الأستاذ الدكتور / عاصم فؤاد محمد العيسوي
نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
ورئيس مجلس إدارة مركز ضمان الجودة والتخطيط الإستراتيجي
تعد الجامعة جزء من مجتمع محافظة الفيوم الذي يسعى لخدمته ويختص بکل ما يتعلق بالتعليم الجامعي والبحث العلمي الذي تقوم به کلياتها ومعاهدها، من خلال هيئة التدريس والباحثين في سبيل خدمة المجتمع والارتقاء به حضارياً، متوخيةً بذلک المساهمة في ترقية الفکر، وتقدم العلم، وتنمية القيم الإنسانية، وتزويد سوق العمل المحلي والدولي بالمختصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات، وإعداد الإنسان المزود بأصول المعرفة وطرق البحث المتقدم والسعي لجودة التعليم والارتقاء بالعملية التعليمية التي تعود بالنفع على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال هذا النظام؛ حيث أن جودة التعليم هي عبارة عن مجموعة محددة من الإجراءات التي تهدف إلى تنظيم وتحسين المعالم البيئية في التعليم؛ وتشمل جودة التعليم العديد من المعايير التعليمية بكافة أنواعها وأشكالها المختلفة والتي تعني بأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية وأحوال الموظفين الذين يكون لديهم العديد من الصلات المباشرة أو الغير مباشرة الخاصة بتقديم الخدمة للطالب.
وقد وجدت بعض المعايير الهامة والخاصة بجودة التعليم وأهم وأشهر هذه المعايير تتمثل في الآتي:
• تختلف معايير جودة التعليم على حسب اختلاف المؤسسات التعليمية ومنها معايير جودة المقررات الدراسية بكافة أنواعها المختلفة بالإضافة أيضاً إلى معايير المناهج التعليمية المختلفة.
• توجد أيضاً معايير خاصة بجودة الأطر التربوية وأيضًا الأطر التعليمية والأطر الإدارية المختلفة.
• معايير التحسين المستمر لمخرجات التعليم.
• معايير نتائج الحصول على التحصيل التعليمي.
• توجد أيضاً المعايير الخاصة بجودة البنية التحتية للتعليم وجميع المرافق العامة.
فوائد وأهمية نظام جودة التعليم
توجد العديد من الفوائد والاهميات الخاصة بنظم جودة التعليم ومن وأهم وأشهر هذه الفوائد المعروفة ما يلي:
• من أهم فوائد نظام جودة التعليم أنه يسعى دائماً من أجل التقدم وتطويرالعملية التعليمية بكافة أنواعها المختلفة.
• بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين النظام الإداري والإطار التعليمي لكي يكون قادراً على تحمل المسئوليات المحاطة بكل طرف.
• تقوم جودة التعليم بالعمل على تصحيح كافة الشكاوى المختلفة والتي تكون صادرة خاصة من أولياء الأمور والعمل على تحقق الرضا عن الخدمة المقدمة بكافة الطرق الممكنة من أجل محاولة رفع كفاءة أبنائهم في مستواهم التعليمي ؛ والعمل على تقليص الشكاوى.
• من أهم فوائد جودة التعليم أنها تعمل بشكل دائم على توفير جو ملائم للطلبة يسوده الأمن والأمان والتفاهم بين كافة الطلاب.
• يقوم نظام جودة التعليم بالعمل على حل جميع المشكلات الممكنة المقدمة من أولياء الأمور وحلها بالطرق الصحيحة لكيلا تضر بهم .
• رفع قيمة المؤسسة التعليمية في ظل تنافس المؤسسات الأخرى مما جعلها قادرة على المنافسة على المستوى المحلي والخارجي.
أهداف الجودة في التعليم
توجد العديد من الأهداف الخاصة بنظام الجودة الشاملة في التعليم ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:
• من أهم وأشهر اهداف الجودة في التعليم هي أن تكون المنظمة التعليمية من أفضل المنظمات في مصر والعمل على رفع مستوى هذه المنظمات التي تفيد في جودة المنتج أو الخدمة.
• كما أنه من أهم الأهداف أيضاً هو العمل على أن تكون منظمة جودة التعليم هي الأسرع في تقديم العديد من الخدمات المختلفة والمنتجات العالية الجودة وذلك من خلال عمليات التوزيع المختلفة.
