1- تزويد وحدة الأزمات والكوارث بغرفة مستقلة وأجهزة اتصال حديثة ( تليفون – فاكس – كمبيوتر – طابعة ).
2- إعداد رسم توضيحي بمرافق ومنشآت الكلية يوضح المباني والمرافق والملاعب محددا عليها شبكة الإطفاء والكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز الطبيعي والتليفونات .
3- سجل للأزمات موثق من الكلية كل المواقف التي تعتبرها أزمات أو كوارث من شانها تهديد كيان الكلية ويكون بمثابة ذاكرة للكلية .
4- وضع خطة إستراتيجية للتعامل مع الأزمات مثل المحاكاة والسيناريو. فالسيناريو هو مجموعة من الافتراضات المتعلقة بالموقف في مجال محدد يقوم فيه النظام بتحليله ودراسته مما يساعد على وضع تصورات للأزمة وإيجاد بدائل عديدة للحلول الموضوعة . والمحاكاة تقليد لظاهرة ما بهدف التفسير والتنبؤ بسلوكها أو هي أسلوب كمي يهدف إلى وصف النظام الحقيقي من خلال تطوير النموذج الذي يوضح كيف تتداخل العوامل المؤثرة في المشكلة وما هو تأثير تلك العوامل مع التركيز على الكيفية التي يمكن بها أن يقلد هذا النموذج حركة النظام الحقيقي.
إلا أن النجاح في عملية إدارة الأزمات يتطلب عدة عوامل منها:
أ. ضرورة عقد البرامج التدريبية وورش العمل للموظفين في مجال إدارة الأزمات.
ب. ضرورة التقييم والمراجعة الدورية لخطط إدارة الأزمات واختبارها تحت ظروف مشابهة لحالات الأزمات وبالتالي يتعلم الأفراد العمل تحت الضغوط.
ج. التأكيد على أهمية وجود نظام فعّال للإنذار المبكر.

