الخدمات الالكترونية
الطلاب
اعضاء هيئة التدريس
طلاب الدراسات العليا
الجهاز الإداري
  • كلية التربية
  • الأقسام
    • قسم أصول التربية
    • قسم مناهج وطرق التدريس
    • قسم علم النفس التربوى
    • قسم الصحة النفسية
    • قسم التربية المقارنة
    • قسم الإدارة التربوية
  • عن الكلية
    • شعار الكلية
    • نشأة الكلية
    • الرؤية والرسالة
    • الخطة الاستراتيجية
    • الهيكل التنظيمى
    • لوائح الكلية
  • إدارة الكلية
    • عميد الكلية
    • وكلاء الكلية
    • مجلس الكلية
    • مدير عام الكلية
    • مدرسو اللغة
    • ادارة الدراسات العليا
    • المعامل
    • اللجان
    • الهيكل التنظيمي للكلية
  • الطلاب
    • الجدول الدراسى
    • جداول الامتحانات
    • دليل الطالب
    • خدمات طلابية اخري
  • المعامل
    • معمل علم النفس
    • معمل التدريس المصغر
    • معمل الوسائل التعليمية
    • معمل اللغات
    • معمل الكيمياء
    • معمل الحاسب الآلى
    • معمل الرياضيات
    • معمل مصادر التعليم
  • روابط مهمة
  • اتصل بنا
  • الوحدات والمراكز
    • وحدة ضمان الجودة
    • وحدة القياس والتقويم
    • وحدة إدارة الازمات والكوارث
    • تدريب الأقران
    • التربية الميدانية والتعلم الخدمي
    • مركز التميز في التنمية التربوية المستدامة
    • المركز الالكترونى للقياس النفسي
    • مركز التوجيه والإرشاد النفسي
    • مشروع مبادرة المعلم
    • وحدة متابعة الخريجين
    • مركز الخدمة العامة
    • مركز التدريب التربوي

قسم أصول التربية

هيئة التدريس

أعضاء هيئة التدريس

مجلس القسم

أعضاء مجلس القسم

نبذه عن القسم

تعرف على معلومات القسم

نبذه عن القسم

القسم مسئول عن تدريس مواد الأصول الاجتماعية للتربية والأصول الفلسفية للتربية ، مبادئ التربية ، تاريخ التربية ، التربية ومشكلات المجتمع ومواد اصول التربية لطلاب الشعب المختلفة بالكلية على مدار سنوات الدراسة بالكلية .   يساهم القسم فى التدريس لطلاب الدراسات العليا فى الدبلومات التربوية المختلفة ( الدبلوم العامة فى التربية ، الدبلوم المهنية فى التربية تخصص تعليم الكبار ، الدبلوم الخاصة فى التربية تخصص أصول التربية )كما يساهم اعضاء القسم كلا فى تخصصه فى الاشراف على مجموعات التربية الميدانية بالمدارس .  يعمل بالقسم 6 اعضاء هيئة تدريس ، 10 مدرس مساعد ومعيد يعملون على الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه فى مجال أصول التربية هذا إلى جانب العديد من طلاب الماجستير والدكتواره المسجلين بالقسم .

 رسالة القسم

 1- إلمام الطالب المعلم بتطور فلسفات التربية ، ومدي تأثيرها بالظروف التاريخية والثقافية، والعلمية، والظروف المجتمعية التي تعمل من خلالها .

 2- إلمام الطالب المعلم بتطور المؤسسات التعليمية ، وتأثير الظروف المحيطة بها في تحديد المهام ، والأدوات التي تقوم بها .

 3- إلمام الطالب المعلم بالعلاقة بين المؤسسات التعليمية ، والمؤسسات والمنظومات الاجتماعية ، وما بينها من تفاعل وتأثير متبادل ، وكيفية توظيف هذه العلاقة في عمله كمعلم .

