كلية التربية النوعية

أ.د. إيمان محمد مكرم مهنى

معلومات الاتصال
رقم التليفون :6335571 048                   
رقم الفاكس: 6334965 084
البريد الإلكتروني : emm03@fayoum.edu.eg
المكتب:رقم الغرفة(1) -رقم الدور(5) - كلية التربيه النوعيه
عنوان المراسلة البريدي: الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
البكالوريوس : تربية نوعية - جامعة إلمنيا -1995
ماجستير : تكنولوجيا التعليم - كليةالتربية - جامعةالمنيا - 2003
دكتوراة : تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعةالمنيا -2006
التدرج الوظيفي
مدرس : من 2008 إلى 2017
أستاذ مساعد: من 2017 إلى 2023
أستاذ: من 2023 إلى الآن
الرسائل العلمية
"دكتوراة : " فعالية برنامج مقترح باستخدام الرسوم المتحركة في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وإكسابهم بعض مهارات الحاسب الآلي واتجاههم نحو المادة
"ماجستير :" فعالية برنامج مقترح عن الانترنت في إكساب أخصائي تكنولوجيا التعليم بعض المفاهيم والمهارات المرتبطة باستخدامه
قائمة الأبحاث
التفاعل بين نمطي الخرائط الرقمية ونمط التعلم والتفكير وأثره في تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
التحقيق في خصائص المدونة التعليمية المختلفة لدعم التعلم التعاوني بناءً على نظرية التعلم الترابطية
تأثير المناقشات عبر الإنترنت على التطور المعرفي وما وراء المعرفة للطالب
: بيئة التعلم النقال عبر تطبيق النير بود Near pod وأثرها على تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية والتنور التقني لدي طالبات الطفولة المبكرة
أثر التفاعل بين نمط إدارة الأنشطة الإلكترونية التفاعلية (موجه/حر) ونمط تقديمها (استهلالية/ختامية) على زيادة كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وتحسين اليقظة العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي
أثر التفاعـل بين استراتيجيتي الصف المقلوب (حــل المشكــلات/ التقصـــي الحر) ومستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) على زيادة التحصيــل وخفض العبء المعــرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليــم
التفاعل بين نمط استراتيجية التعلم بالمشروعات (تعاوني/ تنافسي) والأسلوب المعرفي (التصلب/ المرونة) في بيئة التعلم المدمج وأثره على الكفاءة الذاتية وقوة السيطرة المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية (المتزامن/ اللامتزامن) على التحصيل وتنمية مهارات إنتاج الالعاب التعليمية الالكترونية لدى طالبات رياض الاطفال
قياس اتجاه فعالية التعليم الالكتروني في ظل تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مقارنة بأساليب التعليم التقليدية بجامعة حائل
أثر برنامج تدريبي مقترح لإكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل مهارات بناء الاختبارات الالكترونية بنظام إدارة التعلم بلاك بورد "Blackboard"
أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيك (الثابت /المتحرك) والأسلوب المعرفي (المعتمد/ المستقل)على تنمية الإدراك البصري وكفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم
Second Generation Based Collaborative E-Learning of the Web and Its Effect on Designing and Producing Hypermedia Skills Among Female Students at Faculty of Education in Relation to Their Learning
أثر التعلــــــــم المنعكس Flipped Learning"" وعلاقته بزيادة التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري لدى طالبات كلية التربية جامعة حائل
فعالية التعلم الالكتروني المدمج على تنمية الأداء التدريسي والدافعية لدي الطالبة المعلمة تخصص الاقتصاد المنزلي بكلية التربية جامعة حائل
فعالية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب "Web Quest" للارتقاء بمستوى تحصيل وأداء طالبات دبلوم مصادر التعلم واتجاهاتهن نحو هذه الرحلة
تأثير التدريس باستخدام السبورة التفاعلية في تحصيل إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وتنمية اتجاهاتهم نحو المقرر لدى طالبات كلية التربية جامعة حائل
أثر تطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية الوعي التكنولوجي ا ولإنخ ا رط في التعلم لدي طالبات دبلوم م ا ركز مصادر التعلم
أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير التخيلي وعلاقته بالتحصيل ودقة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
برنامج مقترح لتنمية الوعى بتطبيقات بعض أدوات الجيل الثاني" ويب ,0 2 " لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة حائل
الأهتمامات البحثية
التعليم الإلكترونى
الوسائط المتعددة
الواقع الإفتراضي
التخطيط الإستراتيجي
الدورات والأنشطة التدريبية
التدريب على شهادة ( ICDL ) رخصة قيادة الكمبيوتر الدولية، في وزارة التربية والتعليم.
نظم الامتحانات وتقويم الطلاب
مهارات العرض الفعال
دورة التدريس الفعال
مهارات الاتصال
ورشة التعليم الشط
ورشة التقييم الذاتي المؤسسي
ورشة التخطيط الاستراتيجي
تهيئة الكوادر التدريبية لدعم نظم الجودة
ورشة عمل على تهيئة الكوادر التدريبية لدعم نظم الجودة وضمان استدامتها.
اجتياز دورة (TOEFL ) في كلية التربية
السبورة الذكية
مفاهيم ومصطلحات الجودة
المكتبة الرقمية السعودية
التدريب على تدريب المدربين TOT
التدريب على برنامج (SPSS) والتحليلات الإحصائية المتقدمة.
التدريب على إدارة وبناء الفرق البحثية
التدريب على إدارة مراجع البحث العلمي الالكتروني ببرنامج end note
التدريب على معايير الجودة في العملية التعليمية
التدريب على الاستبيان الالكتروني
كيفية تحديث ورفع صفحات أعضاء هيئة التدريب بكلية التربية على موقع الجامعة.
تدريب بعض أعضاء هيئة التدريس على كيفية تصميم المقررات الالكترونية
تدريب بعض أعضاء هيئة التدريس على برنامج الإكسل
تدريب بعض أعضاء هيئة التدريب على المدونات التعليمية.
تدريب بعض أعضاء هيئة التدريس استخدامات برنامج التويتر
تدريب بعض أعضاء هيئة التدريس استخدامات برنامج الإكسل.
تدريب بعض أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل على الإكسل المتقدم
المؤتمرات والندوات
المؤتمر الدولي الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير التعليم قبل الجامعي..
نالمؤتمر السنوي العربي الرابع – الدولي الأول الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات برامج التعليم العالي النوعي في مصر العالم العربي
المؤتمر العلمي السنوي السابع وتطوير منظومة التعليم
المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم -تكنولوجيا التعليم الالكتروني بين تحديات الحاضر أفاق المستقبل
ورشة عمل بعنوان دمج التقنية في التعليم الجامعي: مفاهيم وتطبيقات عملية بجامعة حائل"
المؤتمر الوطني الرابع للجودة
حفل تدشين المرحلة الرابعة من خطة التحول نحو التعاملات الالكترونية
ورشة عمل بعنوان "آلية التعامل مع التقنيات الحديثة الخاصة بصفحة عضو هيئة التدريس على البانر"
عضوية اللجان
عضو رابطة التربويين العرب.