قطاع خدمة المجتمع ينظم ندوة عن "الهجرة غبر الشرعية ودور الإعلام في توعية الشباب بمخاطرها" بالتعاون مع كلية التربية
20-2-2024
facebook share    
تحت رعاية الدكتور احمد الأنصاري محافظ الفيوم والأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، شهد الأستاذ الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الندوة التثقيفية التي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع محافظة الفيوم وكلية التربية تحت عنوان "الهجرة غير الشرعية ودور الإعلام في توعية الشباب بمخاطرها"، بحضور أ.د آمال جمعة عميد كلية التربية، وأ.د أحمد علي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأ.د علا عبد الرحيم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وأ.د نهير الشوشاني المقرر المناوب لفرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، وحاضر فيها أ/ عبد الحكيم اللواج مقدم البرامج بالتلفزيون المصري، أ/ محمد فاروق مراجع مشروعات بديوان عام المحافظة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠ فبراير ٢٠٢٤ بقاعة المؤتمرات بالكلية.
أشار أ.د عاصم العيسوي إلى أنه يجب على الشباب قبل الإقدام على الهجرة غير الشرعية ضرورة الوعي الكافي بأبعاد ومخاطر هذه الظاهرة السلبية، التي تتسبب في الإضرار بحياته ومستقبله.
ووجَّه سيادته الطلاب إلى أهمية التعرف على الدور والخدمات التي تقدمها وحدة متابعة الخريجين بجامعة الفيوم، وكذلك الاستقادة من بروتوكول التعاون المبرم مع وزارة التضامن الاجتماعي وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفرص التدريب والتمويل والمنح التي تتم إتاحتها وتوفيرها بهدف دعم الشباب ومساعدته.
وتابعت أ.د آمال جمعة أن الهجرة غير الشرعية من أهم القضايا المطروحة خلال الوقت الحالي، لما لها من أضرار ومخاطر، والتي يجب توعية الشباب بشأنها بهدف عدم التعرض لها.
كما أوضح أ.د أحمد علي أن الشباب قد يتعرض لخطر الموت في حالة خوض تجربة الهجرة غير الشرعية، أو التعرض لعمليات نصب متعددة الأشكال.
كما وجَّه الطلاب إلى ضرورة صقل قدراتهم، وتنمية مؤهلاتهم، وعدم التعرُّض لأضرار ومخاطر هذا النوع من الهجرة غير الآمنة.
وأكد أ/ عبد الحكيم اللواج أن الدولة تبذل الكثير من المساعي لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية، بوصفها من القضايا القومية الملحّة، التي تحتاج إلى تكاتف الجميع لوضع الحلول الجذرية لها.
موضحًا أن التقارير الدولية تشير إلى انخراط الشباب في الأعمال غير الأخلاقية والمنافية للآداب في حالة الهجرة غير الشرعية، مما يحتّم تفعيل ميثاق العمل الإعلامي لتسليط الضوء وتوعية الشباب بأضرار هذه الهجرة، وتوجيه النشء بأهمية التحلي بالانتماء والوطنية والمبادئ والقيم، وكذلك تنمية فكر العمل الحر والمشروعات الخاصة.
وتابع أ/ محمد فاروق أنه عند خوض الهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر، فإن الشباب يتعرض لرحلة موت فعلية، وللكثير من أشكال المآسي والمعاناة، ولذلك يجب التفكير مليًّا وبشكل جاد قبل خوض هذه التجربة، والتوجه إلى المشروعات التي تدعمها الدولة من أجل الشباب.