 4- إلمام الطالب المعلم بالمفاهيم الاقتصادية والسياسية والثقافية وعلاقتها بالتربية ، وكيفية توظيف هذه العلاقة في عمله كمعلم

5- اكتساب الطالب المعلم النظرة الكلية والشاملة للمنظومات التربوية والتعليمية ، وإدراك العلاقة بين هذه المنظومات ، وتوظيفها في عمله كمعلم .

 6- العمل علي اكتساب الطالب المعلم مهارات النقد والتحليل للمفاهيم التربوية ، ذات العلاقة بعمله كمعلم .

 7- العمل علي اكتساب الطالب المعلم المبادئ والمفاهيم التربوية التي تساعده في عمله كمعلم .

 8- العمل علي اكتساب الطالب المعلم القيم والأخلاقيات المرتبطة بمهنة التعليم .

 9- غرس قيم الولاء والانتماء ومفاهيم المواطنة ، وقيم التسامح وتقبل الآخر والمشاركة المجتمعية ، وما يموج به العصر من تغيرات وتحديات ، وذلك من خلال ما يقوم به القسم من عمليات تدريسية وبحثية ، ومن ندوات ولقاءات وحوارات مع الطلاب .

 10- العمل علي اكتساب الطالب المعلم مهارات البحث العلمي التي تساعده في كيفية معالجة المشكلات التعليمية التي تواجهه في عمله كمعلم .

 11- القيام بالبحوث العلمية في مختلف مجالات أصول التربية ، بما يعمل علي الارتقاء بمهنة التعليم ، وحل المشكلات التعليمية ، وإثراء المعرفة التربوية .

 12- العمل علي الربط بين ما يقوم به القسم في مجال الإعداد المهني للطالب المعلم، وفي مجال البحث العلمي بالواقع الاجتماعي ، وبما يصب في خدمة المجتمع المحلي ، وتنمية البيئة .

 13- القيام بعقد الندوات داخل المجتمع لإثارة الوعي بقضايا التربية ، ومشكلاتها ، وكيفية مشاركة منظمات المجتمع في حل هذه المشكلات .

 14- تشكيل مدرسة علمية بحثية من شباب الباحثين، وتكوينهم علمياً بما يخدم العملية التربوية، ويثري الفكر التربوي.

مجلس القسم

أ.د/ يوسف سيد محمــــود

رئيس مجلس قسم اصول التربية

أ.د/ محمد محمد سكــــــران

أستاذ متفرغ - عضوًا                             

أ.د/ مراد صالح مــــــــراد

أستاذ متفرغ - عضوًا                        

أ.د/ علا عبد الرحيم احمد

أستاذ - عضوًا

أ.م.د/ ثناء هاشم محمد

استاذ مساعد - عضوًا

أ.م.د./ سحر محمد على محمد 

أستاذ مساعد - عضوًا

أ.م.د/ اسماء عبد السلام احمد

أستاذ مساعد - عضوًا

أ.م.د/ فيفيان فتحي باسيلي

أستاذ مساعد - عضوًا

د/ سحر عويس عبدالله

مدرس - عضوًا

د/ وردة علي عويس

مدرس - عضوًا

د/ عبدالله محمود أحمد

مدرس - عضوًا

د/ مادونا عماد ناشد

مدرس - عضوًا

د/ حنان حمدي أمين

مدرس - عضوًا

نبذه عن القسم

القسم مسئول عن تدريس مواد الأصول الاجتماعية للتربية والأصول الفلسفية للتربية ، مبادئ التربية ، تاريخ التربية ، التربية ومشكلات المجتمع ومواد اصول التربية لطلاب الشعب المختلفة بالكلية على مدار سنوات الدراسة بالكلية .   يساهم القسم فى التدريس لطلاب الدراسات العليا فى الدبلومات التربوية المختلفة ( الدبلوم العامة فى التربية ، الدبلوم المهنية فى التربية تخصص تعليم الكبار ، الدبلوم الخاصة فى التربية تخصص أصول التربية )كما يساهم اعضاء القسم كلا فى تخصصه فى الاشراف على مجموعات التربية الميدانية بالمدارس .  يعمل بالقسم 6 اعضاء هيئة تدريس ، 10 مدرس مساعد ومعيد يعملون على الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه فى مجال أصول التربية هذا إلى جانب العديد من طلاب الماجستير والدكتواره المسجلين بالقسم .

