الجودة والتميز

أكدت المادة الحادية عشر من الإعلان الصادر عن المؤتمر العالمي الذي نظمته اليونسكــو الذي عقد في باريس يوم التاسع من أكتوبر 1998على أهمية التقييم النوعي الذي يتناول كافة وظائف وأنشطة التعليم العالي، وأكدت هذه المادة على أهمية الدراسة الذاتية والتقييم الخارجي في مجال التعليم العالي ووضع معايير ومستويات دولية تأكيدا لضمان الجودة، كما أكد الإعلان على أهمية مراعاة السياق المؤسسي والوطني والإقليمي عند وضع تلك المعايير والمستويات.

وتتحقق قيمة الجودة والتميز في الجامعات من خلال:

• تطبيق معايير مقارنة للجودة.

• سلامة وجودة المباني والمرافق والأدوات والأجهزة.

• تميز البرامج التعليمية والمناهج الدراسية والأنشطة الطلابية.

• حداثة أساليب التعليم والتعلم بما فيها التعلم الذاتي.

• جودة البحوث العلمية والخدمات التي تقدم للمجتمع المحلي.