كلية التربية النوعية

د . هانى محمد عبده عبد المطلب الشيخ

معلومات الاتصال
رقم التليفون :6335571 048                   
رقم الفاكس: 6334965 084
البريد الإلكتروني : hms05@fayoum.edu.eg
المكتب:  الدور الرابع علوى - كلية التربيه النوعيه
عنوان المراسلة البريدي: الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
دكتـوراة : فلسفة التربية - تخصص تكنولوجيا التعليم - معهد الدراسات والبحوث التربوية - جامعة القاهرة - 2007 م بعنوان: أثر برنامج وسائط متعددة فى تنمية مهارات قراءة البصريات على بعض نواتج التعلم.
ماجستير : التربية - تخصص تكنولوجيا التعليم - معهد الدراسات والبحوث التربوية- جامعة القاهـرة - 2001 م بعنوان: أثر اختلاف نمط الصور والرسوم التوضيحية فى برامج الوسائط المتعددة على التحصيل المعرفى لوظائف أجزاء كاميرا التصوير الفوتوغرافى.
الدبلومة الخاصة : تخصص تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعـة حلوان - 1997 م
الدبلـوم المهنية: تخصص تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعـة حلوان - 1996 م
بكالوريوس: التربية النوعية " تخصص تكنولوجيا التعليم" - كلية التربة النوعية - جامعة المنصورة - 1995م .
التدرج الوظيفي
أخصائى تكنولوجيا تعليم : من 1995 إلى 1999م - بوزارة التربية والتعليم
الانتداب لتدريس الجانب العملى بعدد من الكليات بجامعة المنصورة منها كلية التربة بقسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية ميت غمر – كلية الفنون التطبيقية دمياط من 1999 إلى 2007م.
مصمم تعليمى للمقررات الإلكترونية بوحدة التعليم الإلكترونى جامعة الزقازيق التابعة للمركز القومى للتعليم الإلكترونى 1/6/2006إلى 1/11/2007.
مدرس تكنولوجيا التعليم – قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم منذ 26/3/2008.
أستاذ مساعد/مشارك تكنولوجيا التعليم قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم منذ ابريل 2015.
الأنشطة التدريسية
الاشتراك الدورى وبشكل جاد في أعمال الامتحانات النظرية والعملية بالقسم والكلية.
المساهمة في تجهيز وإعداد لائحة قسم تكنولوجيا التعليم لمرحلة البكالوريوس وفق نظام الساعات المعتمدة.
المساهمة في تجهيز وإعداد لائحة الدراسات العليا لقسم تكنولوجيا التعليم وفق الساعات المعتمدة .
تطوير تدريس مقرر مشكلات الحاسب الفرقة الرابعة من خلال مشروع (اتاحة المحتوى الرقمى للمقررات الدراسية عبر الانترنت) بمتابعة واشراف من برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد - وزارة التعليم العالى مشروع جوائز الابتكار فى التعليم والتعلم عن الدورة الأولى العام الأكاديمي (2012-2013)
تطوير نظام التقويم بمقرر اساسيات التصوير الفوتوغرافى بقسم تكنولوجيا التعليم بإنشاء بنك أسئلة للمقرر وتفعيلة من خلال وضع الاختبارات النهائية وأعمال التصحيح الإلكتروني. خلال الأعوام من 2011حتى 2011م .
تدريس مقررات الوسائط المتعددة وانتاج الصور الفوتوغرافية بالشكل المقررات الالكترونية خلال الأعوام الدراسية 2008 حتى 2014م
الانتداب لتدريس مقررات التخصص للدبلوم الخاص بقسم تكنولوجيا العليم كلية التربية جامعة الفيوم العام الدراسى 2012-2013م .
الإشراف على إقامة المعرض السنوى لقسم تكنولوجيا التعليم العام الدراسى 2008-2009م .
الاشتراك في توصيف مقررات قسم تكنولوجيا التعليم بالكلية.
الإشراف على مشاريع التخرج لطلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم.
الإشراف على مجموعات التربية العملي بقسم تكنولوجيا التعليم خلال الاعوام الدراسية.
