ندوة تعريفية عن المدارس المصرية اليابانية والانشطة الخاصة بالتوكاتسو بكلية التربية
14-5-2024
facebook share    
برعاية أ.د ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم وإشراف ا.د عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، شهدت ا.د/ امال جمعة عبد الفتاح عميد كلية التربية ،ا.د / أحمد علي وكيل الكلية لشئون الدراسات والبحوث ا. د/.علا عبد الرحيم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الندوة التي نظمها مركز متابعة الخريجين بالكلية بالتنسيق مع مركز التميز بالكلية ( ندوة تعريفية عن المدارس المصرية اليابانية والانشطة الخاصة بالتوكاتسو )والتي استضافت فيها الخبير الياباني إيتو تاكاشي المشرف علي المدارس اليابانية في الفيوم بحضور ا. د.سميحة مخلوف مدير مركز التميز بالكلية ،ا.د رضا شعبان مدير مركز متابعة الخريجين، د. عبد الناصر عبد الحليم منسق الأنشطة الطلابية بالكلية ا/ محمد ماهر مترجم ا/فاتن عبد الستار ، ا/هاني التربيه والتعليم ،ا/ابتسام حسني مدير المدرسة اليابانية بالفيوم الجديدة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق ١٤ مايو ٢٠٢٤ بالكلية.
أكدت أ.د امال جمعة على ان الندوة تأتي في إطار حرص جامعة الفيوم على المشاركة الفعالة فى خدمة المجتمع المحلي وانه تم توقيع بروتوكول تعاون مع المدارس المصرية اليابانية لتأهيل الخريجين وتوفير فرص عمل للخريجين وان لقاء اليوم هو اللقاء الثاني فقد تم عمل زيارة للمدرسة اليابانية بالفيوم الجديدة للاستفادة من المهارات الثقافية للشعب الياباني واعلنت سيادتها عن زيارة للمدرسة اليابانية يوم الخميس القادم بالتنسيق مع الكلية.
وأفاد ا.د احمد علي ان الهدف من الندوة الإستفادة من تجربة المدرسة اليابانية المصرية التي يقودها خريجي الكلية
وأضافت ا.د /علا عبد الرحيم عن ضرورة الإستفادة من هذه اللقاءات فالمدرسة اليابانية نموذج ومثال ناجح نفتخر به ونتمني أن تسود في جميع المدارس المصرية
وتناول الخبير /إيتو تاكاشي الحديث عن تاريخ انشطة التوكاتسو(الأنشطة الخاصة ) منذ عام ١٨٧٠ عبارة عن فعاليات تقوم بها المدرسة بشكل فردي وبعد الحرب العالمية الثانية تم عمل خطة سنوية تجمع المعارف للطلبة وفي عام ١٩٥٨ سميت أنشطة تعليمية خاصة لاتتضمن المواد الدراسية وفي عام ١٩٦٨الانشطة الخاصة حتي الآن
واضاف أن الهدف من الأنشطة:رفع الوعي المجتمعية-التنمية الموازنة للعقل والجسد -وذلك تحت شعار (ابدا بنفسك واعمل من أجل الاخرين)
واضاف سيادته انه من خلال تعامله في بيئة العمل مع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور أكد أن الشعب المصري يرغب في التطوير دائما
ووجه كلامه للخريجين بان( وظيفة المعلم ليست حلم ولكنها تصنع الأحلام )
وأوضحت ا/ابتسام حسني ان المدارس المصرية اليابانية مدارس مصرية بالشراكة مع الخبراء اليابانين لمعاونة ومساعدة الادارة المدرسية علي مستوي عالي من الجودة وأنشئت بقرار رئاسي عام ٢٠١٨ ووصل عددها ٥١ ويوجد في الفيوم مدرستان (الفيوم الجديدة -سنورس) وتهدف لتوظيف الشباب من القطاع الخاص تفتح افاق لتعيين الخريجين
والتوكاتسو اهم ما يميز المدارس اليابانية والهدف منه إنشاء وتكوين شخص له صفات خاصة ويتماشي مع المعايير المصرية لرؤية مصر ٢٠٣٠
وتناولت ا/مارفي زكي ان النظام التعليمي بالمدرسة هو التعليم الشامل(الأكاديمي-البدني-الوجداني)لتنمية الطفل حتي يواكب المجتمع
وتناولت سيادتها أنشطة الوكاتسو ( الريادة اليومية للطلاب -اجتماع الصباح -الخطاب لمدة دقيقة-نشاط التنظيف-اجتماع نهاية اليوم)وايضا نشاط مجلس الفصل -والمناقشات التوجيهية -المهام الاختيارية -اللجان المدرسية -الحصص البحثية
وتناولت ا/هاجر اثر التوكتسو علي شخصية التلاميذ بعد ٦ سنوات ( طفل مستقل يستمتع بالتعليم -القدرة علي التعامل مع المشكلات بشكل صحيح -احترام وجهات النظر والاستماع للاخرين باهتمام -الالتزام بالوقت -الاحساس بالمسؤولية-مواكبة العصر والتكنولوجيا
وفي نهاية الندوة تم تكريم عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة المصرية اليابانية من الخبير الياباني والسادة مسئولي المدرسة