ونمطى الاتصال في بيئات التعلم الإلكترونية الشخصية على تنمية مهارات تصميم واجهة التفاعل الإلكترونى والاتجاه نحو مادة البرمجة لدى طلاب كلية التربية النوعية مجلة عالم التربية، جمهورية مصر العربية،2017 ، فردى
التفاعل بين كائنات التعلم الرقمية وبعض أساليب عرض المحتوى وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات جامعة أم القرى، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، جمهورية مصر العربية، 2019 فردى
فاعلية برنامج تعليمي قائم على الألعاب التحفيزية الالكترونية على التحصيل والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة.
دور الممارسة التطبيقية للأمن السيبراني في تنمية المهارات ودقة التطبيق العملي للأمن المعلوماتي لدى طالبات الجامعة، مجلة عالم التربية، قيد النشر 2020
فاعلية الدمج بين نمط التشارك ونظم التكيف عبر بيئة تعلم الكتروني في تنمية التحصيل ومهارات ادارة المعرفة الشخصية لدى طالبات الجامعة، مجلة عالم التربية، قيد النشر 2020
المؤتمرات العلمية
المشاركة بالتنظيم فى كافة مؤتمرات الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية من 2006إلى 2011م.
المؤتمر الخامس لإعداد المعلم بعنوان "اعداد وتدريب المعلم فى ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر"- جامعة أم القرى والمنعقد فى الفترة من 24-25 4/1437هـ
المؤتمر العلمى السادس للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بعنوان "الحلول الرقمية لمجتمع التعلم" المنعقد في الفترة من 3- 4 نوفمبر 2010م.
المؤتمر العلمى الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان "تكنولوجيا التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد وطموحات التحديث في الوطن العربى" المنعقد في الفترة من 16- 17 ابريل 2014م.
الأشراف والمناقشات العلمية
تحكيم والأشراف ومناقشة العديد من رسائل الماجستير بكلية التربية – جامعة أم القرى
عضوية الجمعيات العلمية
عضو الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
عضو الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية
الخبرات التدريبية غير الأكاديمية
مدرب معتمد بمشروع الطرق المؤدية للتعليم العالىللمهارات السلوكية( التواصل الفعال –الإلقاء- التفاوض- المشروعات الصغيرة-التدريب المهنى المصغر- المدير الفعال-عادات النجاح-القائدالناجح- التعامل مع المراهقين-المشاريع التنافسية-سلوكيات المهنة- أنماط السلوك للأطفال والمراهقين- الفراسة- لغة الجسد – العنف لدى الأطفال وغيرها ( مؤسسة فورد الأمريكية- جامعة القاهرة- جامعة الفيوم).
مدرب بجامعة أم القرى بوكالة التطوير والجوده وكليات التربية والشريعة واللغة العربية للعديد من البرامج الخاصة بالجودة والإعتماد -والقياس والتقويم –بنوك الأسئلة – صياغة المفردات الاختبارية.
مدرب خارجي للبرامج التدريبية المنفذة في الكلية التقنية للبنات بمكة.
مدرب معتمد بقصور الثقافة جمهورية مصر العربية
مدرب تنمية بشريه معتمد من المركز الكندى ( د إبراهيم الفقى )
مدرب رفلكسولوجى معتمد لبنان
مدرب سوجوك معتمد لبنان
مدرب TFT معتمد لبنان
مدرب NAET معتمد لبنان
مدرب معتمد CAM Academy الولايات المتحدة الامريكية
مساعد منسق المجلس القومي للتربية الأخلاقية فرع شمال الصعيد .