Services électroniques
Étudiants
Personnel
Étudiants diplômés
Employés
  • Faculté de Dar Al Ulum
  • Départements
    • Grammar and Prosody
    • Linguistics Semite
    • Literary Studies
    • Rhetoric and Criticism
    • Islamic Legislation
    • Islamic Philosophy
    • Islamic History
    • Arabic Program
  • À propos la faculté
    • Création de la faculté
    • Slogan de la faculté
    • Mission et Vision de la faculté
    • Objectifs stratégiques
    • passedaway
    • Bylaws
    • Darsd
  • Administration
    • Doyen
    • Les vice – doyens de la faculté
    • Conseil de la faculté
    • Directeur général de la faculté
    • Committees
    • activites student
    • Organizational Structure
  • Students
    • Lectures Table
    • Exams Table
    • Student Guide
    • Students
  • Activity
    • conference
  • important
  • Contact us
  • Unités et centres
    • Unité d'assurance qualité
    • Unité de mesure et d'évaluation
    • Formation sur le terrain
    • Centre de formation et de révision linguistique
    • Unité de suivi des anciens élèves
    • Centre de jurisprudence de la réalité et de renouveau du discours religieux
    • Projet de portail électronique
    • Projet MIS
    • Unité de crise et de catastrophe

Rhetoric and Criticism

Corps enseignant

Membres du corps enseignant

Conseil du département

Membres du conseil du département

À propos du département

En savoir plus sur les informations du département

À propos du département

* الرؤية:
الريادة في الدراسات البلاغية والنقدية والمقارنة، والارتقاء بها عن طريق قراءة التراث النقدي من منظور علمي؛ من أجل تشكيل الذائقة الأدبية والنقدية ومواكبة تطور الفنون والآداب المحلية والعالمية، مع الحفاظ على الهوية العربية.

* الرسالة:
العناية بإعداد خريج كفء ومتميز في الدرس البلاغي والنقدي يستوعب فنون القول ممارسة وتطويرا، ويتقن آليات الوعي النقدي الصحيح ومستحدثاتها، ويحرص على عملية الخلق والإبداع والابتكار، مع تحقيق الإفادة القصوى من المناهج والنظريات الحديثة في دراسة النصوص وتحليلها، وترسيخ دور الدراسات المقارنة وأهميتها في الكشف عن المتغيرات والثوابت وحوار الحضارات ذات الثقافات المختلفة.

* الأهداف الاستراتيجية:
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الحس الأدبي والنقدي بوصفهما فعلين لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- إعداد باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل البحثي والثقافي.
- الإسهام في تشكيل الذوق الإنساني والنقدي عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة، وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى.
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال في الفن .
- إلقاء الضوء على مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفني للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- الكشف عن المواهب الأدبية والثقافية لدى الدارسين، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية.

* نبذة عن القسم:
في ضوء معايير ومؤشرات قطاع دار العلوم وجامعة الفيوم والكليات المناظرة على مستوى القطر المصري، وبالنظر إلى ما يصبو إليه قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن في رؤيته ورسالته وغاياته وأهدافه؛ تم توزيع مقررات القسم على الفرق الأربع كالآتي:
الفرقة الأولى: الفصل الدراسي الأول: مدخل في البلاغة والنقد، الفصل الدراسي الثاني: علم البيان.
الفرقة الثانية: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي القديم، الفصل الدراسي الثاني: علم المعاني والبديع.
الفرقة الثالثة: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي الحديث، الفصل الدراسي الثاني: النقد العربي المعاصر

- تعتمد الدراسة فى قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن على تدريس ثلاثة علوم أساسية : .
1- البلاغة العربية .
2- النقد الأدبى .
3- الأدب المقارن .

- عبر رصد هذه العلوم وفق محورين أساسيين :
- محور تاريخى : يرصد تطور الوعى النقدى عبر مدارسه المختلفة .
- محور فنى : يرصد آليات النقد ومناهجه ونظرياته بوصفه علما له قواعده وأسسه ومعاييره .

- وتهدف الدراسة إلى :
- تشكيل الذائقة النقدية عبر ممارسة النقد والإفادة من الوعي النقدي قديمه وحديثه .
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية ، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال فى الفن .
- الكشف عن مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفنى للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- تنمية المواهب الإبداعية لدى الدارسين ، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية .

