وحدة الأزمات والكوارث

مهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث

يمكن تقسيم مهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث اعتمادا على وقت حدوث الأزمة كما يلي:

أولاً: مرحلة ماقبل حدوث الأزمة وفيها يتم:
1. عمل دراسة لرفع واقع الكلية الفعلي وعليه يمكن تشخيص التهديدات ومواطن الضعف في مرافق الكلية المختلفة مثل قاعات التدريس – المعامل –المدرجات – المخازن وغيرها والتي قد تشكل سبباً من أسباب حدوث الأزمات والكوارث.
2. التخطيط والتنبؤ بحدوث الأزمات والكوارث المحتمل حدوثها مستقبلاً.
3. إعداد الخطط المناسبة للوقاية من حدوث الأزمات والكوارث.
4. تنظيم تجارب فعلية لكيفية التصرف أثناء وقوع أي كارثة بالكلية.
5. الإستفادة من تجارب وخبرات وحدات إدارة الأزمات والكوارث في الكليات الأخرى.
6. نشر الوعي الثقافي بإدارة الأزمات والكوارث عن طريق عقد ورش عمل وندوات لكل أعضاء الكلية.
7. الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.

ثانياً: مرحلة حدوث الأزمة وفيها يتم:
1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التي سبق اعدادها وتم تدريب الأفراد عليها.
2. تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
3. تنفيذ أعمال خدمة الطوارئ.

ثالثاً: مرحلة مابعد حدوث الأزمة وفيها يتم:
1. حصر الخسائر والتلفيات في المؤسسة.
2. تقييم الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع الأزمة حال حدوثها.
3. توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة.
4. اعادة البناء والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.