 رسالة القسم

 1- إلمام الطالب المعلم بتطور فلسفات التربية ، ومدي تأثيرها بالظروف التاريخية والثقافية، والعلمية، والظروف المجتمعية التي تعمل من خلالها .

 2- إلمام الطالب المعلم بتطور المؤسسات التعليمية ، وتأثير الظروف المحيطة بها في تحديد المهام ، والأدوات التي تقوم بها .

 3- إلمام الطالب المعلم بالعلاقة بين المؤسسات التعليمية ، والمؤسسات والمنظومات الاجتماعية ، وما بينها من تفاعل وتأثير متبادل ، وكيفية توظيف هذه العلاقة في عمله كمعلم .

 4- إلمام الطالب المعلم بالمفاهيم الاقتصادية والسياسية والثقافية وعلاقتها بالتربية ، وكيفية توظيف هذه العلاقة في عمله كمعلم

5- اكتساب الطالب المعلم النظرة الكلية والشاملة للمنظومات التربوية والتعليمية ، وإدراك العلاقة بين هذه المنظومات ، وتوظيفها في عمله كمعلم .

 6- العمل علي اكتساب الطالب المعلم مهارات النقد والتحليل للمفاهيم التربوية ، ذات العلاقة بعمله كمعلم .

 7- العمل علي اكتساب الطالب المعلم المبادئ والمفاهيم التربوية التي تساعده في عمله كمعلم .

 8- العمل علي اكتساب الطالب المعلم القيم والأخلاقيات المرتبطة بمهنة التعليم .

 9- غرس قيم الولاء والانتماء ومفاهيم المواطنة ، وقيم التسامح وتقبل الآخر والمشاركة المجتمعية ، وما يموج به العصر من تغيرات وتحديات ، وذلك من خلال ما يقوم به القسم من عمليات تدريسية وبحثية ، ومن ندوات ولقاءات وحوارات مع الطلاب .

 10- العمل علي اكتساب الطالب المعلم مهارات البحث العلمي التي تساعده في كيفية معالجة المشكلات التعليمية التي تواجهه في عمله كمعلم .

 11- القيام بالبحوث العلمية في مختلف مجالات أصول التربية ، بما يعمل علي الارتقاء بمهنة التعليم ، وحل المشكلات التعليمية ، وإثراء المعرفة التربوية .

 12- العمل علي الربط بين ما يقوم به القسم في مجال الإعداد المهني للطالب المعلم، وفي مجال البحث العلمي بالواقع الاجتماعي ، وبما يصب في خدمة المجتمع المحلي ، وتنمية البيئة .

 13- القيام بعقد الندوات داخل المجتمع لإثارة الوعي بقضايا التربية ، ومشكلاتها ، وكيفية مشاركة منظمات المجتمع في حل هذه المشكلات .

 14- تشكيل مدرسة علمية بحثية من شباب الباحثين، وتكوينهم علمياً بما يخدم العملية التربوية، ويثري الفكر التربوي.

نبذه عن القسم

القسم مسئول عن تدريس مواد الأصول الاجتماعية للتربية والأصول الفلسفية للتربية ، مبادئ التربية ، تاريخ التربية ، التربية ومشكلات المجتمع ومواد اصول التربية لطلاب الشعب المختلفة بالكلية على مدار سنوات الدراسة بالكلية .   يساهم القسم فى التدريس لطلاب الدراسات العليا فى الدبلومات التربوية المختلفة ( الدبلوم العامة فى التربية ، الدبلوم المهنية فى التربية تخصص تعليم الكبار ، الدبلوم الخاصة فى التربية تخصص أصول التربية )كما يساهم اعضاء القسم كلا فى تخصصه فى الاشراف على مجموعات التربية الميدانية بالمدارس .  يعمل بالقسم 6 اعضاء هيئة تدريس ، 10 مدرس مساعد ومعيد يعملون على الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه فى مجال أصول التربية هذا إلى جانب العديد من طلاب الماجستير والدكتواره المسجلين بالقسم .