- وهى أهداف تتبلور فى مخرجات ذات صبغة علمية تتمثل فى :
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الوعى النقدى بوصفه فعلا لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- تخريج باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل الثقافى والبحثى .
- الإسهام فى تشكيل الذائقة الإنسانية عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى .

Conseil du département

أ.د/ وليد سعيد عيسى علي شيمي (قائم بأعمال رئيس القسم)
 أ.د/ محمد حسن عبد الله
 أ.د/ ربيع محمد عبد العزيز
 أ.د/ ثناء محمود قاسم
 د/ كمال عبد العزيز إبراهيم
 د/ صلاح أحمد حفني
د/محمد عبد الرحمن محمد
د/ إيهاب خالد سعد الشرقاوي

À propos du département

* الرؤية:
الريادة في الدراسات البلاغية والنقدية والمقارنة، والارتقاء بها عن طريق قراءة التراث النقدي من منظور علمي؛ من أجل تشكيل الذائقة الأدبية والنقدية ومواكبة تطور الفنون والآداب المحلية والعالمية، مع الحفاظ على الهوية العربية.

* الرسالة:
العناية بإعداد خريج كفء ومتميز في الدرس البلاغي والنقدي يستوعب فنون القول ممارسة وتطويرا، ويتقن آليات الوعي النقدي الصحيح ومستحدثاتها، ويحرص على عملية الخلق والإبداع والابتكار، مع تحقيق الإفادة القصوى من المناهج والنظريات الحديثة في دراسة النصوص وتحليلها، وترسيخ دور الدراسات المقارنة وأهميتها في الكشف عن المتغيرات والثوابت وحوار الحضارات ذات الثقافات المختلفة.

* الأهداف الاستراتيجية:
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الحس الأدبي والنقدي بوصفهما فعلين لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- إعداد باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل البحثي والثقافي.
- الإسهام في تشكيل الذوق الإنساني والنقدي عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة، وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى.
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال في الفن .
- إلقاء الضوء على مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفني للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- الكشف عن المواهب الأدبية والثقافية لدى الدارسين، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية.

* نبذة عن القسم:
في ضوء معايير ومؤشرات قطاع دار العلوم وجامعة الفيوم والكليات المناظرة على مستوى القطر المصري، وبالنظر إلى ما يصبو إليه قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن في رؤيته ورسالته وغاياته وأهدافه؛ تم توزيع مقررات القسم على الفرق الأربع كالآتي:
الفرقة الأولى: الفصل الدراسي الأول: مدخل في البلاغة والنقد، الفصل الدراسي الثاني: علم البيان.
الفرقة الثانية: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي القديم، الفصل الدراسي الثاني: علم المعاني والبديع.
الفرقة الثالثة: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي الحديث، الفصل الدراسي الثاني: النقد العربي المعاصر

- تعتمد الدراسة فى قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن على تدريس ثلاثة علوم أساسية : .
1- البلاغة العربية .
2- النقد الأدبى .
3- الأدب المقارن .

- عبر رصد هذه العلوم وفق محورين أساسيين :
- محور تاريخى : يرصد تطور الوعى النقدى عبر مدارسه المختلفة .
- محور فنى : يرصد آليات النقد ومناهجه ونظرياته بوصفه علما له قواعده وأسسه ومعاييره .

- وتهدف الدراسة إلى :
- تشكيل الذائقة النقدية عبر ممارسة النقد والإفادة من الوعي النقدي قديمه وحديثه .
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية ، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال فى الفن .
- الكشف عن مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفنى للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- تنمية المواهب الإبداعية لدى الدارسين ، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية .

- وهى أهداف تتبلور فى مخرجات ذات صبغة علمية تتمثل فى :
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الوعى النقدى بوصفه فعلا لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- تخريج باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل الثقافى والبحثى .
- الإسهام فى تشكيل الذائقة الإنسانية عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى .

À propos du département

* الرؤية:
الريادة في الدراسات البلاغية والنقدية والمقارنة، والارتقاء بها عن طريق قراءة التراث النقدي من منظور علمي؛ من أجل تشكيل الذائقة الأدبية والنقدية ومواكبة تطور الفنون والآداب المحلية والعالمية، مع الحفاظ على الهوية العربية.

* الرسالة:
العناية بإعداد خريج كفء ومتميز في الدرس البلاغي والنقدي يستوعب فنون القول ممارسة وتطويرا، ويتقن آليات الوعي النقدي الصحيح ومستحدثاتها، ويحرص على عملية الخلق والإبداع والابتكار، مع تحقيق الإفادة القصوى من المناهج والنظريات الحديثة في دراسة النصوص وتحليلها، وترسيخ دور الدراسات المقارنة وأهميتها في الكشف عن المتغيرات والثوابت وحوار الحضارات ذات الثقافات المختلفة.

* الأهداف الاستراتيجية:
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الحس الأدبي والنقدي بوصفهما فعلين لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- إعداد باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل البحثي والثقافي.
- الإسهام في تشكيل الذوق الإنساني والنقدي عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة، وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى.
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال في الفن .
- إلقاء الضوء على مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفني للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- الكشف عن المواهب الأدبية والثقافية لدى الدارسين، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية.

* نبذة عن القسم:
في ضوء معايير ومؤشرات قطاع دار العلوم وجامعة الفيوم والكليات المناظرة على مستوى القطر المصري، وبالنظر إلى ما يصبو إليه قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن في رؤيته ورسالته وغاياته وأهدافه؛ تم توزيع مقررات القسم على الفرق الأربع كالآتي:
الفرقة الأولى: الفصل الدراسي الأول: مدخل في البلاغة والنقد، الفصل الدراسي الثاني: علم البيان.
الفرقة الثانية: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي القديم، الفصل الدراسي الثاني: علم المعاني والبديع.
الفرقة الثالثة: الفصل الدراسي الأول: النقد الأدبي الحديث، الفصل الدراسي الثاني: النقد العربي المعاصر

- تعتمد الدراسة فى قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن على تدريس ثلاثة علوم أساسية : .
1- البلاغة العربية .
2- النقد الأدبى .
3- الأدب المقارن .

- عبر رصد هذه العلوم وفق محورين أساسيين :
- محور تاريخى : يرصد تطور الوعى النقدى عبر مدارسه المختلفة .
- محور فنى : يرصد آليات النقد ومناهجه ونظرياته بوصفه علما له قواعده وأسسه ومعاييره .

- وتهدف الدراسة إلى :
- تشكيل الذائقة النقدية عبر ممارسة النقد والإفادة من الوعي النقدي قديمه وحديثه .
- الإفادة من علوم البلاغة والنقد فى تحليل الظواهر الأدبية ، واكتشاف القيم الجمالية والمعرفية .
- ترسيخ قيم الجمال فى الفن .
- الكشف عن مسارات التأثير والتأثر بين الآداب والثقافات المختلفة .
- رصد مظاهر التطور الفنى للآداب والأنواع الأدبية المتنوعة .
- تنمية المواهب الإبداعية لدى الدارسين ، والعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية .

- وهى أهداف تتبلور فى مخرجات ذات صبغة علمية تتمثل فى :
- تخريج أجيال قادرة على اعتماد الوعى النقدى بوصفه فعلا لتطوير الحياة والمجتمع الإنسانيين .
- تخريج باحثين ونقاد يقدمون إسهاما علميا فى ميدان العمل الثقافى والبحثى .
- الإسهام فى تشكيل الذائقة الإنسانية عبر تقديم النقد لا بوصفه مادة جامدة وإنما بوصفه نوعا من أنواع التذوق الجمالى .

Contactez-nous

  • Université de Fayoum - Rue Al-Mashtal
  • Téléphone: 084 2114059
  • Email: ts@fayoum.edu.eg

Administration

Président de l'université
Vice-présidents de l'université
Secrétaire général de l'université
Conseil de l'université

À propos de l'université

  • Comités d'éthique de la recherche
  • Charte des parties prenantes
  • Section d'aide
  • Politique du site

© Tous droits réservés au portail électronique officiel de l'université de Fayoum