تدريس معظم مقررات قسم تكنولوجيا التعليم لمرحلة البكالوريوس خلال الأعوام الدراسية 2008 حتى 2014م وهى كالتالى (المتاحف والمعارض التعليمية - اساسيات التصوير الفوتوغرافى – لغات الحاسب الآلى – أجهزة العرض التعليمية – الفهرسة الوصفية – انتاج الصور الفوتوغرافية – نظم المعلومات الببليوجرافية – الوسائط المتعددة – البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة – مشكلات الحاسب الآلى – لوحات العرض التعليمية)
الأنشطة البحثية والعلمية
أولا: الأبحاث :-
أثر التفاعل بين نوع محتوى التغذية الراجعة ونمط عدد محاولات الإجابة بالاختبارات البنائية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وإتقان التعلم 1) د. هانى محمد عبده الشيخ (مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم) 2) أ. زياد على خليل (باحث بمجال تكنولوجيا التعليم) مجلة الجمعة المصرية لتكنولوجيا التعليم مجلد (22) عدد (3) يوليو 2012 منشور مشترك
العلاقة بين شكل المحتوى ونمط الاتصال في استراتيجية لعب الأدوار عبر الويب وأثرها على تنمية مهارات المناقشات الإلكترونية والبنية المعرفية المرتبطة بها لدى طلاب الجامعة 1) د. هانى محمد عبده الشيخ (مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم) 2) د. شيماء يوسف صوفى (مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم) مجلة الجمعة المصرية لتكنولوجيا التعليم مجلد (22) عدد (3) يوليو 2012 منشور مشترك
العلاقة بين نوع التفاعل وحجم المجموعات في التعلم التشاركي الإلكتروني وأثرها على تحسين الأداء الأكاديمي والكفاءة الاجتماعية الإلكترونية لدى طلاب الجامعة د. هانى محمد عبده الشيخ (مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم) مجلة الجمعة المصرية لتكنولوجيا التعليم مجلد (23) عدد (4) أكتوبر 2013 منشور فردى .
أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم التعليمي والأسلوب المعرفي للطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب2.0 على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم د. هانى محمد عبده الشيخ (مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم) المؤتمر الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم مطبوعات المؤتمر 26-27 إبريل 2014م مقبول للنشر فردى .
مدى مصداقية تقويم الأقران: أثر التفاعل بين أسلوب تقويم الأقران ونمط هويتهم في بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني على الأداء المعرفي والمهارى وجودة المنتج التعليمي د. هانى محمد عبده الشيخ (مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم) مجلة الجمعة المصرية لتكنولوجيا التعليم مجلد (24) عدد (4) أكتوبر 2014 مقبول للنشر فردى .
أثر اختلاف تصميم تقديم الدعم التدريبى الإلكتروني (قبل – أثناء – قبل وأثناء معاً) فى تجارب المحاكاة بالمختبرات الافتراضية على الأداء المهارى المعملى لدى طلاب الجامعة د. هانى محمد عبده الشيخ (مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم) مقدم للنشر بالمؤتمر الدولى الرابع للتعليم الإلكترونى بالرياض مطبوعات المؤتمر 2-5 مارس 2015 منشور فردى .
ثانياً: حضور المؤتمرات العلمية التالية :-
المنتدى العلمى الاول : ملامح خريطة البحث العلمى في مجال تكنولوجيا التعليم. "الكتاب الإلكتروني ومستقبل البحث العلمى" وذلك في يوم السبت الموافق 11/4/2009م بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية بورسعيد – جامعة قناة السويس.
العلاقة بين شكل المحتوى ونمط الاتصال في المؤتمر العلمى السابع كلية التربية والتربية النوعية جامعة الزقازيق بعنوان "التحديات التكنولوجية وتطوير منظومة التعليم" المنعقد في الفترة من 29- 30 ابريل 2009م.
المؤتمر العلمى الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان "تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل" المنعقد في الفترة من 28- 29 اكتوبر 2009م.
المؤتمر العلمى السادس للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بعنوان "الحلول الرقمية لمجتمع التعلم" المنعقد في الفترة من 3- 4 نوفمبر 2010م.
المؤتمر العلمى الثالث عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان "تكنولوجيا التعليم الإلكتروني اتجاهات وقضايا معاصرة" المنعقد في الفترة من 11- 12 ابريل 2012م.
المؤتمر العلمى الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان "تكنولوجيا التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد وطموحات التحديث في الوطن العربى" المنعقد في الفترة من 16-17 ابريل 2014م.
ثالثاً: المشاركة بالتنظيم وإلقاء بحث في المؤتمر العلمى التالي :-
المؤتمر العلمى الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان "تكنولوجيا التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد وطموحات التحديث في الوطن العربى" المنعقد في الفترة من 16- 17 ابريل 2014م.
كما قدم بحث علمى في المؤتمر السابق بعنوان " أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم التعليمي والأسلوب المعرفي للطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب2.0 على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم"
رابعاً: حضور الدورات التدريبية وورش العمل التالي :-
برامج التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) بالتعاون مع مجلس التدرب الامريكى للتعليم عن بعد من 11 إلى 14 مايو 2009م
برامج التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد فى دول الاتحاد الاروبى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى (TAIEX) من 11إلى 14 مايو 2009م.