 رسالة القسم

 1- إلمام الطالب المعلم بتطور فلسفات التربية ، ومدي تأثيرها بالظروف التاريخية والثقافية، والعلمية، والظروف المجتمعية التي تعمل من خلالها .

 2- إلمام الطالب المعلم بتطور المؤسسات التعليمية ، وتأثير الظروف المحيطة بها في تحديد المهام ، والأدوات التي تقوم بها .

 3- إلمام الطالب المعلم بالعلاقة بين المؤسسات التعليمية ، والمؤسسات والمنظومات الاجتماعية ، وما بينها من تفاعل وتأثير متبادل ، وكيفية توظيف هذه العلاقة في عمله كمعلم .

 4- إلمام الطالب المعلم بالمفاهيم الاقتصادية والسياسية والثقافية وعلاقتها بالتربية ، وكيفية توظيف هذه العلاقة في عمله كمعلم

5- اكتساب الطالب المعلم النظرة الكلية والشاملة للمنظومات التربوية والتعليمية ، وإدراك العلاقة بين هذه المنظومات ، وتوظيفها في عمله كمعلم .

 6- العمل علي اكتساب الطالب المعلم مهارات النقد والتحليل للمفاهيم التربوية ، ذات العلاقة بعمله كمعلم .

 7- العمل علي اكتساب الطالب المعلم المبادئ والمفاهيم التربوية التي تساعده في عمله كمعلم .

 8- العمل علي اكتساب الطالب المعلم القيم والأخلاقيات المرتبطة بمهنة التعليم .

 9- غرس قيم الولاء والانتماء ومفاهيم المواطنة ، وقيم التسامح وتقبل الآخر والمشاركة المجتمعية ، وما يموج به العصر من تغيرات وتحديات ، وذلك من خلال ما يقوم به القسم من عمليات تدريسية وبحثية ، ومن ندوات ولقاءات وحوارات مع الطلاب .

 10- العمل علي اكتساب الطالب المعلم مهارات البحث العلمي التي تساعده في كيفية معالجة المشكلات التعليمية التي تواجهه في عمله كمعلم .

 11- القيام بالبحوث العلمية في مختلف مجالات أصول التربية ، بما يعمل علي الارتقاء بمهنة التعليم ، وحل المشكلات التعليمية ، وإثراء المعرفة التربوية .

 12- العمل علي الربط بين ما يقوم به القسم في مجال الإعداد المهني للطالب المعلم، وفي مجال البحث العلمي بالواقع الاجتماعي ، وبما يصب في خدمة المجتمع المحلي ، وتنمية البيئة .

 13- القيام بعقد الندوات داخل المجتمع لإثارة الوعي بقضايا التربية ، ومشكلاتها ، وكيفية مشاركة منظمات المجتمع في حل هذه المشكلات .

 14- تشكيل مدرسة علمية بحثية من شباب الباحثين، وتكوينهم علمياً بما يخدم العملية التربوية، ويثري الفكر التربوي.

اتصل بنا

  • جامعة الفيوم - ش المشتل
  • تليفون: 2114059 084
  • البريد الالكتروني : ts@fayoum.edu.eg

إدارة الجامعة

رئيس الجامعة
نواب رئيس الجامعة
أمين عام الجامعة
مجلس الجامعة

عن الجامعة

  • لجان اخلاقيات البحث العلمي
  • ميثاق المتعاملين
  • قسم المساعدة
  • سياسة الموقع

© جميع الحقوق محفوظة للبوابة الالكترونية الرسمية لجامعة الفيوم