Electronic Services
Students
Staff
Postgraduates
Employees
  • الإدارة
    • مدير الوحدة
    • الهيكل الإداري
    • الهيكل التنظيمي
    • الفريق الإداري للوحدة
    • التوصيف الوظيفى للوحدة
  • عن الوحدة
    • أهمية الوحدة
    • أهداف الوحدة
    • التوصيف الوظيفى
    • مهام اللجان المنبثقة
    • المنهجية العلمية
    • المعايير والمؤشرات
    • ترجمة المعايير
    • خطة تنفيذ المعايير
    • مصفوفة الإطار الزمنى
    • نموذج استيفاء المعايير
    • مواعيد الزيارات
    • ملحق الكلية
    • اللائحة الداخلية
    • معايير القبول بالكلية
    • قواعد القبول بالأقسام
  • اللوائح
  • الأدوات
  • الاحصائيات
  • سير الامتحانات
  • بنوك الأسئلة
  • ملفات مهمة
  • الأنشطة
    • الوسائل التعليمية

مهام اللجان المنبثقة

1- لجنة التحليل الاحصائى :

- اجراء التحليل الاحصائي لكل البيانات المقدمة من وكالة الجودة والتطوير.

- إعدادتقاريرمفصلة وتقاريرمختصرةللبياناتالمقدم.

- التنسيق مع الادارات المعنية بالتحليل الاحصائي.

- التواصل مع وحدة ضمان الجودة لعرض النتائج الخاصة بالتحليل.

- إعداد تقرير فصلي عن عمل الوحدة متضمنا الانجازات والصعوبات التي حالت دون تحقيق الاهداف المرجوة ووضع مقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره.


2-مهام لجنة التدريب:

1. تقييم الوضع الحالي وتحديد الاحتياجات التدريبية للكلية بشكل مستمر.

2. تحديد الموضوعات ذات الأولوية، لتنمية مهارات السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مجالات التدريس والتقويم.

3. وضع خطة تدريب لرفع وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى والطلاب بالكلية، بما يسهم فى تحقيق خطة المعهد والوصول للجودة الشاملة.

4. عمل دراسة عن إمكانية تدريب كوادر من المجتمع المحيط.


3- مهام لجنة بنوك الأسئلة:

1- إعداد خطة إعداد أسئلة بنوك الأسئلة.

2- ‌عقد لقاءات تدريبية معرؤساء الأقسام المختلفة والسادة أعضاء هيئة التدريس.

3- ‌تحديد أسماء الأساتذة الذين سيقومون بإعداد الأسئلة.

4- ‌الإشراف على تدريب الأساتذة حول (بناء الفقرات الاختبارات، وإعداد جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية).

5- ‌اعتماد أنماط أسئلة وجداول مواصفات لكل كلية حسب طبيعتها الأكاديمية بالتنسيق مع الكليات.

6- ‌متابعة جمع أسئلة المقررات المعدة بواسطة الأساتذة من الأقسام المختلفة.

7- ‌تحديد أسماء الأساتذة المحكمين الذين يقومون بعملية التحكيم العلمي كل حسب اختصاصه بالتنسيق مع الكليات.

8- ‌الإشراف على إدخال أسئلة المقررات في صورتها النهائية إلى نظام بنك الأسئلة الإلكتروني بواسطة المدخلين.

9- ‌تكوين لجنة مختصة من الأساتذة بمراجعة أسئلة البنك بعد إدخالها بالبرنامج للتأكد من عدم تكرار الأسئلة وغير ذلك وفق الضوابط المحددة.

10-متابعة إدارة الامتحانات في كل عمليات إدخال الأسئلة وملاحظات المحكمين مع معدي الأسئلة.

11- رفع تقرير دوري عن حركة بنوك الأسئلة إلى نائب المدير للشئون العلمية.


4- لجنة مراجعة الاوراق الامتحانية:

1. تشكل من مجموعة من اعضاء هيئة التدريس برئاسة وكيل شئون التعليم والطلاب يخصص عدد اثنين من اعضاء هيئة التدريس لكل قسم.

2. تختار عينه عشوائية لا تقل عن 50% من الاوراق الامتحانية لكل قسم دراسي.

3. يتم استخدام استمارات مراجعة الورقة الامتحانية وفقا لمعايير الشكل والمضمون لفحص تلك الاوراق.

4. تستخرج نتائج الفحص فى صورة تقارير لكل امتحان على حدهوبشكل مجمع لكل قسم دراسي.

5. تعرض التقارير على وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، ثم تعرض على مجالس الاقسام لتوصيل نتائج الفحص لأعضاء هيئة التدريس.


5- لجنة مراجعة اوراق الاجابة:

1. تشكل من مجموعة من اعضاء هيئة التدريس برئاسة وكيل شئون التعليم والطلاب يخصص عدد اثنين من اعضاء هيئة التدريس لكل قسم.

2. تختار عينه عشوائية لا تقل عن 50% من المقررات لكل قسم دراسي.

3. تختار عينة عشوائية من كراسات الاجابة الخاصة بكل مقرر بحيث تكون ممثلة لكافة مستويات الطلاب.

4. يتم مقارنة اجابة الطلاب ومراجعتها مع نموذج الاجابة الموضوع مسبقا منقبل استاذ المقرر.

5. تستخرج نتائج المقارنة والمراجعة فى صورة تقرير لكل مقرر على حده وبشكل مجمع لكل قسم دراسي.

6. تعرض التقارير على وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب , ثم تعرض على مجالس الاقسام لتوصيل نتائج المراجعة لأعضاء هيئة التدريس.


6- مهام لجنة الاختبارات الالكترونية:

1. مخاطبة الجهات المعنية لمعرفة مدى استعداد الكلية لعمل الاختبارات.

2. اعداد دورات تدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين بهذا الشأن.

3. مخاطبة السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لمعرقة المقررات التى بها اختبارات الكترونية وتحديد القائمين عليها.

4. متابعة تجهيز المعامل الخاصة بالاختبارات.

5. التواجد قبل بدء الامتحان للتأكد من مدى جاهزية المعامل وقتح الاختبار فى ميعاده المحدد.

6. متابعة سير الاختبارات ومراقبتها.

7. حل المشكلات الفنية التى تحدث أثناء سير الامتحانات.

8. تسليم النتائج للمشرف العام عن الامتحانات.

9. تقديم تقرير تفصيلى عن عملية الاختبارات والمشاكل التى واجهت اللجنة للسيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية.


7- مهام لجنة التصحيح الالكترونى:

1- التنسيق بين الأقسام العلمية لمعرفة المقررات التى بها اختبارات الكترونية.

2- مخاطبة الجامعة لطباعة العدد المطلوب من الأوراق.

3- استلام أوراق الأجابة مع نموذج الاجابة من الكنترول المختص.

4- تصحصح الوراق وتسيلمها الى الكنترول.

5- عمل تقرير لمدير وحدة التقويم عن عدد المقررات وكذلك عدد الأوراق المصححة.

6- رصد أى مشكلات أو عوائق ورفعها فى تقرير مفصل لوحدة التقويم لحلها.

Contact Us

  • Fayoum University - Al-Mashtal Street
  • Phone: 084 2114059
  • Email: ts@fayoum.edu.eg

Administration

University President
University Vice Presidents
University Secretary General
University Council

About University

  • Research Ethics Committees
  • Stakeholders Charter
  • Help Section
  • Site Policy

© All rights reserved to the official electronic portal of Fayoum University