ضمان جودة التعليم المفتوح بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى (TAIEX) من 2 إلى 3 اغسطس 2009م
إعداد المراجعين الخارجيين لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) من 9 إلى 19 أغسطس 2009م
مهارات العرض والتقديم TOT الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) من11 إلى13 أكتوبر 2009م
التقويم الذاتى لمؤسسات التعليم العالى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) من 15 إلى 19 نوفمبر 2009م
المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم العالى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) 13 إلى 17 ديسمبر 2009م
إعداد المدربين (TOT) المركز القومى لتنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والقيادات بالمجلس الاعلى للجامعات (NCFLD) من 25إلى 29 فبراير 2012م
معايير الجودة في العملية التدريسية المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 19إلى 21 أغسطس 2008م
استخدام التكنولوجيا في التدريس المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 23إلى 25 أغسطس 2008م
النشر العلمى المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 26إلى 28 أغسطس 2008م
دورة التأهيلية لإعداد المدريبين (TOT) المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 19إلى 23 فبراير 2011م
اتخاذ القرارات وحل المشكلات المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 8إلى 10 اكتوبر 2011م
توصيف المقررات المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 11إلى 13 اكتوبر 2011م
أخلاقيات البحث العلمى المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 18إلى 20 اكتوبر 2011م
التخطيط الاستراتيجى المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 24إلى 26 اكتوبر 2011م
الإدارة الجامعية المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC من 27إلى 29 ديسمبر 2011م
خامساً: القيام بالتدريب في البرامج التدريبية التالية :-
مهارات العرض المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC
نظم التقويم والامتحانات المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC
الساعات المعتمدة المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC
الاتصال الفعال المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC
استخدام التكنولوجيا في التدريس المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC
توصيف المقررات المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ((FLDC
الأنشطة الجامعية
منسق قسم تكنولوجيا التعليم لشئون جودة التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم في العام الدراسى 2008/2009 حتى الآن
اعداد الخطة الاستراتيجية لتعيين المعيدين لقسم تكنولوجيا التعليم لمدة خمسة عشر عام خلال العام الدراسى 2008-2009م .
منسق الانشطة الطلابية بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم للعام الدراسى 2009-2010م.
نائب مدير وحدة الجودة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم للعام الدراسى 2009-2010م.
منسق وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم للعام الدراسى 2009-2010م، والمساهمة في إنشاء وحدة التقويم ومعمل التقويم الإلكتروني بالكلية.
المدير التنفيذى لمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة الفيوم للعام الدراسى 2010-2011م وقيام بتنفيذ أنشطة ومهام المشروع التالية :
اعداد الأدلة والنشرات:
• دليل إعداد بنوك الأسئلة.
• دليل تقويم الطلاب فى ضوء نظم التقويم الحديثة بجامعة الفيوم (العدد1)
• دليل تقويم الطلاب فى ضوء نظم التقويم الحديثة بجامعة الفيوم (العدد2)
• دليل معايير نظم تقويم الطلاب والامتحانات جامعة الفيوم.
• دليل القواعد المنظمة لعملية تقويم الطلاب والامتحانات جامعة الفيوم.
• مطوية مركز تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات.
• مطوية مفاهيم أساسية فى التقويم التربوى.
• مطوية معايير عملية التقويم التربوى.
• مطوية التقويم التربويى وضمان جودة التعليم.
• مطوية خطوات بناء بنك الأسئلة.
• مطوية ملف الإنجاز الالكترونى.
مطوية خطوات ملف الإنجاز الالكترونى.
إدارة ورش العمل :
• وضع معايير تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة الفيوم.
• ترجمة معايير التقويم إلى مخرجات يتم قياسها.
• إعداد استراتيجية لتنفيذ معايير تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة الفيوم.
• إعداد استمارات لقياس مدى تحقيق المعايير.
• إعداد استبيانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن إجراءات التقويم.
• تحديد احتياجات الكليات من الأجهزة والتجهيزات الداعمة للمشروع.
• إعداد رسالة ورؤية المركز.
• إعداد اللائحة التنفيذية للمركز والوحدات بالكليات.
• إعداد منهجية للتقويم بجامعة الفيوم وفق إجراءات الميكنة الحديثة.
• إنشاء مواصفات برنامج إدارة بنوك الأسئلة وتصميمه.
• وضع تصور لتطبيق الاختبارات من خلال بنوك الأسئلة.
• التعرف على الأنظمة المختلفة للتقويم (البورتفوليو الالكترونى)
• تحديد عناصر تصميم البورتفوليو الالكترونى
• الاطلاع على الممارسات المتميزة.
• وضع نظام لضمان الاستفادة من التغذية الراجعة وعمل الإجراءات التصحيحية.
• إعداد خطة للتحسين وتطوير الأداء.
• اقتراح آلية لاختبارات القبول بالجامعة / معايير القبول بالجامعة.
إعداد خطة لضمان استمرارية المشروع.
القيام بالتدريبات :
• ترجمة معايير ومؤشرات البرامج الأكاديمية لنواتج تعلم.