• المرونة الدائمة في تقديم العديد من المعلومات الجديدة.
• التعلم من التجارب السابقة في المنظمات التعليمية المختلفة.
• إدخال العديد من التعديلات الخاصة بالمؤسسة وكل ذلك وفقا لما يحتاجه العملاء.
• من أهم وأشهر الأهداف الرئيسية أيضاً أنها تعمل على تحسين جودة التعليم وخفض نسبة معدل الفاقد في العديد من العمليات المختلفة.
مبادئ الجودة الشاملة في التعليم
توجد العديد من المبادئ الهامة التي تعتمد عليها نظام الجودة الشاملة في مصر وهذه المبادئ تتمثل في الآتي:
• من أهم مبادئ جودة التعليم الشاملة هي الشد والضغط على جميع الطلاب والطالبات من أكل التخطيط بشكل سليم على الخدمة التعليمية وتنفيذها بشكل ثلث بالإضافة إلى أن جودة المدرسة تقاس على حسب إشباع هذه المدرسة لجميع المتطلبات والاحتياجات الأساسية والرئيسية.
• من أهم المبادئ أيضاً هو التشديد والضغط على العديد من المنشآت والمؤسسات في المجتمع وما تريده دائماً من متطلبات واحتياجات.
• مبادئ التشديد على تحسين جميع المعاملات التي تخص التعليم وذلك بوصفها من إحدى عناصر جودة التعليم في مصر بالإضافة أيضاً إلى وجود مبادئ التشديد على إيجاد بعض الحلول بشكل مستمر لأي مشكلة يمكن أن تواجه المنظمة التعليمية.
مجالات الجودة الشاملة في التعليم
توجد العديد من المجالات الخاصة بنظام الجودة الشاملة في التعليم وهذه المجالات تتمثل في الآتي:
• مجال مدخل الموقف التعليمي وهذه المدخلات تحتوي على المعلم والمتعلم التي يتمثل في الطالب بالإضافة أيضاً إلى المادة أو المواد المراد دراستها في السنة الدراسية.
• مجالات العمليات الإجرائية التي تحتوي على المدرس وما يفعله بالتدريس مثل تحديد العديد من الأهداف الخاصة بالتدريس وأساليب التدريس.
• مجال مخرجات التدريس التي تشمل العديد من المتغيرات التي تحدث في نهاية المرحلة التعليمية في كل عام بالإضافة إلى أنها تحتوي على نتائج المراحل التعليمية التي يسعى دائماً المعلم إلى تحقيقها بأعلى الدرجات.
كيفية تطبيق الجودة الشاملة في التعليم
يمكن تطبيق نظام الجودة الشاملة في التعليم في مصر عن طريق الآتي:
• يمكن تحقيق الجودة الشاملة في التعليم عن طريق التقييم وهذه المرحلة تبدأ بها المدرسة مع الطالب من حيث معرفة مستواه المادي والتعليمي والطرق التي تطبق بها هذه المدرسة.
• العمل على تطوير نظام الجودة دائماً بين حين إلى آخر في مصر.
• العمل على التدريب وإعداد برامج التدريب المجانية.
• بالإضافة إلى العمل على المراجعة الخارجية والداخلية الخاصة بالتعليم.
• العمل على تحقيق وإخراج الترخيص.
في النهاية قد علمنا ما هي جودة في التعليم في مصر وكيف يتم التعامل مع هذا النظام كما علمنا أيضاً ما هي المجالات الخاصة بنظام الجودة في التعليم وأهم أهداف هذا النظام وما هي الفوائد التي تعود بالنفع على جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من هذا النظام وما هي مبادئه التي يعتمد عليها في سير هذا النظام بكل سهولة في كل عام.ومدى أهمية ودور مركز ضمان الجودة والتخطيط الاستراتيجي بالجامعة في أداء دوره للإرتقاء في أداء الخدمة التعليمية المقدمة في مرحلة التعليم الجامعي وتوفير الكفاءات التي يتطلبها سوق العمل المحلي واٌلإقليمي والدولي بما يخدم مصلحة بلدنا الحبيبة مصر ويحقق رؤيتها في التقدم .