• صياغة نواتج التعلم.
• تحليل المحتوى التعليمى.
• التقويم أنواعه وأنماطه.
• خطوات إعداد بنوك الأسئلة.
• صياغة المفردات الاختبارية.
• بناء جدول المواصفات للاختبارات.
• معايير وقواعد إعداد الورقة الاختبارية.
• إعداد ورقة التصحيح الالكترونى.
• التصحيح الالكترونى.
• إدخال بنوك الأسئلة لبرنامج الالكترونى.
• التدريب على سحب الاختبارات من برنامج إدارة بنوك الأسئلة.
• نشر ثقافة البورتفوليو الالكترونى.
تنفيذ معايير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بمؤسسات التعليم العالى.
مدرب معتمد من المركز القومى لتنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والقيادات بالمجلس الاعلى للجامعات من 2012 حتى الآن
مدرب معتمد من مركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم من 2012 حتى الآن
مدير مركز انتاج المقررات الإلكترونية بجامعة الفيوم في العام الدراسى 2012-2013م .
عضو الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
عضوية اللجان داخل كلية التربية النوعية جامعة الفيوم
• المعامل والمختبرات 2008- 2009م
• العلاقات الثقافية 2009- 2010م
• المعامل والمختبرات 2010- 2011م
• العلاقات الثقافية 2011- 2012م
• المكتبات 2012- 2013م
• العلاقات الثقافية 2013- 2014م
• لجنة التعلم والطلاب 2014- 2015م .
الترشح لجائزة الابتكار فى التعليم والتعلم من برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد - وزارة التعليم العالى عن مشروع (اتاحة المحتوى الرقمى للمقررات الدراسية عبر الانترنت) الدورة الأولى العام الأكاديمى (2012-2013 .
الخبرات والمهارات العملية
تصميم المصادر والمواد التعليمية الإلكترونية.
تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة التعليمية .
التصميم التعليمى لمقررات والانشطة إلكترونية عن بعد.
تصميم وانتاج الحقائب التدريبية عن بعد.
التدريس عن طريق المقررات الإلكترونية بأنظمة Moodle – Blackboard
تدريس عن طريق الفصول الإفتراضية. Elluminate - Centra - WizIQ
تصميم وانتاج التقويم والاختبارات الالكترونه وبنوك الاسئلة بأنواعها.
الاهتمامات البحثية
البيئات الشخصية الإلكترونية.
تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية .
التقويم الإلكترونى.
جودة التعليم الإلكترونى.
الثقافة البصرية .
المهارات والسمات الشخصية
المهارات:
القدرة على مواجهة المشاكل والازمات – التخطيط قصير والبعيد الأجل – القيادة والتوجيه – التكيف التام للعمل ضمن فريق – الأداء تحت ضغط – بناء العلاقات الإيجابية البناءة مع الآخرين – تحفيز مجموعات العمل – الإقناع والتفاوض – الإتصال الفعال- إدارة علاقات العمل.
السمات:
الثقة بالنفس – موضوعى - دقيق – مبادر – مقدام - ودود – مرح – إيجابى – متفائل – شديد الإنتماء للأسرة والعمل.
الهوايات
القراءة العلمية – الكمبيوتر – التكنولوجيا – ممارسة الأنشطة
الرسائل العلمية
أثر اختلاف نمط الصور والرسوم التوضيحية في برامج الكمبيوتر المتعددة الوسائط على التحصيل المعرفي لوظائف أجزاء كاميرا التصوير الفوتوغرافي
أثر برنامج وسائط متعددة لتنمية مهارات قراءة البصريات على بعض نواتج التعلم
قائمة الأبحاث
أثر التفاعل بين نوع محتوى التغذية الراجعة ونمط عدد محاولات الاجابة بالاختبارات البنائية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وإتقان التعلم
العلاقة بين شكل المحتوى ونمط الاتصال في استراتيجية لعب الأدوار عبر الويب وأثرها على تنمية مهارات المناقشات الإلكترونية والبنية المعرفية المرتبطة بها لدى طلاب الجامعة
العلاقة بين نوع التفاعل وحجم المجموعات في التعلم التشاركي الالكتروني وأثرها على تحسين الأداء الأكاديمي والكفاءة الاجتماعية الإلكترونية لدى طلاب الجامعة
أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم التعليمي والأسلوب المعرفي للطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب 0.2 على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم
مدى مصداقية تقويم الأقران: أثر التفاعل بين أسلوب تقويم الأقران ونمط هويتهم في بيئة التعلم التشاركي الإلتتروني على الأداء المعرفي والمهارى وجودة المنتج التعليمي
أثر اختلاف تصميم تقديم الدعم التدريبى الإلكتروني فى تجارب المحاكاة بالمختبرات الافتراضية على الأداء المهارى المعملى لدى طلاب الجامعة